اسماء الصحابة المبشرين بالجنة 2025 من هم الصحابة المشهورين 2025

وفي هذا المقال سنعرض لك من هم الصحابة الذين بشرهم الله بالجنة. اختار الله عشرة من أصحاب النبي بشرهم الله بدخولهم الجنة إن شاء الله. وفي هذا المقال سنتعرف على من. من هم العشرة الذين بشروا بالجنة وة بسيطة لحياتهم.

أسماء الصحابة الذين وُعدوا بالجنة

وسنذكر في تلك الفقرة من هم العشرة المبشرين بالجنة عليه الصلاة والسلام. من هم

1- أبو بكر الصديق

ومن مجموع رأي الأمة فيه أنه خير خلق الأمة. وجاء عن صحيحي الكتابين رضي الله عنهما قال «كنا نقول والرسول. حي الله، خير أمة النبي بعده أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان».

وكان من أوائل رجال الأمة الذين اعتنقوا الإسلام. كان صحباً للنبي طوال حياته قبل ظهور الإسلام وبعده، ورافق الرسول في المعارك وفي الهجرة. سنة هجرية عن عمر يناهز 63 عاما.

2- عمر بن الخطاب

ولقب عمر بن الخطاب بالفاروق لأنه كان يفرق بين العدل والعدل بين الناس.

كان عمر بن الخطاب قاسياً على الإسلام والمسلمين قبل إسلامه بفترة. أسلم عمر بن الخطاب في السنة السادسة من بعثة الرسول، وكثرت الفتوحات الإسلامية في عهده. سنة 23هـ بعد أن طعنه أبو لؤلؤة المجوسي بالخنجر وهو يصلي.

3-عثمان بن عفان

لُقب عثمان بن عفاف بذو النورين نسبة لزواجه من رقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وأخته أم كلثوم.

كان لديه أموال كثيرة وأنفق الكثير من الناس في سبيل الإسلام لتجهيز الجيش للمصاعب. عثمان بن عفان كان معروفا بالتواضع حتى أن الملائكة تستحي منه. توفي سنة 35 من الهجرة النبوية. ثم حاصر بعض أهل الكوفة والمدينة ومصر منزله فدخلوا وقتلوه وهو يقرأ القرآن الكريم.

4- علي بن أبي طالب

وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم. وكان أول من أسلم وهو طفل، وكان عمره 10 أو 15 سنة.

تزوج من السيدة فاطمة عاشقة نساء العالمين ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم. كان علي بن الخطاب يتمتع بعلم وثقافة واسعة، فكان الناس كثيرا ما يسألونه ويسألونه. فتاوى

توفي سنة 40م. ح عن عمر يناهز 58 عاماً بعد أن قتله عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم وهو في طريقه لصلاة الفجر.

5- طلحة بن عبيد الله

وسميت قبة الرسول صلى الله عليه وسلم بأسماء طلحة الخير وطلحة الجود وطلحة الفياض. كان شخصاً ثرياً تبرع بماله ليشكل جيش الصعوبات. من أجل محبة الله.

كان يذهب إلى المعارك وكان أداؤه جيدًا. ويوم أحد جرح طلحة بن عبيد، فحمله الرسول على منكبه. وأصيبت أطياب بجروح خطيرة في يده وأصيبت بعد ذلك بالشلل.

ومات بعد ذلك بسهم في حادثة الجمل. قُتلت أطياب بسهم.

6- الزبير بن العوام

وكان الزبير بن العوام رقم سبعة ممن أسلموا، ومنهم السيدة أسماء بنت أبي بكر.

لقد كان مصارعًا محترفًا ومحاربًا عظيمًا أثناء القتال. وقتل الزبير على يد عبد الله بن جرموز يوم الجمل بعد بدء القتال.

7- عبد الرحمن بن عوف

وهو الذي أسلم على يد أبي بكر الصديق، وكان رقم ثمانية ممن دخل في الإسلام.

وكان غنياً جداً، وكان يستخدم ماله في الإنفاق في سبيل الله. وكان شجاعاً جداً، وشهد جميع المعارك مع الرسول صلى الله عليه وسلم. توفي سنة 21 هـ وصلى عليه. به يوم وفاة عثمان بن عفاف ودفن بالبقيع.

8 – سعد بن أبي وقاص

وهو بريء من أعمام النبي صلى الله عليه وسلم. وكان من أوائل الرماة في سبيل الله وشارك في جميع الغزوات مع النبي. من جيشه في معركة القادسية التي انتصر فيها على الفرس. وهو من آخر المهاجرين المتوفى سنة 55 هـ ودفن بمدينة البقيع.

9 – سعيد بن زيد

وكان من الأوائل الذين أسلموا، إذ أسلم سعيد بن زيد قبل أن يدخل النبي دار الأرقم.

تزوج من السيدة فاطمة بنت الخطاب أخت عمر بن الخطاب. وقد شهد جميع المعارك مع النبي إلا غزوة بدر، فإن الله بعثه في أعقاب عير قريش، وكان قبل ذلك دعوة مستجابة. إله. توفي بالمدينة المنورة سنة 51 هـ.

10- أبو عبيدة بن الجراح

كان من أوائل المسلمين الذين اعتنقوا الإسلام وكان لقبه أمين الأمة. شهد جميع الحروب وقتل أباه يوم بدر بسبب كفره وأراد قتل عبيدة. توفي سنة 18م. ح- في مدينة من مدينة عمواس أصابها الطاعون.

وفي هذا المقال نناقش معكم من هم العشرة المبشرين بالجنة، ولماذا وكيف قتلوا، ولمحة بسيطة عن حياتهم وزوجاتهم. من هم ولماذا اختارهم الله الدعوة إلى الإسلام وتحملوا الصعوبات، لذلك بشرهم الله بالجنة.

اترك تعليقاً