أسباب عدم سقوط الشعر بعد الليزر

أسباب عدم تساقط الشعر بعد الليزر

يعتبر الليزر من التقنيات الحديثة التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لإزالة الشعر الزائد الذي يسبب عدم الراحة، حيث أن الضوء المنبعث من الليزر يبدأ بامتصاص صبغة الميلانين الموجودة في الجلد، ومن ثم الطاقة الضوئية. يتحول إلى حرارة تعمل على تدمير بصيلات الشعر. لذلك تعتبر تقنية إزالة الشعر بالليزر من أحدث التقنيات وأكثرها فاعلية من حيث إزالة الشعر.

  • تعتبر إزالة الشعر بالليزر بديلاً لإزالة الشعر، حيث أن الليزر يصدر ضوءاً قوياً يركز على الشعر الداكن، ومن ثم يمتص الجلد الحرارة، وهذه الحرارة هي السبب في إتلاف بصيلات الشعر، وعلى الرغم من أنه يعمل بشكل فعال، والنتيجة هي أن بصيلة الشعر لا تدوم وتنمو من جديد.
  • بعد الجلسة تتفكك بصيلات الشعر على مدى 7 إلى 20 يوما، وفي هذه المرحلة يتكون الجلد نتوءات واحمرار، لأن الجلد يسحب الشعر الميت من البصيلة ويخرج الجلد النامي من تحتها. الجلد. وبالتالي، لا يتساقط كل الشعر، ويستغرق الأمر بعض الوقت حتى يحدث ذلك.
  • سبب عدم تساقط الشعر بعد جلسة الليزر هو أن كل بصيلة شعر ليس لها نفس دورة النمو، وكل بصيلة لها دورة نمو خاصة بها، وتبلغ فرصة الليزر في فقدان بصيلات الشعر ما يقرب من 15% من المساحة الإجمالية حيث تم إجراء الليزر. مع جلسات الليزر المنتظمة، سوف يتباطأ نمو الشعر تدريجياً. يقوم الليزر بتدمير 15% من بصيلات الشعر ويبدأ الشعر بالتساقط بعد 5 إلى 14 يوم من الجلسة.
  • بعد 6 أو 8 جلسات ليزر، يبدأ تدمير بصيلات الشعر. يختلف عدد الجلسات باختلاف المناطق واختلاف دورات نمو الشعر فيها، حيث يستغرق نمو الشعر على الشفة العليا 4 أسابيع، وعلى الساقين. تستمر دورة نمو الجريبات من 8 إلى 10 أسابيع.

الطريقة الأنسب لإزالة الشعر بعد الليزر.

هناك العديد من الطرق المستخدمة لإزالة الشعر، إلا أن الحلاقة تعتبر من أنسب الطرق التي يمكن اتباعها لإزالة الشعر الزائد، خاصة بعد الليزر. بالإضافة إلى ذلك، يجب وضع الكريمات التي يصفها الطبيب بعد كل جلسة.

يجب عليك أيضًا الابتعاد عن طرق إزالة الشعر الأخرى. لأنها تقوم بسحب الشعر من الجذور، وهذا بدوره يحفز بصيلات الشعر على النمو من جديد، بينما الحلاقة والكريمات تعمل على إزالة الشعر الموجود على السطح الخارجي للجلد دون أن يصل إلى البصيلات. وتجدر الإشارة إلى أن سحب الشعر من البصيلات يجدي نفعاً. مما يجعل عمل الليزر صعباً في الجلسات.

خطوات إزالة الشعر بعد جلسات الليزر.

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لإزالة الشعر الزائد بعد جلسات الحلاقة بالليزر، ويمكن توضيح هذه الخطوات على النحو التالي

  • قبل البدء بإزالة الشعر الزائد عن طريق الحلاقة، عليك ترطيب بشرتك جيداً.
  • ضعي بعض الماء الدافئ على بشرتك قبل البدء بالحلاقة، لتجنب تهيج الجلد أو إصابته.
  • ومن الأفضل استخدام بلسم الشعر بدلاً من جل الحلاقة لأنه يرطب البشرة بشكل أفضل.
  • وبعد التأكد من توزيع المرطب بشكل كامل على الجلد، يتم تمرير ماكينة الحلاقة في اتجاه نمو الشعر.
  • في كل مرة يتم تمرير الشفرة، يجب تنظيف الشفرة بعد ذلك.
  • بعد إزالة الشعر بالكامل، قومي بترطيب البشرة بمرطب غير معطر وخالي من الكحول، ويفضل مرطب زيت جوز الهند.
  • بعد الانتهاء من الحلاقة يجب تنظيف شفرة الحلاقة وتعقيمها وتجفيفها، حتى لا تتشكل البكتيريا والجراثيم على سطحها.

أسباب عدم الاستفادة من الليزر

على الرغم من أن الليزر يعتبر من التقنيات الحديثة والة التي تساعد على إزالة الشعر الزائد في الجسم بشكل فعال وآمن، إلا أنه في بعض الحالات يبدأ الشعر بالظهور بكثافة بعد جلسات الليزر. ولذلك فإن نتائج الجلسات ليست مرضية، ومن الأسباب التي يمكن تفسيرها في تكوين الشعر الكثيف بعد جلسات الليزر ما يلي

  • الليزر لا يقتل بصيلات الشعر بشكل كامل الليزر من التقنيات التي تعمل على تقليل ظهور الشعر بالكميات التي كانت تظهر، لكنه لا يمنع ظهوره أو يقتل البصيلة بشكل كامل، ومن ثم ظهور الشعر مرة أخرى . وهو أمر طبيعي رغم الخضوع لجلسات الليزر.
  • الجهاز المستخدم قد يكون الجهاز المستخدم لإزالة الشعر من الأجهزة التي لا تعمل بشكل فعال، لذلك يجب ضمان جودة وفعالية الجهاز المستخدم، ومن الأفضل الخضوع لجلسات الليزر في العيادات المتخصصة بالبشرة وتحت. بإشراف طبيب جلدية متخصص.
  • الفترة بين الجلسات قصيرة إذا كانت الفترة بين الجلسات قصيرة، فهذا ما يلعب دوره في تجديد نمو الشعر، فيظهر الشعر أكثر كثافة على الوجه والجسم. والسبب هو أن دورة نمو الشعر لم تكتمل. وبالتالي فإن أشعة الليزر لا تستطيع تمييز بصيلات الشعر أو استهدافها بالشكل الكافي، حيث أن الوقت المناسب بين كل جلسة هو ثلاثة أسابيع على الأقل، ويتم تحديده من قبل الطبيب حسب استجابة المنطقة ودورة النمو.
  • عدم تلقي عدد كافي من الجلسات يتم تحديد عدد الجلسات حسب دورة النمو والهرمونات والمنطقة التي سيتم عمل الليزر فيها. للحصول على النتيجة المثالية من جلسات الليزر لا تقل عن 6 جلسات.، ويمكن زيادتها إذا لزم الأمر؛ وإلا سيعود الشعور.
  • الخلل الهرموني قد تتسبب بعض الهرمونات في ظهور شعر كثيف ومفرط بعد الخضوع لجلسات الليزر، ويعود الخلل الهرموني إلى أسباب عديدة مثل انقطاع الدورة الشهرية أو الحمل.

أضرار إزالة الشعر بالليزر

على الرغم من أن الليزر هو تقنية حديثة يستخدمها الكثير من الناس، إلا أنه يمكن أن يسبب الضرر لبعض الأشخاص. ومن الأضرار الناتجة عن إزالة الشعر بالليزر ما يلي

  • الالتهابات في بعض الأحيان تسبب أشعة الليزر التهاباً في الجلد، لذا ينصح الطبيب بعد جلسات الليزر باستخدام مرطبات الجلد.
  • التغير في لون البشرة وذلك بسبب التعرض لأشعة الشمس بعد الجلسة، أو بدون استخدام واقي الشمس، كما أن بعض أنواع البشرة تكون أكثر عرضة لتغيرات الجلد.
  • احمرار وتهيج الجلد من المضاعفات الناجمة عن الليزر ظهور طفح جلدي يستمر عدة ساعات ثم يختفي. قد يحدث بعض الخدر في الجلد مما قد يؤدي إلى تورمه. ويعتبر من المضاعفات التي لا تحدث في جميع الحالات.

الأسئلة المتداولة

كيف أعرف أن جلسة الليزر كانت ناجحة

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى نجاح جلسة الليزر، ومن هذه العلامات ما يلي إذا كان نمو الشعر في المنطقة أبطأ مما كان عليه في الأيام الأخيرة. شعور بالنعومة على الجلد. أصبح الجلد أقل تهيجًا وحساسية. أصبح مظهر الشعر أفتح من ذي قبل. بعد كل جلسة يبدأ الشعر بالتساقط.

لماذا لا يستجيب الشعر لليزر

هناك بعض الحالات التي لا تستجيب لجلسات الليزر بسبب زيادة هرمون التستوستيرون وخاصة في جسم الأنثى. ولذلك فإن جلسات الليزر ليس لها نتيجة فعالة في هذه الحالات، ويبدأ الشعر في الظهور بعد 6 أو 8 أشهر.

اترك تعليقاً