أضرار تأخير تغيير زيت السيارة

أضرار تأخير تغيير زيت السيارة

هناك العديد من الأضرار التي تحدث نتيجة تأخير تغيير زيت السيارة، ومن هذه الأضرار ما يلي

ثقل محرك السيارة.

حيث أن تراكم الأوساخ والرواسب في زيت المحرك يسبب انسداد تدفق الزيت وكذلك فلتر السيارة، مما يؤدي إلى عدم انتقال الزيت بين أجزاء المحرك وتليينه لمنع الاحتكاك، أو يحدث التآكل بسبب وجود العديد من الشوائب و وبالتالي تنخفض قوة المحرك، ويسبب ثقلاً يمنعه من الدوران بسهولة، مما يقلل من كفاءة قيادة السيارة.

الأضرار التي لحقت محرك السيارة

كما أن التأخير في تغيير زيت السيارة له عواقب خطيرة، مثل تلف محرك السيارة نفسه، مما يتطلب تكاليف باهظة لاستبداله. ويعتبر هذا حلا غير مناسب للكثيرين لأن سعر المحرك عادة ما يكون قريبا من السعر. السيارة الجديدة، خاصة إذا كان هذا المحرك قديماً ونادراً، فإن الأغلبية يفضلون بيع السيارة القديمة على شكل قطع غيار ومن ثم شراء سيارة جديدة بدلاً من تغيير المحرك.

أبطال ضمان السيارات

هناك العديد من شركات السيارات تضع بنوداً لعملائها في العقد المبرم بينهم، بحيث تبقى السيارة تحت ضمان الشركة المنتجة لها، وعند حدوث أي من الإخلالات بشروط العقد، إذا كانت الاستخدام الخاطئ للسيارة، فهذا يعتبر خارج الضمان، ومن هذه الشروط إهمال الصيانة. يتم صيانة السيارة بشكل دوري، أو يتم صيانة السيارة في أحد المراكز غير التابعة لعلامتها التجارية، لذلك لتجنب ذلك. المشكلة أنه يجب احترام العقد المبرم بين العميل والشركة، حيث تختلف هذه الشروط من شركة إلى أخرى.

تفجير حشية الرأس

تعتبر حشية الرأس من أهم الأجزاء في معظم محركات الاحتراق، حيث تقع بين علبة المحرك ورأس الأسطوانة. كما يستخدم كطبقة عازلة تمنع اختلاط الزيت والماء مع بعضهما البعض. يمنع تسرب الزيت من داخل المحرك إلى الخارج، فتقل كفاءة المحرك، ثم يحدث تآكل في المحرك بسبب عدم تغيير الزيت، مما يسبب خلل في حشية الرأس، مما يؤدي إلى تسرب الماء حرق الزيت داخل المحرك. المحرك ومن ثم يحدث التورم.

فوائد تغيير زيت المحرك

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة الإجابة على أضرار تأخير تغيير زيت السيارة، سنوضح أيضًا من خلال هذه الفقرة ما هي فوائد تغيير زيت المحرك، وذلك على النحو التالي

  • يعتبر زيت السيارة من أهم العناصر الأساسية للحفاظ على كفاءة السيارة، حيث يستخدم لتشحيم الأجزاء المعدنية داخل المحرك مثل المكابس لتجنب الاحتكاك بين أجزائه والوقاية من خطر تلفه المبكر . لديها على.
  • وكذلك زيت السيارة. يحتوي على بعض العناصر المنظمة التي تساعد على تفتيت الرواسب الموجودة على الأجزاء المعدنية، كما يحافظ على نظافة الأجزاء المعدنية مما يسهل تشغيل المحرك.
  • بالإضافة إلى احتوائه على عناصر مضادة للميكروبات، والتي تعمل على منع تكون طبقات الأكسيد داخل المحرك.
  • ولذلك، إذا تأخر تغيير زيت المحرك بعد تجاوز المسافة المحددة، فإن الزيت يفقد فعاليته ويحترق، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يؤدي إلى ثقل المحرك أو كسر أو تلف حشية الرأس.
  • وهذا يجعل السيارة خارج الضمان، لذلك يعتبر تغيير زيت السيارة أمراً اً لتجنب هذا النوع من المخاطر.

ماذا يحدث للسيارة عند نفاد الزيت

وهناك العديد من الأضرار الأخرى التي تنتج عن نقص الزيت في محرك السيارة، وتزداد خطورة الأضرار الناتجة على السيارة مع زيادة فترة تأخر الزيت. الأضرار الأخرى للسيارة هي كما يلي

  • انخفاض كفاءة المحرك مع زيادة فترة دوران الزيت في المحرك، تزداد الترسبات الناتجة عن احتراقه، مما يتسبب في تشكل طبقة سميكة على أجزاء المحرك، مما يؤدي تلقائياً إلى انخفاض كفاءته.
  • ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة في بعض سيارات الاحتراق، يتم استخدام الزيت لتبريد المحرك. يمر زيت التبريد إلى المحرك الساخن لتبريده، وبالتالي فإن تأخير تغيير الزيت يزيد من فرصة ارتفاع درجة حرارة المحرك.

علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك.

هناك بعض العوامل الأخرى التي تحدد مدة استمرار تغيير زيت السيارة إلى جانب عامل المسافة. وتشمل هذه العوامل الأخرى جودة الزيت المستخدم وعمر السيارة وطريقة قيادتها. مع العلم أنه من الأخطاء الشائعة الاعتماد على المسافة فقط لتحديد مدة تغيير زيت السيارة. من العلامات التي تشير إلى ضرورة تغيير زيت السيارة ما يلي

أصوات المحرك

كما ذكرنا في السطور السابقة فإن زيت السيارة يعمل على توفير طبقة حماية بين أجزاء المحرك لمنع التآكل والاحتكاك، ومن ثم إذا كان هناك نقص في الزيت يصبح الأمر واضحاً من خلال الأصوات العالية التي يصدرها المحرك، والتي يتم الشعور بها من قبل من يقودون السيارة.

ضوء تغيير الزيت

كما يعتبر ضوء تغيير الزيت من أولى علامات نقص الزيت في محرك السيارة، لذلك يجب فحص مستوى الزيت داخل المحرك باستخدام مؤشر المستوى، حتى لا يتعرض محرك السيارة للتآكل والتآكل. الأضرار الناجمة عن عدم وجود الشحوم بين الأجزاء المعدنية.

زيت داكن

يعتبر تغيير لون زيت السيارة إلى اللون الغامق المحروق علامة على ضرورة تغيير الزيت، لأنه من المعروف أن الزيت الجديد يتميز بالشفافية واللزوجة العالية، لذلك يجب فحص زيت المحرك باستمرار. على الأقل مرة واحدة في الشهر.

الحد الأقصى للوقت لتغيير زيت السيارة

عند تحديد المدة الممكنة قبل تغيير زيت السيارة يجب ة كتالوج مواصفات السيارة، وذلك للتأكد من نوع المحرك وأدائه والمسافة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لمعرفة مدة تغيير الزيت. وتجدر الإشارة إلى أن مدة تغيير زيت السيارة تتراوح عادة بين 4800 و16000 ساعة، ونوضح ذلك من خلال أشهر ثلاثة أنواع للمحركات أدناه

محرك البنزين

  • توصية الشركة المصنعة 15000 كم.
  • الإجمالي حوالي 10.000 كم.

محرك توربو

  • توصية الشركة المصنعة 10000 كم.
  • بشكل عام حوالي 3000 كم إلى 5000 كم.

محرك الديزل

  • توصية الشركة المصنعة 10000 كم.
  • الإجمالي حوالي 5000 كم.

ما هي تكلفة تغيير الزيت في السيارة

ونوضح تكلفة تغيير زيت السيارة من خلال النقاط التالية كما يلي

  • من المعروف أن تكلفة تغيير زيت السيارة تختلف من سيارة لأخرى، وذلك لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على السعر، منها نوع المحرك وحجمه، ونوع الزيت المستخدم، والعلامة التجارية للسيارة.
  • ويتراوح متوسط ​​سعر تغيير زيت السيارة بين 87 دولارًا و113 دولارًا سنويًا.
  • هذا لبعض ماركات السيارات الشهيرة مثل مرسيدس ونيسان وفورد وتويوتا وبيجو.
  • كما أن هناك فرقاً بين سعر تغيير الزيت للسيارة الاقتصادية مقارنة بأنواع السيارات الأخرى، حيث أن سعر تغيير الزيت للسيارة العادية يتراوح تقريباً بين 20 إلى 50 دولاراً.
  • ويعتمد ذلك على كمية الزيت التي يحتاجها محرك السيارة، وكذلك طرازها.
  • وقد تختلف هذه الأسعار قليلاً بسبب الموقع الجغرافي لمركز الخدمة الذي يقوم بتغيير زيت السيارة.
  • كما أن هناك فرق كبير بين تغيير الزيت في السيارات الحديثة والقديمة، حيث أنه كلما كان نوع السيارة أحدث كلما ارتفع سعر تغيير الزيت ليصل إلى 100 دولار تقريباً.
  • وإذا كانت السيارة قديمة فإن سعر تغيير الزيت يبلغ حوالي 20 دولارًا. ومن الجدير بالذكر أنه من ال اختيار نوع زيت السيارة بناءً على مواصفات السيارة وتوصيات الشركة المصنعة المبرمة في العقد بين السيارة والشركة المصنعة. عميل.

اترك تعليقاً