أعراض الحمل أول ثلاثة شهور

أعراض الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى.

تستمر فترة الحمل حوالي 40 أسبوعًا، مقسمة الأسابيع إلى حوالي ثلاث مجموعات، حيث تعتبر الفترة الأولى هي تخصيب البويضة، وفي معظم الحالات لا تعرف المرأة أنها حامل إلا بعد مرور ستة أسابيع تقريبًا. لقد انتهى الحمل، وعلى الرغم من وجود الأعراض المختلفة التي يمكن أن تظهر عند حدوث الحمل لجميع النساء، إلا في بعض الحالات لا تشعر المرأة بأنها حامل، وهذا أمر طبيعي جداً، ولكن في جميع الحالات لا بد من استشارة الطبيب أو عندما تشعر بوجود مشكلة.

نزيف بسيط

قد تتعرض بعض النساء الحوامل للنزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب انغراس البويضة في الرحم، مما يسبب كمية قليلة من النزيف. هناك العديد من المؤشرات الطبية التي تؤكد أهمية هذا النزيف، لكن نعم. يحدث بكميات كبيرة، فمن الضروري استشارة الطبيب.

غياب الدورة الشهرية

يعد غياب الدورة الشهرية من أهم العلامات التي تحدث عند حدوث الحمل، وبمجرد حدوث ذلك يتم إفراز بعض الهرمونات التي توقف الدورة الشهرية، وذلك لمنع نزول بطانة الرحم.

ألم صدر

من العلامات الدالة على الحمل الشعور بألم شديد في الصدر، نتيجة التغير في الهرمونات التي تهيئ قنوات الحليب في الثدي وتهيئها لإنتاج كميات كبيرة من الحليب لإرضاع الطفل. ويستمر حتى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذا تنصح المرأة الحامل بارتداء حمالة صدر أكبر من المعتاد، لتوفير الراحة وعدم الانزعاج من آلام الصدر المستمرة.

تشعر بالتعب

عندما ينمو الجنين أثناء الحمل بمعدل سريع، فإن ذلك يمكن أن يسبب تعبًا شديدًا لجسم الأم، لذلك هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتحسين مستويات طاقة الأم، ومساعدتها على النوم كثيرًا أثناء الحمل. ليلاً وشرب كميات كبيرة من السوائل بما يقارب لترين من الماء يومياً. مارس بعض التمارين الرياضية بانتظام. قسمي وجباتك إلى وجبات صغيرة.

غثيان

في بعض الحالات، قد تشعر الحامل بالغثيان والقيء، في الأشهر الأولى من الحمل، ويمكن أن يطلق عليه أحياناً اسم الغثيان، وذلك لأنها تظهر في الصباح بشكل مستمر، ولكن هناك عدة نصائح يجب اتباعها، للتقليل من حدوث الغثيان، مثل شرب كميات كبيرة من الماء، وشرب الكثير من السوائل، وتجنب الأطعمة ذات الرائحة الكريهة التي قد تزيد من الغثيان، وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من الدهون، وتناول وجبات مقسمة على ساعة أو ساعتين لتجنب الغثيان. وتبقى المعدة فارغة.

كثرة التبول والإفرازات.

تزداد نسبة التبول عند المرأة الحامل مقارنة بما كانت عليه قبل الحمل، وذلك بسبب زيادة كمية الدم في جسم المرأة الحامل، مما يتطلب من الكلى معالجة ومعالجة السوائل الزائدة، مما يزيد من كمية البول. حاضرة، وأيضاً إذا تمكنا من ملاحظة زيادة في الإفرازات المهبلية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. خلال فترة الحمل، هذا أمر طبيعي، ولكن في بعض الأحيان يكون من الضروري استشارة الطبيب في حالة ظهور بعض القروح المهبلية أو الإحساس بالحكة المستمرة.

إمساك

يمكن أن يكون لشعور الحامل بالإمساك عدة أسباب، وقد يكون ذلك بسبب تناول بعض فيتامينات ما قبل الولادة، والتي تحتوي على مستويات من الحديد. ومن أعراض تناول الحديد أنه يمكن أن يسبب الإمساك وبطء عملية هضم الطعام. وللقيام بذلك، ينصح بشرب كميات كبيرة من السوائل أو ممارسة بعض التمارين الرياضية والتركيز على تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والحبوب الكاملة.

دوخة وثقل في الرأس.

قد تشعر الحامل بالدوخة المستمرة، وذلك بسبب إنتاج كمية كبيرة من الدم لدعم الجنين، مما يسبب الشعور بالدوخة المستمرة أو التعب والتوتر لدى الحامل. قد يوصى ببعض الأشياء للسيطرة على الدوخة، مثل تجنب الوقوف. فترات طويلة، وشرب كميات كبيرة من الماء، والنهوض بشكل أبطأ.

الشعور بالحرقة

تعاني العديد من النساء الحوامل من حرقة المعدة، وخاصة حرقة المعدة، نتيجة ارتخاء العضلات، واضطرابات في عملية الهضم بسبب التغيرات الهرمونية، لذا يجب عليهن تجنب تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات أو نسبة عالية من الدهون والبقاء بصحة جيدة. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كما يجب عليك الامتناع عن شرب المواد التي تحتوي على نسبة كحول.

التطورات التي تحدث للجنين.

يمكن أن تحدث العديد من تطورات الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وخلال تلك الفترة تحدث العديد من التكوينات كليًا أو جزئيًا حتى نهاية الأشهر التسعة من منع الحمل.

  • تكوين الدماغ والحبل الشوكي.
  • وبحلول نهاية الأسبوع الثامن، قد تبدأ أصابع اليدين والقدمين في الظهور.
  • تبدأ الأذرع في النمو في الأسابيع القليلة الأولى.
  • ثم تبدأ بقية الأعضاء مثل القلب في تكوين مرحلتها الأولى.
  • وفي نهاية الأشهر الستة الأولى، يبدأ تحديد جنس الطفل.
  • ثم يبدأ الجنين بالحركة وتكتمل المشيمة والكيس السلوي.
  • يبدأ الهيكل العظمي والغضروفي بالتحول إلى عظام صلبة.
  • يبلغ طول الجنين حوالي ثلاث بوصات.

الرعاية الطبية في الفترة الأولى.

ومن الضروري تحديد موعد مع طبيب التوليد وأمراض النساء بشكل مستمر حتى تتجنب الحامل أي مشاكل أثناء الحمل من خلال اتباع النصائح الطبية حرفياً، حتى لا يحدث إجهاض تلقائي للجنين في الأشهر الأولى.

  • قياس ضغط الدم المستمر للحامل.
  • – إجراء بعض الفحوصات الطبية، مثل فحوصات فقر الدم والسكري، وبعدها فحوصات أخرى.
  • مثل فيروس نقص المناعة البشرية، أو بعض أنواع السرطان، أو الاضطرابات المناعية.
  • يجب أن تأكل حوالي 300 سعرة حرارية لكل وجبة.
  • شرب الكثير من الماء وتناول الكثير من الخضار والفواكه قليلة الدهون.
  • قومي ببعض التمارين المناسبة للحمل.

ما يجب تجنبه في الفترة الأولى من الحمل

من الضروري الانتباه إلى الفترة الأولى من الحمل لأنه خلال هذه الفترة قد يسبب فقدان الجنين. ومن الضروري استشارة الطبيب إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة، وتورم شديد في الوجه، والشعور بألم شديد في المنطقة. البطن أو نزيف مهبلي ثقيل.

  • ممارسة التمارين الرياضية التي قد تسبب مشاكل في المعدة.
  • لا تشرب المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، مثل القهوة.
  • أو الإقلاع عن التدخين تماماً.
  • تجنب تناول سمك القرش أو المأكولات البحرية المدخنة مثل بيض السمك.
  • تجنب اللحوم اللذيذة أو تناول منتجات الألبان المصنعة.

الأسئلة المتداولة

متى تظهر علامات الحمل بوضوح

عندما تتأخر الدورة الشهرية ولا تأتي في الشهر التالي، فهذا هو الأسبوع الأول من الحمل، وقد وجد أن بعض النساء قد تظهر لديهن بعض العلامات في الأسبوع الخامس، ولكن قد تظهر بعض الأعراض في الأسبوع الثامن.

ما هي الإفرازات التي تفرزها المرأة الحامل

تكون الإفرازات المهبلية سائلة في بداية الحمل، ولها رائحة خفيفة، وتكون فاتحة أو بيضاء اللون.

هل السائل الأبيض مثل الحليب من علامات الحمل

تعتبر هذه الإفرازات البيضاء من العلامات المبكرة للحمل وقد تكون نتيجة التغيرات الهرمونية التي تهيئ الجسم لأشهر الحمل.

اترك تعليقاً