اسماء الصحابة المبشرين بالجنة بالترتيب وكم عددهم 2025

في هذا المقال سنتحدث معًا عن من هم العشرة المبشرين بالجنة ولماذا منحهم الله تعالى الجنة ووصف مختصر لحياتهم وكيف عاشوا ومتى ماتوا. الرسول صلى الله عليه وسلم. فأعطاهم الجنة وهم أحياء، مما يدل على مكانتهم العالية وعظيمة في الإسلام.

أسماء الصحابة الذين وُعدوا بالجنة على التوالي وكم عددهم.

وجاء في حديث رواه عبد الرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم «أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة». الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة. وفي الجنة عبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة. وسعيدا في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة».

1- أبو بكر

وكان أبو بكر أول من آمن بالإسلام وكان يسمى بالإسلامي الصادق الأمين.

كان أبو بكر صديقًا مقربًا للنبي وكان خليفة الأمة بعد وفاة النبي. وهو أول خليفة للمسلمين بعد النبي، وكان يدير جيش الرسول والدولة الإسلامية.

وبقي أبو بكر في الخلافة سنتين، وقبل وفاته قامت الخلافة من بعده حتى توفي عمر بن الخطاب سنة 13 هـ ودفن في المسجد النبوي بجوار النبي.

2- عمر بن الخطاب

يعتبر ثاني النبي، وقد لقبه الرسول بالفاروق لأنه يفرق بين الحق والباطل، ولقب بأمير المؤمنين، كما وسع انتشار الدعوة الإسلامية في العراق والشام والقدس . ومصر وليبيا وبلاد فارس ودول أخرى.

ودُفن عمر بن الخطاب في المسجد النبوي إلى جانب النبي وأبي بكر عام 644م، قبل البعثة النبوية.

3-عثمان بن عفان

كان عثمان بن عفان أحد ثالث الخلفاء الراشدين، ولُقب بذو النورين لأنه تزوج رقية وأم كلثوم ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم.

واستمرت خلافة عثمان بن عفان 12 سنة.

وجهز الجيش للمصاعب في غزوة تبوك. قام عثمان بن عفان بجمع القرآن الكريم وتوسعة المسجد النبوي والمسجد الكبير.

وقام بالعديد من الفتوحات، بما في ذلك فتح قبرص وأرمينيا وجزء كبير من أفريقيا.

توفي عثمان بن عفان أثناء مداهمة منزله. جلس يقرأ القرآن ودفن بالبقيع سنة 35 للهجرة.

4- علي بن أبي طالب

وهو ابن عبد المطلب. وهو أول الولد أسلم، ورابع الخلفاء الراشدين. وبايع المسلمون الخلافة سنة 35م بعد استشهاد عثمان بن عفان. وضرب عبد الرحمن بن ملجم بينما خرج علي بن أبي طالب لأداء صلاة الجمعة حتى استشهد سنة 661م.

5- الزبير بن العوام

وهو من المسلمين الأوائل وهو ابن عم النبي الزبير بن العوام. تزوج من السيدة أسماء بنت أبي بكر، وهو أول من رسم سيفا في الإسلام وشارك في جميع أعمال الرسول. الفتوحات وشارك في فتح مصر.

بعد استشهاد عثمان بن عفان، انطلق للانتقام ممن قتل عثمان، لكن عمرو بن جرموز قتله في موقعة الجمل.

6- طلحة بن عبيد الله

وكان من أوائل الذين اعتنقوا الإسلام. شارك في جميع المعارك في حياة النبي باستثناء غزوة بدر، وكان أداءه يوم غزوة أحد جيدا. وجعل من جسده درعاً يحميه. الرسول هو أول من استشهد في موقعة الجمل، حيث أصابه سهم أطلقه عليه مروان بن الحكم، فبقي… ونزف حتى مات سنة 36 هـ. .

7- عبد الرحمن بن عوف

وقد اختاره عمر بن الخطاب من بين ستة آخرين لتولي الخلافة من بعده، لكنه ترك الأمر لمجلس الشورى وشارك في جميع فتوحات الرسول صلى الله عليه وسلم.

أرسله الرسول لقيادة لواء دومة الجندل. وكان عبد الرحمن بن عوف رجلاً غنياً، ينفق ماله في سبيل الله، واسع العلم. وكان الناس يستشيرونه ويأخذون برأيه، وكان يفعل ذلك. فيُفتي بما علمه وتعلمه من الرسول. توفي سنة 32 هـ.

8- سعيد بن زيد

ويعتبر سعيد بن زيد من الأوائل الذين أسلموا. وكان سعيد بن زيد ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته فاطمة بنت الخطاب، وكان سبب إسلام عمر هو سعيد أيضًا. أخت بن زيد، عاتكة بنت زيد، زوجة عمر الخطاب.

وشهد سعيد جميع المعارك إلا غزوة بدر، فكان مع طلحة في الشام. توفي سعيد سنة 51م بمدينة العقيق.

9- سعد بن أبي وقاص

ويعتبر سعد من الأوائل في الإسلام. وكان من الستة الذين اختارهم عمر بن الخطاب لتولي الخلافة من بعده. وكان سعد عم الرسول صلى الله عليه وسلم.

وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله، وفتح بيده فارس والقادسية. توفي سنة 55 هـ، ودفن بالبقيع.

9- أبو عبيدة بن الجراح

حتى قيادة الرسول أمين الأمة شهدت كل الغزوات؛ وقد عينه الرسول أبو بكر مع القادة لفتح الشام، فانتصر وفتح دمشق وغيرها من المدن، وتوفي أبو عبيد بالأردن. ودفن هناك.

وفي نهاية هذا المقال نبين لكم من هم العشرة المبشرين بالجنة وكيف ماتوا ولماذا بشرهم الرسول بدخولهم الجنة. نعرض لكم وصفا صغيرا لحياتهم وماذا. سنة ماتوا. وبشرهم الرسول بدخولهم الجنة وهم أحياء.

اترك تعليقاً