اسم قبيله النبي صلى الله عليه وسلم

اسم قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم.

وقبيلة قريش هو اسم قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم. وهي من أقوى الدول العربية، وهي الكنانية والخندفية والمدارية. وولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع أبيه وأجداده أجمعين.

هل هو النبي الهاشمي

نعم الرسول صلى الله عليه وسلم من بني هاشم، واسمه الكامل محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن . فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة.

أقسام قبيلة قريش

وتنقسم قبيلة قريش إلى قريش الظواهر وقريش البواطين. أما قبيلة قريش البواطين أو البطاح فكانوا يسكنون حول بيت المقدس في البطحاء، وينسبون إلى كعب بن لؤي، أما قريش الظواهر فكانوا يسكنون في أطراف مكة، منذ قصي الذي كان أصل قبيلة قريش من الجهة الداخلية، لم يسمح لهم بدخول الأبطح، وفيما يلي نتعرف على أقسام أقلية قريش من الجهة الباطنية

  • بنو تيم الأدرم بن غالب.
  • بنو مخزوم بن يقطة بن مرة بن كعب بن لؤي.
  • بنو الحارث بن فهر.
  • بنو سهم بن عمرو بن حصيص بن كعب بن لؤي.
  • بنو عدي بن كعب بن لؤي.
  • بنو جمعة بن عمرو بن حصيص بن كعب بن لؤي.
  • بنو محارب بن فهر.
  • وبنو عبد مناف بن قصي، وفيهم بنو هاشم بن عبد مناف.

ومن الجدير بالذكر أن عمر بن الخطاب أحد الصحابة المسلمين في عهد الرسول الكريم (ص) ترجع أصوله إلى قبيلة قريش من جهة الباطنية، وخاصة بني عدي بن كعب بن لؤي، و زوجة الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) كانت من قبيلة قريش، وخاصة أولاد أسد بن عبد العزى بن قصي، وكانت زوجته الأولى خديجة بنت خويلد.

ومن أهم فروع قبيلة قريش بنو زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، لأنهم القبيلة التي تنتمي إليها أم الرسول آمنة بنت وهبة، وكان أبو بكر الصديق أيضاً من الباطنية. قبيلة قريش، وخاصة بني تيم.

زوجات الرسول صلى الله عليهن و سلم.

لقد تزوج النبي الكريم (ص) من زوجات كثيرة من قبيلة قريش ونعرفهن من خلال النقاط التالية

  • عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها.
  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • أم حبيبة رضي الله عنها.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها.
  • سودة بنت زمعة رضي الله عنها.
  • أم سلمة رضي الله عنها.

قبيلة قريش في القرآن الكريم

وقد ذكر الله تعالى اسم قبيلة قريش في آيات القرآن الكريم وهي

“لتعود قريش (1) رحلة الشتاء والصيف (2) فليعبدوا رب هذا البيت (3) الذي أطع من الجوع وأنقذهم من الخوف (4)”

“سورة الماعون”.

أم رسول أي قبيلة.

تنتمي أم الرسول السيدة آمنة بنت وهبه إلى قبيلة قريش ولكن من الفرع الباطني وخاصة بني زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي.

تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم.

ذكرنا في الفقرات السابقة أن الرسول الكريم ينتمي إلى قبيلة قريش في المملكة العربية السعودية، وولد هناك في مكة. وكان من عادة العرب أن يأخذوا أطفالهم وهم صغار إلى المرضعات من بعض القبائل العربية. الذين اشتهروا بالقوة البدنية لأطفالهم، لذلك اتجهت معظم الأمهات من مختلف القبائل إلى مرضعات تلك القبائل، معتقدين أن الطفل حينها سيكون قويًا وقويًا وقويًا.

ومنهن السيدة آمنة بنت وهبة أم الرسول صلى الله عليه وسلم التي أرسلته منذ ولادته إلى مرضعته حليمة السعدية. وعاش معها فترة من الزمن. ومضت أربع سنوات، حتى أصرت الممرضة على إعادته مرة أخرى إلى أمه، كما كان في… وفي يوم من الأيام، نزل سيدنا جبريل عليه السلام على النبي وهو صغير، وفتح صدره، واستخرجه. وسوسة الشيطان، ثم أغلقه مرة أخرى.

حدث ذلك في مرآة الأطفال الذين كان الرسول الكريم يلعب معهم، مما دفع الأطفال إلى إخبار المرضعة، التي خافت بشدة وأصرت على إعادتها إلى أمها. ونستنبط ذلك من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه

«جاء إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه الصلاة والسلام وهو يلعب مع الأطفال، فأخذه فضربه، وفتح له قلبه، وأخذ أخرج القلب، وأخرج منه علقة، وقال هذا جزء الشيطان منك، ثم غسله في حوض من ذهب بماء زمزم، ثم إلى أمه، ثم رده إلى مكانه، وجاء الأطفال يبحثون عن أ، أي ظهرها، وقالوا لقد قُتل محمد، فاستقبلوه وهو مسود. قال أنس فكنت أرى أثر ذلك «وكان المخيط في صدره».

“”أنس بن مالك، قراره صحيح”.”

من دعا النبي صلى الله عليه وسلم محمد هو

وقد وردت أقوال كثيرة فيمن سماه النبي محمد “صلى الله عليه وسلم”. فمنهم من قال إن أمه آمنة بنت وهبة هي التي سمته بذلك، ومنهم من قال الله “سبحان الله”. “هو” هو الذي أطلق عليه هذا الاسم قبل خلق آدم عليه السلام، لكن كل هذه الأقوال لم تؤكدها المصادر الإسلامية الصحيحة، على عكس ما يقوله البعض بأن جده عبد المطلب هو من سمى النبي محمد. لما رأى في المنام كامل أن جده عبد المطلب رأى في المنام كامل سلسلة تخرج من ظهره.

ويصل طرفها إلى السماء والأرض، وإلى الغرب وإلى الشرق، فيكون شجرة، في كل ورقة نور، ويلتصق بها جميع شعوب الغرب والشرق. وقد فسره المفسرون بالمعنى. أن يُعطى له ولد من صلبه، يتبعه جميع أهل المغرب والمشرق، ويحمده أهل الأرض والسماء. ولهذا سماه محمداً.

توفي عبد الله بن هاشم والد النبي صلى الله عليه وسلم قبل ولادته.

نعم، أكدت المصادر العلمية الموثوقة أن والد النبي عبد الله بن هاشم توفي قبل أن يولد النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً