اضرار زيادة الفريون في السيارة

أضرار الفريون الزائد في السيارة

إذا كانت هناك نسبة عالية من الغاز داخل مكيف السيارة، وهو ما يمكن أن يحدث نتيجة التحميل الزائد على أنبوب غاز المكيف، فإن ذلك سيؤدي إلى الكثير من الأضرار، مما يتطلب من قائد السيارة محاولة حل هذه المشكلة بسرعة . ومن بين أمور أخرى الأضرار المذكورة كلها مما يلي.

  • عندما تزداد نسبة الشحن داخل أنابيب الفريون داخل رادياتير السيارة (تكييف الهواء)، ينطلق الفريون بضغط متزايد داخل نظام تكييف الهواء، مما من شأنه أن يزيد من العمل الذي يحتاجه سائل التبريد للقيام به للعمل، مما يضع كامل نظام التبريد داخل السيارة تحت ضغط شديد.
  • إن زيادة ضغط غاز الفريون داخل أجهزة وأنابيب تبريد السيارات يزيد من استهلاك الأجزاء الداخلية بمعدل أسرع مما ينبغي، مما يعرضها للتآكل بشكل أسرع ويقلل من عمرها الافتراضي.
  • في حالات الزيادة المفرطة في ضغط غاز الفريون، يبدأ الفريون في التكثف بسبب الضغط داخل الأنابيب المخصصة له، مما يؤدي إلى مروره كسائل إلى أجهزة وأنابيب وحدة التبريد ويتسبب في تلفها.
  • في بعض الأحيان يؤدي ارتفاع الضغط في وحدة شحن وتخزين غاز الفريون في السيارة إلى حدوث تلف كبير في “الضاغط” ولكنه قد لا يحتاج إلى استبداله، لكن في تلك الحالة ستحتاج إلى إصلاح مكيف السيارة بالكامل. سيارة.

علامات زيادة الفريون في تكييف السيارة.

إذا كانت وحدة تخزين غاز الفريون داخل المكيف (أنبوبة الفريون) مشحونة بنسبة كبيرة من ضغط الفريون بداخلها تبدأ بعض التغيرات بالحدوث في وحدة التبريد بأكملها (المكيف) والتي تبدأ ببعض التغييرات البسيطة . وهي في الواقع أمر جيد، حيث أنها تعمل على تحذير السيارة بشكل صحيح، بحيث تحاول تجنب الأضرار الجسيمة التي قد تحدث بسبب هذا الضغط في مكيف الهواء، ومن هذه الإشارات ما يلي.

تجميد بعض أجزاء تكييف الهواء.

  • في بعض الحالات، وبسبب الاندفاع القوي لغاز الفريون داخل أنابيب التبريد، قد تتعرض بعض أجزاء نظام التكييف للتجمد بشكل كامل.
  • وتحدث هذه التغيرات خاصة إذا كان مكيف السيارة يعمل لفترات طويلة، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من غاز الفريون.

الضغط غير المتساوي في مكيف السيارة.

  • يمكنك بالتأكيد تحديد ما إذا كان هناك أي تغيير في كفاءة تكييف سيارتك وتفاوت الضغط في مكيف السيارة، والذي يظهر عندما يعمل التكييف بقوة أكبر أو أقل من المعتاد داخل السيارة، دون أي تعديل من جانبك. درجة حرارته.
  • يمكن أن يكون مليئاً بالتقلبات والتغيرات المستمرة في درجة الحرارة الخارجة من التكييف داخل السيارة. وقد يمتلئ بارتفاع في درجة الحرارة أحياناً، وفي أحيان أخرى يبدأ بالبرودة، وهكذا.
  • ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن مشكلة عدم انتظام تكييف السيارة لا ترجع فقط إلى وجود نسبة أعلى من غاز الفريون داخل التكييف، بل يمكن أن تكون بسبب العديد من المشاكل الأخرى.

سماع أصوات غريبة في التكييف.

  • عندما يدخل غاز الفريون إلى وحدة التبريد والتكييف داخل السيارة بقوة أكبر، نتيجة وجوده عند ضغط مرتفع وبنسبة أكبر داخل أنابيب التخزين الخاصة به، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة الحمل على ضاغط هواء السيارة -تكييف.
  • إذا سمعت أي أصوات غريبة أو عالية قادمة من تحت غطاء المحرك وقمت مؤخراً بشحن السيارة بالفريون، فقد يكون ذلك مؤشراً على زيادة الحمل على ضاغط التكييف، أي أن هناك زيادة في شحن الفريون. وأن هذا الضغط هو الذي يسبب هذا الصوت.
  • عادةً ما يكون الصوت مشابهًا للطنين المستمر، أو قد يبدو وكأنك تسمع صوت الغاز يتحرك في نظام تكييف الهواء.

مخرج الهواء الساخن

  • من الطبيعي والشائع عند بدء تشغيل مكيف الهواء داخل السيارة أن تشعر ببعض الهواء الرطب الخارج من المبرد. ومع ذلك، إذا لاحظت استمرار خروج الهواء الساخن أو غير البارد وقمت بتحميل الرادياتير. وجود وحدة الفريون في مكيف السيارة منذ فترة قصيرة يعد نذيراً لمشكلة ما.
  • وهذا مؤشر واضح على وجود مشكلة في نسبة ضغط غاز الفريون داخل أنابيب التكييف داخل السيارة.

حل مشكلة الحمولة الزائدة في السيارة.

إذا كنت متأكداً من وجود حمولة زائدة من غاز الفريون داخل السيارة، فهذا يعني أنه عليك التوجه مباشرة إلى أحد مراكز الصيانة المعتمدة الموجودة في مدينتك، والتي تتوفر فيها أجهزة استرجاع غاز الفريون من داخل نظام الشحن. والتبريد. من السيارة.

  • لا يمكنك أن تهتم بالأمر بنفسك، حتى لو كنت تظن أنه سهل، لكن الأمر على العكس. تحتاج عملية تصريف نظام شحن السيارة، أو التخلص من نسبة غاز الفريون الزائدة من داخل السيارة، إلى بعض الأجهزة الخاصة؛ وذلك لمنع تلف مكيف هواء السيارة.

كيف أتجنب تحميل الفريون الزائد في السيارة

وتحدث عملية التحميل الزائد للغاز داخل أنابيب تخزين غاز الفريون وضخه إلى المكيف عندما يقوم صاحب السيارة بشحن أنابيب الفريون بنفسه، لأنه لا يمتلك الأجهزة الخاصة التي تمتلكها مراكز الصيانة المعتمدة، والتي تعمل على تحديد النسبة الدقيقة. من الغاز الذي تحتاجه داخل مكيف سيارتك، ويعمل على شحن المكيف فقط لتلك النسبة، دون أي زيادة فيها.

  • عندما يقوم صاحب السيارة بشحن الفريون بنفسه، فهو يستخدم حاوية الشحن الخاصة، وتوفر تلك الحاوية قراءة فريدة، مما يجعلك تشحن الفريون بالكامل بنقرة واحدة، مما يؤدي إلى الشحن الزائد.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد لا يتمكن سائق السيارة من معرفة أنه قام بتحميل نسبة غاز الفريون أعلى من المطلوب إلا بعد ظهور أحد أعراض زيادة الفريون داخل المكيف ككل.
  • لذلك ينصح متخصصو الصيانة دائمًا بالعمل على شحن وحدة الفريون داخل مكيف السيارة عن طريق متخصصين وفنيين ومراكز صيانة معتمدة، بحيث يتم شحن مكيف السيارة فقط بالكمية المناسبة له. دون زيادة أو نقصان فيه.

لماذا يستخدم الفريون في التبريد

يستخدم غاز الفريون كجزء في وحدات التبريد بطرق مختلفة سواء في السيارات أو الطائرات أو الثلاجات أو المكيفات بأنواعها، فهو غاز ذو درجة غليان منخفضة وهو غاز يمتص الحرارة. بالإضافة إلى ذلك فهو يتمتع بالعديد من الخصائص الكيميائية والتجارية التي تجعله الخيار الأمثل للتبريد، ومنها كل ما يلي.

  • يحتفظ الفريون بحالته الغازية في درجة حرارة الغرفة ويسهل تكثيفه وتحويله إلى فريون سائل من خلال الضغط والتبريد.
  • لا يؤثر الفريون على الأجهزة التي يستخدم فيها بشكل عام، كما أنه لا يسبب التآكل سواء في الهيكل الداخلي أو الخارجي.
  • يعتبر غاز الفريون من الغازات الرخيصة وسهلة الاستخدام في أجهزة التكييف بشكل عام. كما أنه يستخدم في بعض الأجهزة الطبية لأغراض التعقيم.
  • يمتص غاز الفريون الحرارة المحيطة به ويبدأ بالارتفاع مخلفا درجة من البرودة. وبالتالي، فإنه يستبدل الهواء الساخن أو الدافئ بالغاز البارد.
  • يعتبر غاز الفريون من الغازات غير القابلة للاشتعال لأنه غاز خامل.
  • غالبًا ما يكون عديم اللون والرائحة، وقد تنتج بعض الأنواع رائحة تشبه الأثير.

الأسئلة المتداولة

كيف أعرف أن هناك فائض في الفريون

يمكنك التعرف على وجود نسبة عالية من الفريون “غاز التبريد” داخل السيارة إذا كان المبرد الموجود داخل السيارة يطلق غازاً ساخناً وليس بارداً.

هل غاز الفريون مميت

ويعتبر غاز الفريون من الغازات الآمنة بشكل مباشر على صحة الإنسان، طالما أنه في المستويات التي تحددها الجهات الصحية العالمية. إلا أن له العديد من الآثار السلبية على البيئة، من بينها تأثيره على طبقة الأوزون. سلبا.

اترك تعليقاً