الصفات الوراثية للجنين

الخصائص الوراثية للجنين.

تنقسم الخصائص الوراثية للجنين إلى نوعين من الجينات الجينات السائدة والجينات المتنحية. أدناه سنحاول تقديم تعريف بسيط لكل منهم.

الجينات المهيمنة

هذا النوع من الجينات هو الجين السائد في صفاته ويظهر عند الوليد، وينتصر على الجينات المشابهة له والأقل منه في الصفات، وذلك عندما يتم الجمع بين الجينات السائدة والمتنحية، مما يتحدد المظهر الخارجي للجنين. اعتمادًا على الجين السائد، مما يعني أن الجنين سيشبه أحد والديه الذي اكتسب منه الصفة، وليس آخر. ولعل أشهر الأمثلة على الجينات السائدة هي ما يلي.

  • تحديد لون الشعر.
  • تحديد لون العين.
  • فصيلة دم الجنين.
  • النسيج الخاص بك.
  • لون البشرة.

كما يمكن أن تنتقل بعض الأمراض الوراثية عن طريق الجينات السائدة، مثل قصر القامة، أو بعض الأمراض الجلدية أو الأسنان، أو حتى الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، وأشهرها التخلف العقلي.

الجينات المتنحية

الجينات المتنحية هي أيضًا جينات تكون موجودة داخل الجنين ولكنها لا تظهر في مظهره الخارجي، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الجينات تشكل نصف التركيب الجيني للصفة التي تنقلها، وتنتقل هذه الجينات عبر الأجيال. تماماً مثل الجينات السائدة في ذلك، لكن عند الخلط بين جينين متنحيين، فإنهما يستطيعان التعبير عن صفتهما والتأثير على المظهر الخارجي للطفل، متفوقين على الجين السائد في هذا الصدد.

  • تحدث هذه الحالة بشكل عام في زواج الأقارب، لأنهم يتشاركون في بعض الجينات، وتزداد نسبة الجينات المتنحية المشتركة بينهم، وتتحدد هذه الزيادة حسب درجة العلاقة بينهما.
  • ويبلغ احتمال وجود الجينات المتشابهة بين الزوجين إذا كانا مرتبطين بأحد الوالدين 8%، مقابل القرابة عن طريق الأجداد التي تبلغ 4% فقط.

انتقال الصفات الوراثية.

وتجدر الإشارة إلى أن كل صفة تظهر في الجنين، سواء كانت صفة طبيعية أو صفة تحمل مرضا محددا، لها موقع محدد يقع في موقع ثابت، وهذا الكروموسوم لا يمكن أن يتغير، سواء كان هذا الكروموسوم في كروموسومات إما من الأب أو الأم، مما يجعل كل صفة تتكون من جينين مجتمعين، الجين الأول من الأب والآخر من الأم، مما يعني أن نصف كروموسومات الطفل من أمه والنصف الثاني له. الأب.

الأمثلة الأكثر شيوعًا للصفات الوراثية هي كما يلي.

  • يتم تحديد لون العين من خلال جينين، أحدهما يأتي من الأم، والآخر يأتي من الأب. فإذا كان الجينين متطابقين في نفس الصفة واللون، فإن لون عيون الجنين سيكون أسود مثلهما، ونعم. والجينتان مختلفتان عن بعضهما البعض، أحدهما يحمل الآخر أسود والآخر أزرق، فيصبح لون عين الطفل أسود.
  • والسبب في ذلك هو أن الجين الأسود هو الجين السائد، على عكس الجين الأزرق الذي هو جين متنحي.

الكروموسومات

سبق أن أدخلنا مصطلح الكروموسوم في العديد من المواضع، وحتى لا تختلف عن بعضها البعض، سنعرض أدناه بعض المعلومات الخاصة عن هذا الكروموسوم، وهي

  • الكروموسومات عبارة عن مجموعات من العصيات الصغيرة الموجودة داخل نواة الخلية. وتحتوي هذه العصيات بداخلها على التفاصيل الكاملة لتكوين الجنين. بعض هذه الخصائص واضحة، في حين أن البعض الآخر غالبا ما يكون متنحيا. وهو يحمل ما يقارب 46 كروموسوماً داخل نواة خلاياه سواء كان الشخص ذكراً أو حتى أنثى.
  • وتكون هذه الكروموسومات على شكل أزواج، وكل زوج من هذه الأزواج يحتوي على 23 كروموسومًا، ويتم ترقيم هذه الأزواج، بدءًا من الرقم واحد وانتهاءً بالرقم 22.
  • أما الزوج الأخير فلا يخصص له رقم، وإنما يسمى الزوج الذي يعمل على تحديد الجنس، إذ يرث الجنين نصف عدد الكروموسومات من أمه، والنصف الآخر من أبيه – كما ذكرنا -. . .

الأشياء التي يرثها الولد من أبيه أكثر من أمه

وذكر الخبراء أن هناك بعض الخصائص التي يرثها الطفل من والده مباشرة، وبدرجة أكبر من والدته، وتتمثل تلك الخصائص فيما يلي.

شركة

إذا كان لدى الأب روح المغامرة، فإنها تنتقل مباشرة إلى الطفل، ويحدث ذلك بشكل متكرر، بحيث ينتقل شغف المغامرة إلى أبنائه، مما يدل على مدى تمتع الطفل بالشجاعة والثقة الكبيرة بالنفس. نفس. في أعماقه، سيكون محبًا للمغامرة مثل والده وربما يصبح رفيقه في المغامرة.

شكل الشفاه

ويتلقى الطفل نسخة مماثلة من شفاه أبيه سواء من حيث الشكل أو الحجم. قد لا يكون التشابه واضحًا جدًا في السنوات الأولى، ولكن يمكنك التأكد من ذلك من خلال النظر إلى صورة الأب في نفس العمر. مثل الطفل

شكل الفم والفك

شكل الفم والفك من الصفات التي يرثها الطفل مباشرة من والده، ويحدث هذا في أغلب الأحيان لأن الطفل يكتسب شكله من أمه، مما يجعل ابتسامة الطفل أقرب إلى ابتسامة والده .

أسنان

يمكن للطفل أن يرث أسنانه ونوعيتها من والده مباشرة. وهذا يعني أنه إذا كان لدى الأب مشاكل دائمة في أسنانه، فإن هذه المشاكل ستنتقل إلى الطفل، وسيعاني هو أيضاً كما عانى والده.

ارتفاع

الطول من الصفات التي تنتقل مباشرة من الأب إلى الابن في معظم الحالات، وينتقل بشكل أقل من الأم إلى الابن، لكنه موجود أيضًا، لكنه بنسبة قليلة جدًا مقارنة بالصورة الأخرى إذا كان الأب . طويل القامة، من المتوقع أن يكون للطفل مكانة طويلة.

الفكاهة والروح المرحة.

وكما تنقل الجينات السمات الشكلية عبر الأجيال، فإنها تنقل أيضًا السمات الشخصية المميزة للوالدين وتعمل على نقلها إلى الطفل. ولعل من أشهر السمات التي تنتقل مبكراً من الآباء إلى الأبناء هي الفكاهة والفطرة السليمة. من الفكاهة. وفي حال كان الوالد مرحاً ومرحاً، ويتصرف بعفوية، فمن المتوقع أن يحمل الطفل تلك الروح أيضاً.

طريقة النوم

ولم تقتصر الجينات على نقل السمات الشكلية والشخصية، بل ذهبت إلى حد نقل السمات السلوكية بين الأجيال. لن يرث الطفل من والديه مظهره فقط، أو حتى شخصيته فحسب، بل حتى سلوكياته. وأشهر هذه السلوكيات هي أنها تنتقل بشكل أساسي من الوالدين إلى الوالدين. الطفل هو طريقة نومه. إذا كان نوم الوالد خفيفًا أو كان لديه صعوبة في النوم، فقد يكون الطفل هو نفسه. الخصائص وحتى أوضاع نوم الوالدين ستكون هي نفسها تقريبًا بالنسبة للطفل.

الأسئلة المتداولة

من لديه جينات الأم أو الأب أقوى

ومن ناحية الوراثة والبصمة الوراثية فإن الطفل يحمل جينات أمه بنسبة أكبر من جينات والده، وذلك لأن الميتوكوندريا التي تعيش داخل جسم الطفل تنتقل من الأم فقط.

ما هي الصفات التي يرثها الطفل من والده

هناك العديد من الصفات التي تتميز بانتقالها من أحد الوالدين دون الآخر إلى الطفل، ومن بينها ما يلي – الطول النهائي للمولود يورث من الأب أكثر من الأم – يرث الطفل الطول النهائي للمولود. جودة. أسنانه من أبيه. – يرث الطفل طبيعة ولون شعر أمه.

اترك تعليقاً