الطلحي وش يرجع

الطلحي لن يعود

وتمتد أصول عائلة الطلحي إلى قبائل شبه الجزيرة العربية التي كانت تسكن مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية. ويعود أصل قبيلة الطلحي إلى قبيلة العتيبي التي تعتبر من القبائل المشهورة. قبائل متواجدة في الطائف منذ فترة طويلة، وتنتشر فروع هذه العائلة في العديد من المناطق داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

وتعود أصول عائلة الطلحي إلى نسب الجد الأكبر طلحة العتيبي. انتشرت العائلة في العديد من المناطق تحت اسم عائلة الطلحي، وتعرف في بعض المناطق الأخرى باسم الطلحي. عائلة الطلحي، وتعرف في مناطق أخرى بالطلحيات. وجميع هذه الأسماء واحدة، ولكنها تختلف باختلاف المنطقة التي تتواجد فيها.

الطلحي ويكيبيديا

يعود أصل الطلحي إلى قبيلة عتيبة، ويعتقد البعض أنه يعود إلى قبيلة هذيل، حيث أن هناك عائلة الطلحي تمتد من آل هذيل، وهذا ما أكدته العديد من الروايات. في كتب العرابين والأنساب وهذا ما أشار إليه كثير من المؤرخين من خلال الوثائق التاريخية التي تعود إلى عشائر هذيل اليمنية المعروفة وغيرها تشير إلى أن عائلة الطلحي تعود إلى الرقة وهم آل أصله من قبيلة العتيبة وكان يسكن محافظة الطائف ويثرب ومكة ثم انتقل إلى مناطق أخرى وأصبح له الآن حضور قوي في مدينة حائل والقصيم وبريدة والرياض وأماكن كثيرة. في المملكة العربية السعودية.

فخذ الطلحي

فخذ الطلحي هو أحد فروع قبيلة العتيبة، وهي قبيلة تنتمي إليها العديد من العائلات الشهيرة في المملكة العربية السعودية. ويعتبر فرع عائلة الطلحي من أشهر فروع قبيلة العتيبة وذلك لأنه. ويعيشون في العديد من المناطق التي يرتبط وجودها بالتاريخ الإسلامي والسيرة النبوية، كما عاشوا في الطائف ويثرب ومكة.

أهم عشائر عائلة الطلحي

هناك العديد من العشائر الة التي تنتمي إلى هذه العائلة والتي تتمتع بشهرة واسعة في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز هذه العشائر ما يلي

  • البقيلي.
  • الزيداني.
  • الجهاز المناعي.
  • الخالدي.
  • الحميدي.

قبيلة العتيبة وإلى ماذا سيعودون

قبيلة العتيبة، أسسها مناحي بن خالد بن هاش بن الهيدل، تسكن جنوب محافظة الطائف. ومنها القرى الصحراوية التي تقع في شمال الطائف وفي شرقها وتسمى. وبنو سعد ومنهم من يسكن نجد، على أطراف مكة. لم يتغير شكل بيوت قبيلة العتيبة منذ القدم.

  • قبيلة العتيبة هي إحدى القبائل التي شهدت العديد من الهجرات في شبه الجزيرة العربية. وأقدم هجرة قام بها أفراد قبيلة العتيبة هي الهجرة إلى الحفير في عهد مؤسس القبيلة. أن منطقة الحفير بها ألماس كثير وغنية بالموارد الاقتصادية، ولذلك هاجروا إلى ساجر شمال شرق محافظة الدوادمي، وكانت الهجرة إلى الغاغت في عهد الشيخ سلطان بن بجاد بن حميد.
  • شاركت هذه القبيلة في العديد من المعارك والحروب ضد القبائل الأخرى قبل ظهور الإسلام، حيث خاضوا معركة مناخ البقوم التي كانت ضد قبيلة البقم وانتهت بصلح بين كل منهم.
  • وقاتلوا في معركة الشريف محمد الحارث، وكانت قبيلة عتيبة هي التي بدأت الهجوم على آل المغيرة في منطقة العارض.

أقسام قبيلة العتيبي

تعتبر قبيلة العتيبة من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية ولها فروع وعائلات عديدة منها عائلة طلحة. ويمكن توضيح فروع عائلة طلحة من خلال النقاط التالية

  • أولاد ناصر وتتكون من عدة عائلات منها آل نافع، الروسان، المقطع، الوقدان، والثابتة.
  • أولاد منصور ويتكون من الدجن والأسماء والدغلبة والشيابين والقثمة.
  • الازدحام وتتكون من العديان والغابيات والمراشدة والصيححي وظبيت. وهم ضاوي عالي، الجمان، ضاوي عطية، المغيرة، المورقه، المهادلة، آل غنانيم، الفراهادة، الهبردية، الخراريص، السلسلة، القاسمة.
  • طلحة وتتكون من ضاوي زراق، الذهيبة، الحافة، الكراسمة، السمرا، الدلابحة، الحماميد، الحناطيش، المغايبة، الغربية، الغضبين، آل – حزمان والأسعدة والعوازم.

قبيلة هديل

تعتبر قبيلة هذيل من القبائل العربية الأصيلة، وقد أشار العديد من المؤرخين إلى أنها من القبائل العدنانية الشمالية التي هاجرت إلى اليمن بسبب انهيار سد مأرب. تم إعطاء هذا الاسم بسبب نسبه. وأبوه هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر.

وكانت قبيلة الهذيل من أشهر القبائل في عصور ما قبل الإسلام واستمرت شهرتها حتى بعد دخول الإسلام. عاش شعبها في العديد من المناطق.

اترك تعليقاً