الغزل بالمرأة في الشعر الجاهلي والفرزدق

واشتهر في مجال الشعر بمغازلة النساء، وهو من الأمور المتعارف عليها في الشعر العربي على مر القرون. ويعتبر هذا النوع من الشعر محبوباً لدى الكثير من الشعراء والقراء، ويسأل الكثير من الناس عن مغازلة النساء. الشعر الجاهلي والفرزدق، وهو أمر يجب أن نلقي الضوء عليه ونتحدث عنه تحت أنظار المقارنة، وهذا ما ستتضمنه فقرات مقالتنا.

ما هو الشعر المعروف بالشعر الجاهلي

إنه يمس آذاننا كثيراً، وسنتعرف معكم على ما يعرف بالشعر الجاهلي، في النقاط التالية

  • وهو الشعر الذي كتب في عصر الجاهلية، أي قبل الإسلام بحوالي 200 سنة.
  • ويعتبر أقدم شعر كتبه العرب.
  • الجمع بين عدة ألوان شعرية.

ما هي أبرز خصائص الشعر الجاهلي

ولكل شعر عصره خصائص تميزه عن غيره، وسنتعرف على أبرز خصائص الشعر الجاهلي في النقاط التالية

  • تتمتع بيئة ما قبل الإسلام بصورة جيدة.
  • هناك حالة من الصدق في هذه القصائد.
  • كان التوصيف الحسي منتشرًا على نطاق واسع في ذلك الوقت.
  • للقصيدة أغراض شعرية متعددة بشكل ملحوظ.
  • موسيقى القصائد هادئة وبسيطة وبسيطة.
  • ويتميز بمعاني قوية وكلمات صعبة.

معلومات عامة عن أنواع الغزل في الشعر الجاهلي.

يعد الغزل أحد الركائز الأساسية للشعر الجاهلي، وسوف نتعرف على معلومات عامة عن أنواع الغزل في الشعر الجاهلي، في النقاط التالية

  • في الشعر الجاهلي، كانت المرأة تعتبر في الغالب العمود الفقري.
  • في بعض الأحيان تكون المرأة مستقلة وفي أحيان أخرى تكون رمزية.
  • وقد ظهر الغزل في كلا النوعين من القصائد الجاهلية.
  • وكانت المرأة تمثل الأم والأخت والابنة والحبيبة.
  • وقد انتشرت الأوصاف الحسية لها ولجمالها في القصائد الجاهلية في باب الغزل لما له من أثر في نفوسهم.
  • وكان الغزال في الجاهلية نوعين، بعضها للصفات والملامح والخصائص الحميدة، وبعضها الآخر لأوصاف الجسم والجمال، كالوجه والعينين ونحو ذلك.

نماذج من الشعر الجاهلي في مغازلة النساء

هناك العديد من الشعراء الذين كتبوا عن المرأة وسنتعرف على عدة أمثلة من الشعر الجاهلي عن غزل المرأة، كما يلي

أحببت عدم ذكر قناعه.

إذا كانت لا تمشي أو تستدير

يقضي الليل نائماً، يهدئ فجره.

إلى جارك إذا كانت الهدية صغيرة.

وقد عبر الشاعر عن جمال وجه الشخص الذي يصفه وأنها واثقة في خطواتها، وهذا من باب الإبداع في الوصف الجسدي للمرأة في الشعر الجاهلي.

كان الأمر كما لو أنه غادر منزل جاره.

ومرت السحابة فلا وارث ولا عجل

سوف تسمع حفيف المجوهرات عندما تغادر.

كما استغل الرياح الشرقية القوية.

ويصف الشاعر عذوبة مشية جاره ويعبر عنها بخطواته من بيت جاره بسرعة معتدلة. كما يعبر عن صوت الجواهر عندما يمشي، واصفا إياه بالريح العذبة والعطرة.

هي التي يشتاق القلب إلى حبها.

قبلات بيضاء من دوريا موفي

ولها كلمة وسمعه بين الناس.

وأنا وهي متساويان في كل شيء.

يعبر الشاعر عن مدى جمال محبوبته، وأنها في غاية الجمال، وأن الناس يدركون حبهم لبعضهم البعض، وأنه يكون قدوة لهم.

ظهرت بيني ككل.

مثل الشمس في أسعد يوم طلوعها

أو لؤلؤة بقوقعة الغواص

يسعد برؤيتها، ينحني ويسجد.

ويصف الشاعر محبوبته بأنها شمس مشرقة وكلؤلؤة صافية، من يجدها تسجد فرحاً بقيمتها الثمينة.

أحضرنا الخيول من ملجأ أريك.

العبوس يخرج من النقاب

إناثهم مثل النسور المنزلية.

إذا وطأت قدماك أرضا مهجورة

ويعبر الشاعر عن جمال عيني حبيبته وحاجبيها تحت الحجاب، ويمضي في وصف جسدها وأنها ليست مثل نظيراتها.

هل بدأ الشعراء من مطرديم

أم تعرفت على البيت بعد أن أصابته الهذيان

يا دار عبلة في الهواء تكلمي

وفي الصباح ذهب عمي إلى بيت عبلة وأسلم.

الشاعر يعبر عن حزنه لفراق عبلة عن بيتها ويسلم على البيت الذي كانت تعيش فيه. وهذا أحد أمثلة الوقوف على الآثار في الشعر الجاهلي.

كانت هذه خاتمة مقالنا عن تغزل المرأة في الشعر الجاهلي والفرزدق، والذي تعرفنا من خلاله على عدد من المعلومات العامة والمهمة حول هذا الموضوع، وعرضنا أمثلة توضح الفرق للمشاهد، ونأمل أن نكون قد وفقنا في ذلك. وقد أحسنت فيما قدمناه.

اترك تعليقاً