الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع.

يعتبر الشهر السابع بداية المرحلة الأخيرة من الحمل، والثلث الأخير منه، وهي المرحلة التي تمتد من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل، والتي تحدث خلالها العديد من التطورات للجنين. والحامل على حد سواء، فيختلف وزن الجنين في نهاية الشهر السابع، فيبلغ وزنه ما يقارب 0.9 إلى 1.8 كيلوغراماً، ويصل طوله في هذه المرحلة إلى 36 سنتيمتراً تقريباً.

وفيما يلي سنحاول عرض بعض التغيرات التي تطرأ على الجنين من حيث طوله ووزنه خلال الشهر السابع.

  • خلال الأسبوع الثامن والعشرين يصل متوسط ​​طول الجنين بالسنتيمتر إلى حوالي 37.6، ويصل وزن الجنين في هذه المرحلة إلى حوالي كيلوغرام واحد.
  • وفي الأسبوع التاسع والعشرين يصل متوسط ​​طول الجنين إلى حوالي 38.6 سم، ويصل وزن الجنين في هذه المرحلة إلى حوالي 1.2 كيلوغرام.
  • خلال الأسبوع الثلاثين يصل طول الجنين إلى 40 سنتيمتراً تقريباً، بينما يصل وزنه إلى 1.3 كيلوغرام تقريباً.
  • وفي الأسبوع الأخير من الشهر السابع يصل طول الجنين إلى حوالي 41 سنتيمتراً، ويصل وزنه إلى حوالي 1.5 كيلوغرام.

كيف ينمو الجنين في الشهر السابع

يتطور الجنين في الشهر السابع بمعدل سريع، مع حدوث تطورات متعددة في كل أسبوع من ذلك الشهر. وفيما يلي سنحاول عرض أهم التطورات التي تحدث للجنين خلال الأسابيع الأربعة من الشهر السابع.

تطور الجنين في الاسبوع 28

تحدث في هذه المرحلة العديد من التطورات الجديدة، والتي يمكن أن تبدأ بالحدوث اعتباراً من الأسبوع 26 من الحمل، ويمكن تلخيص بعضها في النقاط التالية.

  • يبدأ حجم الجنين بالنمو ويصل إلى حجم حبة الباذنجان الكبيرة.
  • يبدأ الجنين بفتح الجفون والعينين جزئياً، وفي هذه المرحلة تتشكل الرموش بشكل كامل تقريباً.
  • يبدأ الجهاز العصبي المركزي للجنين بالنمو والتطور بشكل ملحوظ. يبدأ الجهاز العصبي أولى مهامه الوظيفية في جسم الجنين، حيث يعمل على توجيه حركات التنفس المنتظمة ومن ثم يبدأ في تنظيم درجة حرارة الجسم.

تطور الجنين في الاسبوع 29

سيظهر على الجنين العديد من التطورات خلال هذا الأسبوع، والتي قد تظهر اعتباراً من الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، وستؤدي هذه التطورات إلى تكوين جسم الجنين وسيزداد وزنه بشكل ملحوظ. وهذه التطورات هي كما يلي.

  • في هذه المرحلة يبدأ الجنين بالركل، وتبدأ أولى حركاته في رحم أمه بالتمدد والتشبث بالأشياء المحيطة به في منطقة الرحم.
  • ينمو حجم الجنين بشكل كبير، حتى يصبح مثل اليقطين تقريبًا.
  • في هذه المرحلة، تبدأ عظام الجنين بالحصول على حاجتها من الكالسيوم، حتى يكتمل نموها وتتصلب. وهذا يتطلب التأكد من مستوى الكالسيوم لدى الأم في تلك المرحلة، حيث أنها سوف تمتص الكالسيوم من مصادر غذاء الأم، مما يجعل من الضروري للأم شرب الحليب وتناول أي من مشتقاته، مثل الجبن. يقوم الجنين في تلك المرحلة بتخزين أ. مقدار 250 مليجرام تمتصه الأم يومياً بشكل كامل.

تطور الجنين في الاسبوع 30

في هذه المرحلة، تحدث بعض التطورات الجديدة التي تكون ممتعة بشكل خاص للأم، التي ترغب في رؤيتها ومتابعتها بشكل مستمر، والتي يمكن أن تبدأ في الظهور اعتبارًا من الأسبوع 28 من الحمل، ولكن في أغلب الأحيان تحدث في الأسبوع 30. وهي التالي.

  • يبدأ جسم الجنين بتكوين خلايا الدم الحمراء الخاصة به من نخاع عظم الجنين، مما يشير إلى أن نخاع عظمه قد اكتمل تقريباً.
  • يبدأ رأس الجنين بالنمو بشكل جيد وقد يصل إلى الامتداد الكامل بنهاية هذا الأسبوع.
  • والأمر المثير للدهشة، والممتع للغاية بالنسبة للأم في هذه المرحلة، هو أن الجنين في هذه المرحلة سيفتح عينيه بشكل كامل، حتى لو كانتا مفتوحتين.
  • في هذه المرحلة، يستمر الجنين أيضًا في نموه، حيث يصل وينمو إلى حجم مماثل لحجم الملفوف.

تطور الجنين في الاسبوع 31

وفيما يلي تفاصيل تطورات الجنين في الأسبوع الأخير من الشهر السابع من الحمل، وقد يظهر بعضها بدءاً من الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل.

  • وينمو حجم الجنين حتى يصبح أشبه بحجم ثمرة جوز الهند.
  • ويزداد وزن الجنين في هذه المرحلة بشكل سريع، حيث أنه في هذه المرحلة يكون قد أكمل معظم مراحل نموه الأساسية.
  • يبدأ الجنين في تعلم التحكم بيديه، ويبدأ في استخدام إصبعي الإبهام والسبابة للإمساك بالأشياء وإمساكها، وتتطور معه هذه المهارة حتى يصبح قادراً على إمساك الأشياء وإمساكها في الأسابيع التالية.

جدول وزن الجنين الطبيعي بالاسابيع.

وفيما يلي سنحاول تقديم جدول كامل للأشهر التسعة بأكملها، والتغيرات التي تطرأ على الجنين من حيث الوزن والطول، بالإضافة إلى بعض الملاحظات الأخرى المحددة لكل شهر.

الأسابيع، وزن الجنين، طول الجنين، بعض الملاحظات حول هذه المرحلة
الأسبوع الأول إلى الرابع (الشهر الأول) حجم الجنين يقارب حجم حبة الأرز. ويبلغ طوله ما بين 6 إلى 7 ملم.
الأسبوع الخامس إلى الثامن (الشهر الثاني) ويعادل جرامًا واحدًا فقط 1.6 سم
من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر (الشهر الثالث) 23 جرام 7.4 سم
من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع الثامن عشر (الشهر الرابع) حوالي 190 جرام من 14 إلى 15 سم
من الأسبوع التاسع عشر إلى الأسبوع الثالث والثاني والعشرين (الشهر الخامس) ويتراوح وزن الجنين في هذه المرحلة بين 240 و500 جرام ومع نهاية الشهر الخامس يصل طوله إلى 28 سم.
من الأسبوع الثالث والعشرين إلى الأسبوع السادس والعشرين (الشهر السادس) ويتراوح وزن الجنين في هذه المرحلة بين 760 و800 جرام تقريباً. 36 سم يتحول لون بشرته إلى اللون الأحمر، ويصبح مظهر الجلد أكثر تجعداً، وتبدأ الأوردة بالظهور من خلال جلد الطفل الشفاف.
من الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الثلاثين (الشهر السابع) ويتراوح وزن الجنين خلال هذه الفترة بين 900 و1800 جرام. 40 سم وفي نهاية الشهر السابع تبدأ الدهون بالتراكم داخل الجنين.
من الأسبوع الحادي والثلاثين إلى الأسبوع الخامس والثلاثين (الشهر الثامن) يتراوح وزن الجنين في هذه المرحلة ما بين 2200 جرام إلى 2400 جرام تقريبًا. 46 سم في هذه المرحلة تبدأ الأم بالشعور ببعض الركلات، وزيادة واضحة في الثقل في أسفل البطن، ويصبح التنفس أكثر صعوبة في هذه المرحلة.
من الأسبوع السادس والثلاثين إلى الأسبوع الأربعين (الشهر التاسع) يتراوح وزن الجنين في هذه المرحلة بين 3200 جرام و3500 جرام. يتراوح طول الجنين بين 46 و51 سم، ويمكن أن يصل في بعض الأحيان إلى 53 سم. في هذه المرحلة تتغير وضعية الطفل داخل الرحم ويبدأ الاستعداد للولادة، فيخفض الطفل رأسه نحو منطقة الحوض ويدير رأسه نحو قناة الولادة.

الأسئلة المتداولة

متى يكون وزن الجنين غير طبيعي

وذلك إذا كان وزن الجنين عند الولادة يختلف عن وزنه المتوقع والذي يتراوح بين 2.5 إلى 3.8 كيلو جرام.

هل يزن الجنين كيلو ونصف في الشهر السابع

نعم، هذا الوزن هو الأدنى، لكنه لا يزال طبيعيا. يتراوح وزن الجنين في الشهر السابع ما بين 0.9 كيلو جرام ويصل إلى 1.8 كيلو جرام.

اترك تعليقاً