اين يحدث هضم البروتينات

أين يحدث هضم البروتين

يتم إنتاج البروتين داخل الجسم على مراحل عديدة ومختلفة، مما يتيح للجسم الاستفادة من البروتين قدر الإمكان حيث أنه أحد احتياجات الجسم الضرورية، والتي يحتاجها يومياً وبكميات كبيرة. تتم مراحل هضم البروتين على النحو التالي.

1- مرحلة تحلل البروتين في الفم.

تبدأ عملية هضم البروتين بدخول المواد البروتينية إلى الفم ويفرز عليها اللعاب الذي يقوم بتحضير البروتينات لعملية التحليل. كما تعمل الأسنان واللسان على خلط الطعام باللعاب، وتعمل الأسنان أيضًا. لتقطيع قطع الطعام الكبيرة إلى أجزاء أصغر، مما يسهل تحليلها وهضمها لاحقاً في المراحل التالية من هضم البروتين. كما يسهل اللعاب عملية حركة الطعام بشكل عام، ومروره من المريء إلى المعدة. .

2- مرحلة تمسخ البروتين في المعدة.

بعد أن يمر الطعام عبر البروتين ويصل أخيرًا إلى المعدة، هنا تبدأ المرحلة الفعلية حيث يتم تفتيت أجزاء البروتين إلى أجزاء صغيرة جدًا، وهو ما يستغرق فترة طويلة من الزمن. في تلك المرحلة تتعرض المواد البروتينية للماء. عصير المعدة الذي يحتوي على حمض شديد الحموضة والذي يشكل عبئا، بالإضافة إلى الإنزيمات الهاضمة وتحديدا إنزيم البيسين الذي تفرزه الخلايا المبطنة للمعدة.

  • البيئة الحمضية التي تتواجد فيها البروتينات خلال هذه المرحلة تؤدي إلى تفتيتها إلى أجزاء صغيرة للغاية، وذلك بسبب التفاعل الكيميائي الذي يحدث عند خلط المواد البروتينية مع مواد الهيدروكلوريك. كما تعمل الانقباضات الشديدة التي تحدث في المعدة على تكوين خليط من الأحماض و. بروتينات تسمى الخليط، توجد داخل المعدة.
  • خلال هذه العملية تكون المعدة مشغولة وتعمل على هذه العملية لفترة طويلة من الزمن، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول عند تناول وجبة غنية بالبروتين. والسبب وراء ذلك هو أن البروتينات تحتاج إلى واحد. مدة أطول في المعدة مقارنة بالمواد الأخرى، ولكن لا تزيد عن المدة التي تكون فيها الدهون مطلوبة.

3- مرحلة التحلل المستمر وامتصاص البروتينات في الأمعاء الدقيقة.

وبعد أن يتم سحق البروتينات إلى جزيئات صغيرة داخل المعدة، يتم إرسالها إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تقوم الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس بعملية تكسير تلك البروتينات بشكل مستمر وتحويلها إلى أحماض أمينية سهلة الهضم. جدار الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصه لاحقًا، مما يوفر العديد من فوائده للجسم.

4- مرحلة التخلص من الفضلات في الأمعاء الغليظة.

المرحلة الأخيرة من عملية هضم البروتينات بشكل خاص، والغذاء بشكل عام، هي التي تتم داخل الأمعاء الغليظة، فيعمل الجسم على امتصاص كافة المواد والعناصر الغذائية التي يحتاجها من البروتينات والعناصر الغذائية بشكل عام. ما بقي من ذلك. الطعام عبارة عن فضلات، لا يحتاج إليها الجسم، وهي نتيجة عملية الهضم النهائية، التي يمكن فيها للبكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء الغليظة أن تتراكم كمية قليلة من البروتين، وبعدها يتم التخلص من بقايا الطعام عن طريق البراز الأمعاء. سنة.

أهمية البروتينات في الجسم.

وبعد كل هذه المراحل التي تتعرض لها البروتينات أثناء عملية الهضم، من ال أن نعرض أهمية البروتينات التي تهضمها للجسم. وتجدر الإشارة إلى أن البروتينات تقوم بالعديد من الوظائف داخل الجسم، وبين الوظائف. البروتينات المحددة كلها مما يلي.

  • تقوم البروتينات بإنشاء إنزيمات، والتي تقوم بعد ذلك بإنشاء جزيئات جديدة، والتي تساعد بعد ذلك في إحداث العديد من التفاعلات الكيميائية بين الخلايا.
  • تعتبر البروتينات من المواد التي يسهل على الجسم الاحتفاظ بها وتخزينها، والاستفادة منها عند الحاجة إليها. تعتبر البروتينات أحد المكونات الأساسية والرئيسية في تكوين العديد من أنواع الخلايا المختلفة داخل جسم الإنسان، وهي ضرورية. بشكل منتظم، مما يجعل الجسم يخزن الكمية اللازمة من البروتينات الزائدة التي تدخل إليه، كما يسهل إعادة استخدامها وانتقالها بين أجزاء الجسم لاحقاً، عند الحاجة إليها.
  • البروتينات هي جزء من المكون الهيكلي الأساسي للخلايا بشكل عام. تعمل البروتينات على بناء الخلايا والحفاظ عليها داخل الجسم.
  • تشكل البروتينات ناقلات عصبية، والتي تستخدم داخل الجسم ككل لنقل الإشارات الكهربائية العصبية بين أجزاء الجسم بأكملها.
  • تشارك البروتينات في تكوين الأجسام المضادة، وهي خلايا ضرورية للغاية لتخليص الجسم من الأجسام الضارة والأمراض التي تدخل الجسم بشكل عام، وهي من أقوى الأسلحة التي يستخدمها جهاز المناعة ويعتمد عليها بشكل كبير في الحفاظ على صحته. صحة. الصحة العامة للجسم.
  • يدخل البروتين في تركيب العديد من خلايا الجسم، التي تساعد الجسم على القيام بوظائفه المختلفة، ولهذا تعرف البروتينات بأنها سلاسل من الأحماض الأمينية، والتي تعتبر التركيب الأساسي للبروتين.
  • تلعب البروتينات دوراً اً في عملية تنظيم الهرمونات داخل الجسم، خاصة أثناء عمليات تحول الخلايا ونموها التي تحدث خلال فترة البلوغ.
  • تحمل خلايا الدم الحمراء الموجودة في الدم جزيئات بروتينية كبيرة تساعدها في عملية نقل الأكسجين إلى الخلايا.

حاجة الجسم للبروتين.

وفيما يلي سنحاول عرض احتياجات الجسم الصحية من البروتين خلال المراحل العمرية المختلفة، مع مراعاة الفروق بين الجنسين أيضًا.

المرحلة العمرية الجرعة الموصى بها
الأطفال في الأشهر الستة الأولى. 10 جرام يوميا
الأطفال من 7 أشهر إلى 12 شهرًا 14 جرام يوميا
الأطفال من سنة إلى 3 سنوات. 12 جرام يوميا
الأطفال من 4 إلى 8 سنوات 16 جرام يوميا
النساء من 9 إلى 13 سنة. 24 جرامًا يوميًا
الأولاد من 9 إلى 13 سنة. 31 جرامًا يوميًا
النساء من 14 إلى 18 سنة 35 جرامًا يوميًا
الرجال من 14 إلى 18 سنة 49 جرامًا يوميًا
النساء الحوامل من عمر 14 إلى 18 سنة. 47 جرامًا يوميًا
النساء المرضعات من عمر 14 إلى 18 سنة. 51 جرامًا يوميًا
النساء من 19 سنة إلى 70 سنة. 37 جرامًا يوميًا
الرجال من 19 سنة إلى 70 سنة. 52 جرامًا يوميًا
النساء الحوامل من عمر 19 سنة إلى 50 سنة. 49 جرامًا يوميًا
النساء المرضعات من 19 سنة إلى 50 سنة 54 جرامًا يوميًا
النساء بعمر 70 سنة فما فوق 46 جرامًا يوميًا
الرجال 70 سنة فما فوق 65 جرامًا يوميًا

الأسئلة المتداولة

أين يحدث هضم المواد الدهنية

يتم هضم الدهون داخل الأمعاء الدقيقة، وذلك باستخدام الصفراء التي تفرز من الكبد إلى الأمعاء، والتي تعمل على تفكيك الدهون إلى العناصر الغذائية التي تحتويها وتعمل على تحويلها إلى مواد أبسط يمكن للأمعاء هضمها بما تحتويه من إنزيمات.

ما هو الهرمون المسؤول عن هضم البروتينات في المعدة

الكوليسيستوكينين، والذي يرمز له بالرمز (CCK)، هو هرمون يتم إفرازه داخل الجهاز الهضمي، وهو المسؤول عن تنشيط عملية هضم الدهون والبروتينات، والذي يحدث في ظهارة الغشاء المخاطي، والذي يوجد داخله. الأمعاء الدقيقة، وخاصة القسم الأول من الأمعاء الدقيقة.

اترك تعليقاً