ايهما أفضل ملح البحر أم ملح الهملايا

أيهما أفضل ملح البحر أم ملح الهيمالايا

هناك أنواع عديدة من الأملاح المتوفرة في الأسواق، أشهرها الملح البحري، وملح الهيمالايا. التركيب الأساسي لجميع الأملاح هو كلوريد الصوديوم. وتجدر الإشارة إلى أن جميع الأملاح لها نفس الطعم، ولكن الفرق يظهر في. اللون والتركيب الكيميائي الثانوي.

ويعتبر ملح البحر أفضل من ملح الهيمالايا، لأن ملح الهيمالايا يحتاج إلى الكثير من المعالجة حتى يكون صالحاً للاستهلاك، على عكس ملح البحر. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي ملح الهيمالايا على كمية كبيرة من المعادن التي تجعله غير صالح للاستهلاك، ويفتقر إليه. اليود الذي يحتاجه الجسم بكثرة.

ما هو ملح البحر

ملح البحر هو الملح الذي يتم إنتاجه من عمليات تبخر المياه الموجودة في البحار والمحيطات والبحيرات المالحة، ولكن لا يمكن استخدام هذا النوع من الملح قبل الخضوع للمعالجة، لأن وجوده مرتبط بوجود الماء.

يحتوي هذا النوع من الملح على بعض المعادن والعناصر المختلفة، التي تعطيه نكهة ولوناً مختلفاً، بالإضافة إلى إعطائه مظهراً خشناً.

يحتوي هذا الملح على 77.76% كلوريد الصوديوم، 10.88% كلوريد المغنيسيوم، 4.74% كبريتات المغنيسيوم، 3.6% كبريتات الكالسيوم، 0.22% بروميد المغنيسيوم، 2.46% كلوريد البوتاسيوم، 0.34% كربونات الكالسيوم.

فوائد ملح البحر

يتمتع ملح البحر بقيمة غذائية كبيرة تميّزه عن غيره من أنواع الأملاح، وتعود هذه الفوائد للصحة والجمال، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي

  • تعزيز امتصاص العناصر الغذائية يساهم بشكل كبير في انتظام امتصاص الجسم للعناصر الغذائية ومختلف الأطعمة التي تحتوي على الزنك والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12.
  • يقوي صحة الجهاز الهضمي إذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من الملح فإن ذلك يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي ويضعف قدرته على إنتاج الأحماض الضرورية لعملية الهضم.
  • منع الجفاف عندما يتناول الجسم كمية كافية من الملح بانتظام، فإن ذلك يساعد على تنظيم مستويات الصوديوم في الجسم. ولذلك فهو يعمل على موازنة نسبة الصوديوم والبوتاسيوم. وبالتالي فهو ينظم كمية السوائل في الجسم ويمنع الجفاف.
  • تحسين صحة القلب تناول ملح البحر من الأمور الة التي تساعد على تنظيم ضربات القلب. كما يساهم في علاج مرض السكري، إذ لا يحتاج المريض إلى جرعات إضافية من الأنسولين، بالإضافة إلى كونه سبباً في الحفاظ على ضغط الدم. ومعدل ضربات القلب.
  • تقوية صحة العين وذلك من خلال وضع المحلول الملحي، الذي يحتوي على ملح البحر، حول العينين، فهذا يساعد على التخلص من التعب والإرهاق، كما يساعد العينين على الاسترخاء.
  • تعزيز صحة الفم والأسنان يحتوي ملح البحر على مادة الفلورايد، وهي المادة التي تساعد على حماية الأسنان وحمايتها من التلف والتسوس. الغرغرة بمياه البحر المالحة مفيدة جداً لأنها تساعد في علاج التهابات اللثة.

أضرار ملح البحر

على الرغم من أن لملح البحر العديد من الفوائد، إلا أنه يجب الاعتدال في استخدامه حتى لا يتعرض الجسم لحالات مرضية، حيث أن ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم هو السبب في ظهور بعض الأعراض في الجسم، ومن هذه الأعراض ما يلي

  • قد يحدث انتفاخ في البطن وغازات، وهو ما يعتبر مزعجا ومؤلما في نفس الوقت.
  • قد يتعرض الجسم للجفاف بسبب ضعف قدرته على امتصاص الصوديوم الزائد في الجسم.
  • الشعور بالضعف العام والتعب في الجسم.

الفرق بين ملح الطعام وملح البحر.

ويظهر الفرق بين ملح الطعام وملح البحر بشكل واضح في النكهة والملمس وطريقة المعالجة، حيث يتم استخلاص ملح الطعام من رواسب الملح الموجودة تحت الأرض، ويتطلب معالجة أكبر بكثير من ملح البحر، ويتم إضافة العديد من المواد لمنع الملح تكتل.

ما هو ملح الهيمالايا

ملح الهيمالايا هو نوع من الملح يستخرج من الصخور. ويصنفه البعض على أنه نوع من أنواع الملح البحري، بينما يعتبره البعض الآخر أحد أنواع الملح الصخري.

  • ويتم استخراج هذا الملح من مناطق معينة منها باكستان التي تقع بالقرب من جبال الهيمالايا. يشبه تركيب ملح الهيمالايا إلى حد كبير ملح الطعام وملح البحر، حيث أن تركيبه الكيميائي الأساسي هو كلوريد الصوديوم.
  • ويعتقد البعض أنه يختلف عن ملح الطعام وملح البحر من حيث النكهة. بسبب احتوائه على معادن إضافية، يكون قوامه أكثر خشونة من ملح الطعام، ويظهر باللون الوردي. ويعود ظهور هذا اللون إلى ارتفاع نسبة الحديد في الصخور التي يستخرج منها، والتي تحتوي على نسبة أخرى من الحديد. المخلفات المعدنية.
  • ملح الهيمالايا هو ملح غير صالح للاستخدام الغذائي، ولكن يمكن استخدامه بعد المرور بعدة مراحل من المعالجة لإزالة المعادن الزائدة.

فوائد ملح الهيمالايا

لملح الهيمالايا فوائد عديدة، يمكن توضيحها فيما يلي

  • تقليل مستوى الصوديوم في الأطعمة يتميز ملح الهيمالايا بطعم أكثر ملوحة من ملح الطعام، لذلك فهو يعمل على تقليل نسبة الصوديوم في الأطعمة، ولكن عند استخدامه في الأطعمة يجب إضافة كميات قليلة منه.
  • تحسين عملية الهضم يساهم ملح الهيمالايا بشكل كبير في تحسين عملية الهضم، حيث يساعد على تحفيز إنتاج بعض الإنزيمات الة للجسم، ومن بينها الأميليز، وهو إنزيم آخر يعمل على هضم البروتينات في الجسم.
  • طرد السموم وتنقية الهواء إن وجود نسبة من ملح الهيمالايا في الأطعمة التي تدخل الجسم يساعد كثيراً على تنقية الهواء من الملوثات الخارجية، ويعتبر استخدام ملح الهيمالايا مع ماء الاستحمام من الطرق المستخدمة لإزالة السموم من الجسم. الهواء. جسم.
  • تنظيم الجهاز العصبي يعمل ملح الهيمالايا على تحويل الطعام إلى طاقة، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم، كما يعمل على توليد الأيونات السالبة التي لها تأثير مهدئ.

أضرار ملح الهيمالايا

يسبب وجود ملح الهيمالايا أضراراً ومشاكل مختلفة، منها ما يلي

  • إدخال بعض الملوثات إلى الجسم ربما لم يتم معالجة ملح الهيمالايا بشكل كافٍ لجعله مناسباً للاستخدام، ومن خلال الموقع الرسمي يكون السبب في دخول بعض الأمراض إلى الجسم عن طريق المعادن المختلفة، ومن أشهر المعادن الموجودة. موجود فيه ويسبب مشاكل هو الرصاص.
  • خلل في نسبة اليود يحتوي هذا النوع من الملح على كمية قليلة من اليود مقارنة بملح الطعام أو الملح البحري، لذلك من الضروري عدم الاعتماد عليه بشكل كامل، خاصة للأشخاص الذين يعانون من نقص في نسبة اليود. أو الذين يتعرضون حاليًا لنقص في نسبة اليود.
  • الإفراط في تناول ملح الهيمالايا إن الإفراط في تناول ملح الهيمالايا يساهم في التعرض لبعض الأمراض، ومنها ما يلي
    • ارتفاع ضغط الدم.
    • مرض الكلى المزمن.
    • أمراض العظام المختلفة.
    • زيادة نسبة الصوديوم في الجسم.

الأسئلة المتداولة

كيف أعرف أن ملح الهيمالايا أصلي

الميزة الأكثر تميزًا لملح الهيمالايا هو لونه الوردي المذهل. ويعود ظهور هذا اللون إلى ارتفاع نسبة الحديد في الصخور التي يستخرج منها، حيث أنه يحتوي على نسبة أخرى من البقايا المعدنية.

ما هو أفضل الملح الصحي

يعتبر ملح البحر من أكثر الأملاح الصحية نظراً لكثرة اليود فيه ولأنه يحتوي على كمية كافية من الصوديوم.

اترك تعليقاً