بحث عن البيئة النظيفة

ابحث عن بيئة نظيفة

تزايد الحديث عن الاهتمام بالبيئة بشكل عام في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب التأثيرات الأولى للتغيرات المناخية التي نشهدها في العصر الحالي، ويؤكد العلماء أننا إذا واصلنا على هذه الوتيرة من ارتفاع معدلات التلوث والتغيرات المناخية، فإنه سيؤدي إلى انهيار الحياة البيئية، وقد يصل إلى استحالة استمرارية البشرية، الأمر الذي دعا قادة الدول إلى الاجتماع لعرض متطلبات وآليات الحد من التلوث البيئي، والحد من تطور المناخ، وهو ما عقده المؤتمر في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية، وسنحاول فيما يلي تقديم بحث مبسط عن البيئة النظيفة.

مقدمة لأبحاث البيئة النظيفة

البيئة التي نعيش فيها هي المصدر الأساسي لجميع الموارد التي نحصل عليها، وهي التي توفر لنا كافة سبل الحياة والاستقرار. فهي جامعة كل مكونات حياتنا، وعلينا أن نحافظ على نظافتها. حتى نتمكن من الاستمرار في الاستفادة منها والعيش فيها، سنقدم فيما يلي معلومات عن البيئة النظيفة، بما في ذلك تعريفها وطرق المحافظة عليها، والتلوث ومفهومه، وكيفية التخلص منه، وصولاً إلى الدور العالمي في الحفاظ على البيئة.

تعريف البيئة النظيفة

تُعرّف البيئة النظيفة بأنها من الأشياء الضرورية التي تساعد على استمرار وجود الإنسان وبقائه. لا يمكن للإنسان أن يستمر في العيش في بيئة ملوثة، أو حتى في بيئة مليئة بالنفايات. ومفهوم البيئة النظيفة يشمل كل ذلك. تحتوي البيئة سواء كانت ماء أو هواء أو تربة أو أرض أو حتى طاقة. عملية التنظيف هي عملية إدارة بيئية أساسية تعرف بأنها عملية منهجية مبنية على معارف ودراسات ومعارف معينة.

  • بحيث يتم وضع المواد غير المرغوب فيها في أماكنها الصحيحة، حتى لا تسبب أي ضرر أو تأثير سلبي.
  • كما تقلل عملية التنظيف من التعرض للمواد الخطرة.
  • تساعد النظافة على التحكم في البيئة والتحكم فيها.

منذ ظهور المجتمعات البشرية البدائية، أصبح من الضروري فصل السكان عن النفايات التي ينتجونها بشكل منتظم.

طرق المحافظة على بيئة نظيفة

هناك العديد من الطرق والوسائل التي تعمل على الحفاظ على البيئة، ومنها كل ما يلي.

التقليل من استخدام البلاستيك وإعادة تدويره

ويستخدم البلاستيك في جميع منتجاته بانتظام في حياتنا اليومية، بدءًا من زجاجات المياه وكؤوس العصير، وحتى الأكياس البلاستيكية التي نحمل بها التسوق. كل هذه الأدوات تستخدم مرة واحدة فقط، ومن ثم تصبح نفايات. بالنسبة للاستهلاك اليومي الشامل، من الصعب التخلص منه، لأن البلاستيك مادة يصعب للغاية أن تتحلل. يمكن أن تستغرق الزجاجة البلاستيكية الصغيرة ما يقرب من 500 عام لتتحلل، حتى في المحيط.

  • كما أن عملية إعادة تدوير المواد البلاستيكية أكثر تكلفة من إنتاج البلاستيك لأول مرة، مما يجعل البلاستيك من أكثر المواد الملوثة للبيئة.
  • وهذا ما جعل الكثير من الناس يلجأون إلى الأكواب والأكياس الورقية كبديل للبلاستيك، حيث أن الورق مادة تتحلل بسهولة ويسهل إعادة تدويرها.

استخدم الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام

وللحد من استخدام هذا النوع من الأكياس البلاستيكية يمكننا العمل على تقديم أكياس يسهل إعادة استخدامها سواء كانت أكياس قماش أو حتى بلاستيك سميك، تكون معالجة خصيصاً ومناسبة للاستخدام عدة مرات، بحيث يكون استخدام المفردة – يتم تقليل استخدام الأدوات. تساعد عملية استبدال الأكياس البلاستيكية بأخرى قابلة لإعادة الاستخدام على تقليل استهلاك الأكياس ذات الاستخدام الواحد.

تجنب استخدام مستحضرات التجميل البلاستيكية.

يجب استخدام مستحضرات التجميل المصنوعة من مركبات طبيعية سواء سكر أو ملح، لتقليل الحاجة إلى استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على مركبات يصعب تحللها، مثل الحبيبات البلاستيكية الدقيقة، والتي عملت الولايات المتحدة الأمريكية على حظرها. استخدام مثل هذه المستحضرات في بلدك اعتبارًا من عام 2015.

ما هو التلوث

يتم تعريفها على أنها عملية إدخال الملوثات التي تؤدي إلى تغير سلبي في البيئة الطبيعية. ويمكن أن يكون التلوث بأشكال مختلفة، فمنه مادة صلبة أو سائلة أو غازية، أو حتى التلوث الذي ينتج عنه على شكل طاقة، مثل الطاقة المشعة. أو حتى الحرارة أو الضوضاء أو الصوت.

  • يُعرف التلوث بأنه أي تغيير في العناصر الأساسية التي تتكون منها البيئة، سواء تقليل مادة معينة في البيئة أو زيادتها أو حتى إدخال مادة غريبة جديدة لا تتناسب مع البيئة المحيطة.

الدور العالمي في الحفاظ على البيئة

وقد دعت الأمم المتحدة إلى عقد عدة مؤتمرات خاصة بين جميع الدول الأعضاء لمناقشة مدى التغيرات المناخية التي تحدث في العالم بشكل عام ووضع بعض الحلول للمساعدة في التخلص من هذه التطورات والحد من التلوث البيئي والعمل. خلق اقتصادات متنامية تعتمد على الطاقة النظيفة، أو حتى استخدام آليات وأساليب تحد من حجم التلوث الناتج عن عمليات حرق الوقود الأحفوري مثل النفط والفحم والغاز الطبيعي.

  • ولعل من أحدث فعاليات هذا النوع من المؤتمرات، قمة المناخ التي عقدت في شرم الشيخ بمصر، والتي حضرها ما يقرب من 36 ألف ناشط في مجال حقوق الإنسان والمدافعين عن البيئة، سواء المستقلين أو المنظمات المدافعة عن حقوق البيئة، بالإضافة إلى أكثر من 100 القادة. من الدول في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك رؤساء أكبر دول العالم المسببة للتلوث هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند.
  • ولا يزال العمل مستمراً في المؤتمر ولم نر حتى الآن أي تصريحات تشير إلى أنه تم اتخاذ إجراءات واضحة، وما زال التقرير النهائي للمؤتمر قيد التعديل والتطوير.
  • ومن المتوقع أن يتم تناول العديد من القضايا البيئية والسياسية في هذا المؤتمر، وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن الإجراءات التي ستلتزم بها الدول الأعضاء وتشارك فيها في المؤتمر.

خاتمة بحث البيئة النظيفة

بعد كل ما قدمناه لكم من معلومات متنوعة بخصوص الحفاظ على البيئة والدور الهام الذي تقوم به جميع الدول في الحد من حجم التلوث والعمل الجاد للحفاظ على البيئة بكل الطرق الممكنة، لا بد أن نشير إلى دورنا، كما الأفراد، في الحفاظ على بيئتنا التي نعيش فيها، مما يضمن توفير سبل العيش، سواء من خلال جهودنا، أو حتى من خلال نشر الوعي البيئي في المجتمع الذي نعيش فيه، وعلينا أن نؤمن ونثق بأنه الله وحده واحد. إن الطريق إلى الحفاظ على نظافة البيئة يبدأ بتعاوننا جميعًا.

ما هي طرق المحافظة على نظافة البيئة

تقليل أسباب التلوث بأنواعه المختلفة كالتدخين والحرائق. المحافظة على نظافة المياه وتجنب تلوثها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. الحفاظ على المنتجات الغذائية بأفضل الطرق. العمل على التشجير وتوسيع الرقعة الخضراء.

لماذا يجب أن نحافظ على نظافة البيئة

حتى نستمتع بها ونستفيد من فوائدها وتوفر لنا الحياة الكافية ولاستمرار الحياة على كوكب الأرض.

اترك تعليقاً