بحث عن الغدد الصماء وأجزاءها

بحث حول الغدد الصماء وأجزائها.

واليوم عزيزي القارئ نقدم لك دراسة عن الغدد الصماء. الغدد الصماء في الجسم هي نظام يتكون من عدة أجزاء في جميع أنحاء جسم الإنسان. توجد الغدد الصماء في جسم الرجل والمرأة على السواء، باستثناء الجسم. المبيضان، وهما موجودان في جسم الأنثى، والخصيتين، وهما موجودتان في جسم الذكر.

الغدد الصماء مسؤولة عن أنواع مختلفة من الهرمونات في الجسم. الهرمونات هي مواد كيميائية مسؤولة عن تنظيم عمل الخلايا والأعضاء في جسم الإنسان. كما أنها مسؤولة عن عملية النمو والتمثيل الغذائي. الغدد الصماء وأنواعها وعملها، عليك البقاء معنا في موقعكم الجميل والمثير، ال.

الغدد الصماء هي مجموعة من الخلايا الموجودة في أجزاء مختلفة من جسم الإنسان ولها تأثير على باقي خلايا الجسم وأنشطتها الحيوية المختلفة.

ملخص لنظام الغدد الصماء.

يبلغ عدد الغدد الصماء في جسم الإنسان 11 غدة، جميعها توجد في جسم الرجل والمرأة على السواء، باستثناء المبيضين اللذين يوجدان فقط في جسم المرأة، والخصيتين، اللتين توجدان في جسم المرأة. جسد الرجال فقط. وإليكم تفاصيل تلك الغدد.

  • الغدة النخامية

تسمى الغدة النخامية بأم الغدد أو الغدة الرئيسية لأنها المسؤولة عن عمل باقي الغدد في الجسم. تقع الغدة النخامية في الجزء السفلي من الدماغ وحجمها بحجم حبة البازلاء. تنقسم الغدة النخامية إلى فصين، أمامي وخلفي، ولكن لكل منهما وظيفته.

وظيفة الجزء الأمامي من الغدة النخامية هي التأثير على نشاط الغدة الدرقية والغدة الكظرية، كما أنه يحفز إفراز الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب (البرولاكتين).

الهرمونات الموجودة في الجزء الخلفي من الغدة النخامية هي الهرمونات المسؤولة عن إطلاق كمية البول من الكلى إلى المثانة والهرمون المسؤول عن انقباضات الرحم أثناء الولادة.

  • الغدة الكظرية

وهي غدد تسمى الغدد الكظرية، وتها تعزيز عمل الجهاز الهضمي وتنظيم إفراز السكر في الدم. كما أنها مسؤولة عن إفراز الهرمونات المرتبطة بالتوتر والمواقف الطارئة التي يواجهها الإنسان. مثل الذعر والخطر والفرح مسؤولان أيضًا عن تنظيم مستوى الماء والأملاح في الجسم.

أجزاء الغدد الصماء

  • الغدة الصنوبرية

هي غدة موجودة في تجويف الدماغ مسؤولة عن إفراز مادة الميلاتونين التي تؤثر على أوقات النوم والاستيقاظ. وتسمى أيضًا بالغدة الغامضة لأنه لم يتم اكتشاف المزيد من أعمالها ولا يزال العلماء والباحثون يكافحون من أجل تفسير معظمها. أنشطة ة.

  • الغدة الدرقية

هي الغدة الموجودة أسفل البلعوم وفي مقدمة الرقبة. وهو المسؤول عن ترسيب أيونات الكالسيوم في الجسم، مما يعمل على تعزيز صحة العظام وحمايتها من الهشاشة. كما أنها مسؤولة عن التحكم في معدل ضربات القلب. وضغط الدم. كما أنه ينتج الهرمونات المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم.

  • الغدة الجار درقية

ترتبط الغدة الجاردرقية بالغدة الدرقية من خلال عدة موصلات وهي مسؤولة عن نمو العظام وصيانتها. كما أنه مسؤول عن الأعصاب وتوصيل الحركة وتقلص العضلات.

  • غدة البنكرياس

البنكرياس هو إحدى الغدد الموجودة في الجسم، ويقع أسفل المعدة، ويحتوي على جزر لانجرهانس المسؤولة عن تنظيم مستوى الأنسولين في الدم للحفاظ على مستوى السكر في الجسم.

  • الغدة الصعترية

تقع الغدة الصعترية خلف عظمة الصدر، بين الرئتين، وهي المسؤولة عن نمو الخلايا التائية التي تعمل على زيادة مناعة الجسم. ومن الجدير بالذكر أن هذه الغدد تضمر عندما يصل الإنسان إلى مرحلة البلوغ.

  • الغدد التناسلية (المبيضين)

وبطبيعة الحال، المبيضان موجودان في جسم الأنثى وهما مسؤولان عن إفراز هرموني الاستروجين والبروجستيرون. يقع المبيضان على جانبي الرحم في أسفل البطن.

  • الغدد التناسلية (الخصيتين)

توجد عند الذكور وهي مسؤولة عن إفراز هرمون التستوستيرون.

لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

سميت الغدد الصماء بهذا الاسم لأنها تفرز هرموناتها مباشرة في الدم دون قنوات أو موصلات أو وسطاء.

اترك تعليقاً