بحث عن خصائص البيئة الساحلية

بحث عن خصائص البيئة الساحلية

تشغل البيئة الساحلية حوالي 70% من سطح كوكب الأرض، ويمثل هذا السطح البحار والمحيطات والأنهار، لذلك يعتبر وجود البيئة الساحلية مرتبطاً بالبحار والأنهار والمحيطات.، ومن ثم تعرف البيئة الساحلية بأنها المنطقة التي تحيط بكل ما يتعلق بالمياه، ومن ثم تتأثر البيئة الساحلية، فيجب الحفاظ على هذه المسطحات المائية، إلى جانب الكائنات الحية التي تسكنها، وكذلك المناجم الموجودة بداخلها. تم العثور عليهم. النفط والغاز الطبيعي مخفيان. ترجع الأهمية الكبيرة للبيئة الساحلية إلى توفر الأراضي الصالحة للزراعة فيها، إذ تعتبر البيئة الساحلية نقطة التقاء بين الأرض والمياه، وبالتالي تساهم البيئة الساحلية بشكل ما. وهي فعالة في دعم اقتصاد السواحل والخلجان، بالإضافة إلى السياحة التي تشمل الغوص والسباحة والمشي على الشواطئ والاستمتاع بسحر البيئة الطبيعية والبيئة المائية على كافة الأصعدة.

خصائص البيئة الساحلية

تتميز البيئة الساحلية بالعديد من السمات المميزة، وهي كما يلي

تأثير الموجة

وظيفة الأمواج هي تحريك الرمال نحو الشواطئ، ويحدث هذا بشكل رئيسي في فصل الصيف. كما تقوم الأمواج بدفع الرمال نحو الشواطئ الأخرى، ويحدث هذا في فصل الصيف حيث تتعرض لبعض الأمواج العالية والخطيرة، مثل تلك الموجودة على الشاطئ. موجة تسونامي.

المد والجزر

الأراضي الساحلية المستخدمة كمزارع سمكية هي الأراضي الأكثر تعرضاً لظاهرة المد والجزر، حيث أن المد والجزر يغمر الأرض بالمياه المالحة، ويعتبر المد والجزر عاملاً اً ومؤثراً في شكل الأرض في هذه الأماكن.

رياح

تسبب الرياح العديد من الكوارث في المناطق الساحلية، مثل تحرك الرمال، والتعرية، وتآكل الصخور.

العواصف

تلعب العواصف دوراً فعالاً في إحداث عدد كبير من الكوارث المدمرة في بعض المناطق الساحلية مثل الشواطئ.

التغيرات المناخية

لقد تعرضت البيئات الساحلية المختلفة للعديد من التغيرات. اكتسبت البيئة الساحلية مناعة كبيرة، مما جعلها تتكيف بسرعة مع التغيرات، على عكس أنواع البيئات الأخرى.

العامل البشري

يلعب العامل البشري دوراً فعالاً في إحداث العديد من الكوارث التي تؤثر على البيئة الساحلية، وذلك بسبب العديد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الناس، بالإضافة إلى مخلفات المصانع والصرف الصحي والزيوت، والتي تؤدي إلى نهاية الحياة البحرية.

الكائنات الحية التي تعيش في البيئة الساحلية.

ومن الجدير بالذكر أن الأنظمة البيئية الساحلية تحتوي على كمية كبيرة من التنوع البيولوجي للكائنات البحرية، ويقدر العلماء هذا التنوع بأكثر من ربع مليار نوع، وهناك فرق كبير بين هذه الكائنات وبعضها البعض، حيث أن هناك يعيش بالقرب من السطح، وهناك من يعيش في أعماق الماء، فهناك من يتنفس عن طريق الخياشيم أو الرئتين، ومنها ما يضع البيض، ومنها ما يلد ويرضع صغاره، مثل الدلافين. تنقسم الكائنات الحية التي تعيش في البيئة الساحلية إلى ما يلي

مخلوقات البحر المفتوح

وهي الكائنات الحية التي تعيش بالقرب من الماء وهي المنطقة المضيئة والتي تقدر مساحتها بحوالي 100 متر من سطح البحر. وعادة ما تتمثل هذه الكائنات في الأسماك التي يصطادها الإنسان، مثل البلطي.

القاعيات

وهي حيوانات تعيش بعيداً عن البحر، مثل القشريات والشعاب المرجانية.

ما هي أنواع الحيوانات البحرية

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة ما هي الكائنات الحية التي تعيش في البيئة الساحلية، سنوضح أيضاً من خلال هذه الفقرة ما هي أنواع الحيوانات البحرية، وذلك على النحو التالي

سمكة

وهي حيوانات فقارية تسبح باستخدام الزعانف والذيل. يوجد حوالي ثلاثين نوعاً من الأسماك، بعضها غضروفي، حيث تتكون أجسامها من غضاريف ناعمة تفتقر إلى العظام، والبعض الآخر عظمي، حيث يحتوي جسمها على جسم كامل. هيكل عظمي، مثل الحيتان وأسماك القرش.

القشريات

القشريات هي مخلوقات تتميز بوجود القشريات في أجسامها. هناك أكثر من 500 نوع من القشريات، بما في ذلك الكركند وسرطان البحر والروبيان والكركند وغيرها الكثير. تعيش القشريات في الأماكن المفتوحة، وتتميز بالحقيقة. لديهم نظام الدورة الدموية مفتوحة وتتغذى على الأعشاب.

العوالق

وهو أحد الكائنات البحرية الصغيرة التي تطفو مع التيارات المائية. وهو صغير الحجم ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة في أغلب الأحيان. علاوة على ذلك، ليس لديه القدرة على تحريك جسده. وهي مقسمة إلى فئتين العوالق النباتية. والعوالق الحيوانية، لأنها مكونة من خلية واحدة وتشكل جزءًا ًا من الغذاء الذي تحصل عليه الكائنات الأخرى.

الرخويات

وهي كائنات فقارية لا تحتوي أجسامها على عظام. تبدو ناعمة واسفنجية، ولكن غالبًا ما يكون لها درع مصبوب يحميها. وتشمل الرخويات الأصداف والحبار والأخطبوطات، وتعيش في أعماق المياه. .

أمثلة على البيئة الساحلية

هناك العديد من الأماكن الساحلية الشهيرة التي تتمتع ببيئة ساحلية مميزة عالمياً، وهذه الأماكن هي كما يلي

السلامة على شاطئ ستيفان في الجبل الأسود

يقع شاطئ سيفتي ستيفان في الجبل الأسود، ومن الجدير بالذكر أن شواطئ الجبل الأسود تتميز بجمالها الرائع وموقعها المتميز بين الجبال والغابات والمدن الصغيرة. يعتبر شاطئ سيفتي ستيفان من أجمل الشواطئ وأكثرها جاذبية في البلاد. العالم، بالإضافة إلى أنها تضم ​​العديد من الفنادق الفاخرة.

شاطئ خليج كامبس، جنوب أفريقيا

يعد شاطئ كامبس باي من أكثر الشواطئ شهرة وجاذبية في العالم، حيث يرتاد هذا الشاطئ دائمًا السياح، لممارسة رياضة ركوب الأمواج.

شاطئ باليوكاستريستا في اليونان

إنه أحد أجمل الشواطئ اليونانية. وتتميز بمياهها الشفافة وكثبانها الخضراء الوارفة، حيث يأتي إليها الكثير من السياح للاسترخاء وتأمل المناظر الطبيعية الخلابة.

شاطئ ويكيكي في هاواي

يقع شاطئ وايكيكي في أمريكا، ويتميز برماله الذهبية الناعمة ومياهه الزرقاء الأخاذة.

سواحل المكسيك

تتميز سواحل المكسيك بوجود سواحل استوائية خلابة، وهي من المناطق التاريخية. كما يوجد بها عدة بحيرات استوائية ذات مياه هادئة، تصلح للسباحة لأنها بعيدة عن تيارات المحيط. كما تضم ​​سواحل المكسيك العديد من المناظر الطبيعية الخلابة. المناظر الطبيعية، كما يوجد بها بعض حدائق الطيور البحرية والأسماك، بالإضافة إلى بعض الأنشطة السياحية الشهيرة مثل صيد الأسماك وركوب القوارب والتزلج على الماء.

شواطئ تايلاند

يوجد في تايلاند العديد من الشواطئ الساحرة التي يعشقها الكثير من السياح. وتتميز بصفاء مياه بحرها، ويمارس السياح رياضة الغوص أو السباحة في القوارب ذات القاع الزجاجي.

شواطئ جزر البهاما

تعتبر جزر البهاما من الوجهات السياحية المميزة في العالم بسواحلها والخدمات التي تقدمها، حيث تمتلك أفضل الشواطئ في العالم كما يتم القيام بالرحلات البحرية هناك لاكتشاف الجزر القريبة. وتهتم بالبيئة الساحلية بشكل كبير، كما أن مياهها البحرية والرمال الموجودة على شواطئها نظيفة للغاية، بالإضافة إلى أن شواطئها ذات رمال وردية اللون.

شواطئ فلوريدا

تتميز شواطئ فلوريدا بمناخها الدافئ في فصل الشتاء، ويوجد بها العديد من السواحل سواء على خليج المكسيك أو ساحل المحيط الأطلسي. كما توجد بعض الجزر القريبة من الساحل حيث يقضي السياح أيام الإجازة والإجازات الترفيهية. ويمتد خليج المكسيك في فلوريدا لمسافات طويلة، حيث يمتد على طول الشواطئ ذات الرمال البيضاء والمياه الصافية.

شاطئ كوت دازور في جنوب فرنسا

يعد شاطئ كوت دازور هو الشاطئ الأكثر شهرة في العالم، حيث يضم شواطئ لازوريت التي تتميز بمياهها الكريستالية الصافية. يحيط بشاطئ كوت دازور العديد من المدن على الساحل الفرنسي وهو قريب من مونت كارلو. بالإضافة إلى أنها تنتشر فيها اليخوت الفاخرة.

سكان البيئة الساحلية

ومن خلال السطور التالية نوضح الكثير من المعلومات عن سكان البيئة الساحلية، وذلك على النحو التالي

  • يعيش سكان البيئة الساحلية بجوار الأنهار والمحيطات. وهم يختلفون عن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الأرض فقط، حيث يعتمد سكان البيئة الساحلية على النهر والبحر في معيشتهم وقوتهم.
  • ومن أبرز الوظائف التي يقومون بها أعمال الصيد والنجارة، مثل صناعة القوارب والسفن، وكذلك أعمال النقل البحري لتسهيل الخدمة على الركاب والسياح، والعديد من الخدمات الضرورية لنقل الأسماك.
  • كما يتميز سكان البيئة الساحلية بعملهم المهني في القرى السياحية، أو بعض الخدمات السياحية مثل تعليم السباحة والغوص، وكذلك خدمات الإرشاد السياحي وخدمات العطلات، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص الراحة للسياح للاستمتاع بها المناظر الطبيعية الخلابة.
  • كما تساعد البيئة الساحلية سكانها على استخراج النفط والغاز الطبيعي، مما يساعد على تشغيل جميع المرافق العامة والزراعة.
  • ويتميز سكان البيئة الساحلية بالعديد من العادات والتقاليد، حيث يعرفون كيفية العمل في مجموعات ويحترمون الضيوف والغرباء دائمًا. كما يتميزون بالشجاعة ومواجهة مخاطر البيئة الساحلية.

اترك تعليقاً