ترتيب المحيطات من الاكبر الى الاصغر

ترتيب المحيطات من الأكبر إلى الأصغر

ومن الجدير بالذكر أن المساحات الشاسعة من اليابسة على كوكب الأرض لا تشكل سوى ثلاثين بالمائة من المساحة الإجمالية، وذلك لأن المسطحات المائية على سطح الأرض تشكل سبعين بالمائة، خاصة وأن هذه النسبة هي نسبة المياه المالحة. التي تشكل المحيطات، وهي مسار حديثنا اليوم ما يقارب خمسة وتسعين بالمائة، مما يعني أن المحيطات هي أكبر المسطحات المائية في العالم. أما أكبر هذه المحيطات فهو هذا. ما سوف نتعلمه معا بعد ذلك.

المحيط الهادي

  • يعد المحيط الهادئ أكبر مسطح مائي من حيث المساحة السطحية، وذلك لأنه يقع على مساحة تبلغ حوالي 166 مليون كيلومتر مربع، مما يعني أنه يمثل ما يقرب من ستة وأربعين بالمائة من إجمالي مساحة المسطحات المائية. على الأرض، مما يعني أنها وحدها تمثل ثلث الكتل المائية.
  • ولا بد من التوضيح أن سبب تسمية هذا المحيط بهذا الاسم هو أنه يتمتع بحالة غريبة جداً من الهدوء تملأه، إذ لا توجد فيه أي عواصف أو أعاصير، إذا قارناها بأي مسطح مائي آخر، خاصة إذا كانت المحيطات.
  • وكان المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان هو من اكتشفها، وأطلق عليها آنذاك اسم مار باسوفيتشا، أي البحر الهادئ. ولعل أبرز ما يميز هذا المحيط الهادئ هو أنه محاط بمجموعة من سلاسل الجبال البركانية، وهي. وأشهرها مجموعة جبال إمبراطور هاواي البحرية.

المحيط الأطلسي

  • وهو عبارة عن مسطح مائي تبلغ مساحته حوالي 851,330.00 كيلومتر مربع، مما يعني أن المحيط الأطلسي هو المحيط ذو أكبر مساحة سطحية بعد المحيط الهادئ، حيث يشكل حوالي ثلاثة وعشرين بالمائة من إجمالي المسطحات المائية على سطح الأرض. .
  • كما أنها مقسمة إلى قسمين، جزء في الشمال وجزء في الجنوب بسبب خط الاستواء. وقد بلغ عمق المحيط الأطلسي حوالي 3,664 كيلومتراً تحت سطح البحر، كما بلغ امتداده حوالي 310,410,900 كيلومتراً.
  • ومن الجدير بالذكر أن المحيط الأطلسي يلتقي بالمحيط الهادئ في القارة القطبية الجنوبية، أو كما تعرف أيضًا باسم القارة القطبية الجنوبية، في الجهة الجنوبية الغربية من المحيط، كما يلتقي المحيط المتجمد الشمالي بالمحيط الهندي في الجهة الجنوبية الشرقية.

المحيط الهندي

  • ويعتبر ثالث أكبر كتلة مائية على وجه الأرض، لأنه يقع على مساحة تبلغ حوالي 706.060 كيلومتر مربع، أي أنه يمثل حوالي تسعة عشر ونصف بالمائة من إجمالي سطح الأرض. .
  • وقد وصل عمق هذه الكتلة المائية إلى حوالي 3741 كيلومتراً تحت سطح البحر، بالإضافة إلى أن مياه المحيط الهندي تشكل ما يقارب عشرين بالمائة من إجمالي المياه الموجودة على سطح الأرض، ويشترك المحيط الهندي في العديد من القارات مثل القارة الأفريقية، قارة آسيا وأستراليا، فيبلغ طول المنطقة الساحلية للمحيط الهندي حوالي 66.526 كيلومتراً مربعاً.

المحيط الجنوبي

  • ويعرف أيضاً باسم المحيط الجنوبي، وهو يحتل رابع أكبر سطح محيطي، حيث تبلغ مساحته حوالي 2,160 كيلومتراً مربعاً، أي حوالي ستة بالمئة من إجمالي مساحة الأرض، إذ يقع على مساحة تبلغ حوالي 71,800,000 متر مربع كيلومترات. كيلومترات.
  • كما يصل عمق هذا المحيط إلى 3270 متراً تحت سطح البحر، وتمتد ساحلياً إلى حوالي 17968 كيلومتراً مربعاً.

المحيط المتجمد الشمالي

  • وتحتل المركز الأخير من حيث المساحة السطحية للكتل المائية من حيث المحيطات، حيث تبلغ مساحتها 155,580.00 كم. يصل عمق هذا المحيط إلى حوالي 1025 متراً تحت سطح البحر، ويقع على سطح ينخفض ​​1025 متراً تحت سطح البحر. حوالي 18,750,000 كيلومتر مربع.
  • ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أنه أصغر محيطات العالم، إلا أنه أكبرها، ويعتبر ثاني أكبر تصريف بعد حوض المحيط الأطلسي.

المحيط الهادئ هو أكبر المحيطات من حيث المساحة.

صحيح أن المحيط الهادئ هو أكبر محيطات العالم من حيث مساحة سطحه، خاصة وأن مساحة سطحه تقدر بحوالي 166 مليون كيلومتر مربع، أي حوالي ثلثي مساحة سطح الماء في العالم. الجماهير. ولذلك سنسرد أهم المعلومات في هذا الشأن فيما يلي.

  • يحتوي المحيط الهادئ على أعمق طرف على شكل خندق في العالم، يُعرف باسم ماريانا، والذي يمكن أن يصل إلى عمق حوالي 10911 مترًا تحت مستوى سطح البحر.
  • علاوة على ذلك، تمكن المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان من العثور على المحيط الهادئ تحديدًا في القرن السادس عشر الميلادي.
  • كما يشترك المحيط الهادئ في حدوده مع أربعة وخمسين دولة، وذلك لمساحته الهائلة والواسعة. وبالتالي فإن هناك العديد من الدول التي تطل على هذا المحيط، ولكن أشهر وأبرز هذه الدول هي “كوريا الشمالية والجنوبية، إندونيسيا”. المكسيك والسلفادور وبنما وأستراليا.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن من أشهر العوامل التي من شأنها أن تضيف أهمية وقيمة كبيرة للمحيط الهادئ هو احتوائه على تشكيلة واسعة من التركيبات الصخرية المختلفة التي يعود تكوينها وعصرها إلى أكثر من مائتي مليون سنة مضت.
  • وبالإضافة إلى أن المحيط الهادئ يتمتع بموقع جغرافي ممتاز، مع الأخذ في الاعتبار امتداده الهائل، نجد أنه يقع بين العديد من القارات، حيث يقع بين أستراليا وأمريكا وآسيا.
  • ونظراً لامتداده الكبير نجد أنه يمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي. ورغم ذلك فإن درجة الملوحة في هذا المحيط العملاق تختلف باختلاف بعد الماء وقربه من خط الاستواء، ومدى تواجده. المناخ في حالة تغير مستمر، تبعا لحركة الأرض حول الشمس ودورانها.

المحيطات التي تحيط بقارة آسيا هي المحيط الهادئ، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي.

  • الجواب على السؤال السابق هو “نعم”، حيث أن المحيط الهادئ والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي يحيطون بالقارة الآسيوية. ونظرًا لكبر حجم هذه المحيطات، يمكنها مشاركة حدودها مع العديد من الدول. ونجد أن المحيط الهادئ يشترك في حدوده مع أربعة وخمسين دولة فقط.

عدد المحيطات

  • عدد المحيطات على الأرض هو خمسة فقط، وهذا لأنه في الماضي كان هناك مصطلح شائع يسمى “البحار السبعة”. وتجدر الإشارة إلى أن هذه السبعة كانت مكونة من المحيطات الخمسة الحالية، باستثناء ذلك. وأضيف إليهما بحران آخران.
  • ولكي نكون أكثر وضوحا، فإن المحيطات الخمسة هي “المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي، والمحيط المتجمد الجنوبي”.

وفي النهاية لا بد من التوضيح أن محيطات العالم في الماضي كانت تنقسم إلى أربعة محيطات فقط، أما في العصر الحالي فقد أضيف محيط خامس وهو التماس القطب الجنوبي، والعامل في ذلك هو الحدود التي كانت موجودة بين البلدين. المناطق التي تمايزت حسب فترات مختلفة وعوامل جغرافية تاريخية وثقافية وحتى علمية.

اترك تعليقاً