تستخدم إستراتيجية التصفح عند الرغبة في

استخدم استراتيجية التنقل وقتما تشاء

تعتبر استراتيجية التنقل من أبرز الاستراتيجيات التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص في مجالات متنوعة للغاية، مثل علم المكتبات والحوسبة، بالإضافة إلى انتشار استخدامها خاصة بين الأكاديميين والباحثين ومحبي القراءة والتعرف على كل شيء. جديد. .

  • يمكن استخدام استراتيجية التصفح عندما تريد الحصول على بعض المعلومات والبيانات المتعلقة بجميع المجالات، مثل الاجتماعية أو التعليمية، أو عند شراء كتاب أو مجلة أو منتج وما إلى ذلك.
  • كما تعتبر استراتيجية التصفح هي البحث عن مجموعة من المعلومات المتعلقة بموضوع ما، ويتم ذلك باستخدام مجموعة من الأساليب مثل الكتب والإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والمجلات.

معنى استراتيجية الملاحة في الإرادة

هي إحدى التقنيات التي يستخدمها الإنسان لتحقيق أي شيء يريده، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات المستخدمة، مثل متصفحات الويب والكتب والمجلات، ويمكن أن يكون ذلك بهدف أو بدونه.

  • من الممكن أن يستخدم الشخص استراتيجية تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل البحث عن معلومات قد تفيده إذا كان يبحث، أو يتصفح دون أن يكون هناك سبب وراء ذلك، أو بهدف تحديد موضوع ما. وذلك لجمع بعض البيانات عنها.
  • بخلاف ذلك، يمكنك تصفح الكتب باستخدام الحقول والاطلاع على مقالاتها وبنيتها ومعرفة محتواها ويمكنك أيضًا قراءة ملخص الكتاب.

مزايا استراتيجية الملاحة إذا رغبت في ذلك

تساعد استراتيجية التصفح الكثير من الأشخاص في الحصول على كافة المعلومات والبيانات التي يريدونها، أو يستخدمونها للتسوق والبحث عن منتجات مختلفة، لكن محبي الكتب يستفيدون بشكل كبير عند البحث عن كتاب. وفي الفقرة التالية سنتعرف عليها. ومن أهم خصائص استراتيجية الملاحة ما يلي

  • القدرة على صياغة المعلومات التي تحتويها بطاقة التنقل التي يقرأها القارئ.
  • سهولة ربط النقاط الرئيسية الموجودة في المتصفح، وإمكانية تحديد النقاط المشتركة بينها.
  • إمكانية معرفة عنوان الكتاب وملخصه قبل البدء بقراءة محتوى الكتاب نفسه.
  • الاطلاع على المقدمة التعريفية للكتاب، مما يساهم في معرفة القارئ بنوع المحتوى الذي يتضمنه الكتاب.
  • تقديم قائمة بجميع الكتاب أو الفهرس.
  • اقرأ خاتمة الكتاب ليتمكن القارئ من معرفة معنى المحتوى.

استراتيجية البحث عن الكتب

هي إحدى الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها المعلمون حتى يتعرف الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة على الكتب الموجودة في المكتبات المرتبطة بمؤسساتهم التعليمية، حيث أن التعليم لا يعتمد على المواد التعليمية فقط، بل هناك العديد من الطرق التي تساعد الطلاب . تعلم المعلومات بشكل أفضل، ومنها أهم استراتيجيات التنقل في الكتاب هي كما يلي

  • محادثات الكتاب هي إحدى تقنيات البحث عن الكتاب، حيث يقرأ الطالب الكتاب بعينيه أو بهدوء لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق، حتى يتعرف على المحتوى أو المعلومات المتعلقة بالموضوع المطروح. الكتاب الذي يشير إليه المعلم، ثم يعيد الطالب الكتاب الذي بحوزته إلى أحد أمناء المكتبة، وبعد ذلك يقدم كل طالب ملخصًا مختصرًا عن الكتاب الذي كان يقرأه. ويعتمد على القراءة المستقلة الصامتة أو التفسيرات العامة، بدلاً من الأساليب التعليمية التقليدية.
  • مسرح القارئ كثر استخدام هذه الإستراتيجية في الآونة الأخيرة، حيث يتم تحويل محتوى الكتاب إلى مسرح أو مشهد مسرحي، حيث يتم توزيع الأدوار على مجموعة من الطلاب، ويقوم كل منهم بترجمة سطوره الخاصة ولهذا السبب تعتبر إحدى تقنيات التنقل في الكتاب بطريقة مثيرة للاهتمام. إنه أمر سهل ونحن نقطع شوطا طويلا نحو تحفيز الطلاب على القراءة والتصفح.
  • إعلانات الكتب المرتجلة تتمثل في أن تقدم للشخص الباحث مجموعة من عناوين الكتب التي تسهل عليه العثور على الكتاب المطلوب والحصول عليه. على سبيل المثال، الإعلان عن نوع الكتاب الذي يهم مجموعة من الأشخاص، مثل الرياضة أو العلوم. الكتب، لتتمكن من الوصول إلى المعلومات التي يمكن العثور عليها حول هذا الموضوع.

استراتيجية تصفح الإنترنت

هو البحث عن كافة المعلومات والبيانات في كافة المجالات المختلفة سواء كتب أو مقالات أو أبحاث من خلال استخدام محركات البحث في متصفح الويب، بالإضافة إلى أنه يتم وفق مجموعة من الخطوات المحددة حتى يتمكن الشخص من الوصول إلى ما ما تريد، وفي الفقرة التالية سنعرض أهم الخطوات التي تسهل عملية البحث من خلال متصفح الويب أو الإنترنت

  • محركات متنوعة نأخذ في الاعتبار أن كافة محركات البحث ليست خالية من الأخطاء، ولكن لا تزال المحاولات مستمرة للتخلص من المعلومات الخاطئة، وأكثر محركات البحث استخداماً هي (جوجل – ياندكس – ياهو – بينج)، ومتصفح جوجل. يوفر للشخص أكبر عدد من النتائج في محركات البحث الأخرى، أما إذا كنت تستخدم متصفح Bing فإنه يوفر العديد من النتائج التفصيلية والشاملة، أما متصفح Yahoo فهو يوفر معظم الأخبار المتعلقة بالتسوق والخدمات المتنوعة.، يوفر متصفح جوجل مجموعة من المقالات والدراسات العلمية البارزة، لذلك يجب على الشخص استخدام أكثر من محرك بحث للحصول على أفضل النتائج.
  • الاعتماد على كلمات مفتاحية وعبارات محددة حيث يتم وضع مجموعة من الكلمات أو العبارات المحددة المرتبطة بالموضوع الذي يريد الشخص البحث عنه في شريط البحث، دون إضافة أي كلمات لا علاقة لها بالموضوع، بحيث يتم ذلك المطلوب والمرغوب فيه. ويتم الحصول على نتيجة محددة، دون تشتيت الانتباه. ذهن الباحث .
  • تسهيل عناصر البحث ترتكب العديد من محركات البحث على الإنترنت العديد من الأخطاء في استخدام الكلمات أو الحروف المستخدمة في عملية البحث، وتجعل الكلمات البسيطة معقدة وصعبة، مما يعطي نتائج بحث مربكة وبعيدة عن هدف البحث الأساسي.
  • اختصار عملية البحث هناك العديد من طرق البحث على الإنترنت التي تستخدم لتسهيل عملية البحث، وذلك بكتابة اسم الموقع مع الموضوع الذي تريد البحث عنه. يتم تلخيص ذلك بوضع علامتي الاقتباس “” أو واحدة. + قم بالتوقيع للحصول على كافة عمليات البحث المطلوبة.

الأسئلة المتداولة

ما هي استراتيجية الملاحة المستخدمة

يتم استخدام استراتيجية التنقل عندما تريد الحصول على بعض المعلومات المتعلقة بموضوع ما، أو شراء كتاب أو مجلة أو منتج معين.

هل تتضمن استراتيجية التنقل وجود فكرة عميقة عن المادة التي تتم قراءتها

بالطبع لا، لأنها تعطي الباحث فكرة مختصرة عن الكتاب الذي يريد قراءته.

اترك تعليقاً