تعريف الانضباط الذاتي

تعريف الانضباط الذاتي

يُعرف الانضباط الذاتي بأنه ضبط النفس، والعمل على الابتعاد عن الأمور التي تضر الإنسان من الناحية الصحية، والتي تؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها للشخص. علاوة على ذلك، يتم تعريفها على أنها قدرة الشخص. التحلي بالصبر، وعدم السماح للإنسان بأن يكون لديه مشاعر سلبية، والتي تؤدي إلى مشاعر سلبية من الممكن أن يشعر بها بين الحين والآخر، بالإضافة إلى أنه من خلال الانضباط الذاتي يتمكن الفرد من التغلب على جميع نقاط الضعف لديه. القدرة على الاستمرار في تنفيذ الخطط التي وضعتها لحياتك بشكل جيد، مما يسهل عليك تحديد الأهداف والقدرة على الاستمرار في المضي قدمًا لتحقيقها.

مفهوم الانضباط الذاتي في الإسلام.

لقد عبر الدين الإسلامي عن المعنى الحقيقي لانضباط النفس المسلم، وتلخص ذلك في كلمة “التقوى”، التي منح الله عليها أجراً عظيماً للملتزمين بالتقوى يوم القيامة مثل الرب. مجد. قال تعالى (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة أن لا تخافوا ولا تحزنوا وبشروا بالصالحين) الجنة التي وعد بها» (سورة فصلت، الآية 30).

  • الإيمان والنزاهة مترابطان بشكل وثيق. العلاقة بينهما هي علاقة مباشرة. كلما زاد الإيمان في قلب المؤمن، زادت استقامته، وزادت حفظه لنفسه، ولكن بشرط أساسي واحد، وهو ذلك. الإيمان يجب أن يكون حاضرا أولا. الإيمان الحقيقي هو المعيار الموجود ويؤكد النزاهة، والنزاهة تنبع من الإيمان. والصواب هو الاستقامة الحقيقية في العلم والعمل.
  • وذكر سفيان بن عبد الله الثقفي – رضي الله عنه – (قلت يا رسول الله، أخبرني في الإسلام قولاً لا أسأل أحداً بعدك، وفي حديث أبي أسامة غيره، قال قال قل آمنت بالله ثم استقم) (صحيح مسلم))

أنواع الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي لا يعتبر أمرا بسيطا، فيعتقد الكثيرون أنه من السهل على الإنسان أن يتحكم في نفسه، ويظهر ذلك بوضوح من خلال إيمان الأهل بسهولة جعل أبنائهم يمتلكون هذه المهارة، ولكن بشكل عام، الانضباط الذاتي وللانضباط عدة أنواع، أشهرها ثلاثة، وهي ما يلي.

الانضباط الاستباقي

يعتمد هذا النوع من الانضباط على القيام بالأشياء مسبقًا، وهو ما ينتج بشكل أساسي عن محاولة الشخص التحكم بشكل أفضل في المواقف التي يتعرض لها. ولعل من أبسط هذه الصور صورة الشخص الذي يحمل مظلة في يوم ممطر. وهذا النوع من الانضباط يعتمد على عملية تنظيم قوائم المهام، وبالتالي يصل إلى النقطة التي يضع فيها الشخص جدولاً للنوم ويلتزم به أيضاً.

الانضباط التفاعلي

هو نوع من الانضباط الذي يعتمد على التحكم في الأفكار والسلوكيات، ويظهر ذلك بوضوح عند مواجهة مواقف غير متوقعة يمكن أن تحدث في أي وقت، على سبيل المثال التعامل مع ثقب في إطار السيارة أثناء القيادة إلى العمل.

الانضباط النشط

نوع من الانضباط الذاتي، وهو القيام بما يحتاجه الإنسان في الوقت الذي يحتاج إليه، وعدم تأجيله أو تأخيره، ويظهر مثلاً في الشخص الذي يتناول وجبة صحية واحدة على الأقل في اليوم، أو في – الشخص الذي يحاول تجنب أي مصادر تشتت انتباهه، خاصة خلال فترة الدراسة، ومن الممكن ممارسة بعض التمارين الرياضية.

كيف تحقق الانضباط الذاتي في حياتك

ليس كل من يحقق النجاح هو شخص خارق للطبيعة، ولا يمتلك مواهب وقدرات لا يمتلكها الآخرون، ولكن غالبية هؤلاء الناجحين هم مجموعة من الأشخاص الذين اهتموا كثيرًا بالانضباط الذاتي، إلى الحد الذي جعلهم يحققون ما فعلوه وأرادوا تحقيقه، وحتى تتمكن من تحقيق الانضباط الذاتي. يمكنك استخدام بعض الخطوات التي تساعدك على تحقيق ذلك، وتلك الخطوات هي كما يلي.

  • الشغف الشخص الذي يريد أن يتمتع بدرجة عالية من الانضباط الذاتي يجب أن يكون لديه شغف بما يريد تحقيقه، أو بما يريد تحقيقه في حياته بشكل عام. ومن الصعب تحقيق الأهداف دون الشغف لتحقيقها. بادئ ذي بدء، يحتاج الشخص إلى تحقيق ذلك. لقد ركز كثيراً على هذا الشغف، فكان التركيز على ذلك الهدف، حتى اكتسب الشغف الذي يدفعه إلى الانضباط الذاتي.
  • التخطيط بعد تحديد الهدف الذي يريد تحقيقه، سيحتاج الشخص إلى خطة واضحة لتحقيق ذلك الشغف الكبير الذي يريده. ويجب أن تتكون هذه الخطة من مجموعة من الأنشطة المرتبة والمتسلسلة ضمن جدول زمني محدد ودقيق.
  • التقييم يحتاج الشخص الذي يريد تحقيق الانضباط الذاتي إلى تحقيق هدف محدد، وبعد أن يضع خطة تقوده إلى تحقيق ذلك الهدف، سيحتاج إلى تقييم عمله بعد كل جزء من الخطة التي وضعها، حتى يتأكد ويثق بنفسه بأنه قد حقق بالفعل ما يريده من هذه الأنشطة المختلفة المخطط لها، مما يزيد من الرغبة في استكمال الحلم والاستمرار فيه.
  • التعديل يحدث التعديل عندما يبدأ الإنسان باكتشاف بعض أوجه القصور التي تظهر في طريق تحقيق أهدافه اليومية والأسبوعية المخططة، وعليه أن يتوقف ويراجع نفسه، ويراجع ما إذا كانت الخطة التي وضعها تسير بشكل صحيح وإذا كانت ستنجح حقاً . تقوده إلى تحقيق الهدف أم لا.

أهمية الانضباط الذاتي

ولا تقتصر قيمة الانضباط الذاتي على أنه أحد البدائل الجيدة التي تساعد على التحفيز فحسب، بل أنه يتعدى تحقيق العديد من الفوائد للشخص بشكل عام. الانضباط الذاتي لن يتحقق فقط في تحقيق الأهداف، ولكنه يساعد أيضًا على الانضباط في الحفاظ على الجسم، مما ينتج عنه… وله فوائد أخرى كثيرة، منها ما يلي.

  • يجعل الإنسان أكثر صحة تشير بعض الدراسات التي أجريت عام 2009 على بعض الأشخاص الذين لديهم الكثير من الانضباط الذاتي إلى أنهم يعملون على الحفاظ على حياتهم بطريقة صحية ويعملون على تحويلها لتصبح أكثر صحة. لدرجة أن الشخص يستهلك الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون ويزيد الشخص من استهلاكه المنضبط للفواكه.
  • يزيد الشعور بالسعادة يساعد الانضباط الذاتي على زيادة شعور الإنسان بالسعادة والامتنان تجاه نفسه، مما يزيد من الشعور بالسلامة النفسية والثقة بالنفس بشكل عام.
  • يدعم النجاح الأكاديمي يعد النجاح الأكاديمي من أقوى مراحل الانضباط الذاتي وأكثرها تأثيراً. ستجد أن معظم الطلاب في المرحلتين الأكاديمية والدراسات العليا ليس لديهم سوى فترة قصيرة من الوقت يمكنهم خلالها مواصلة دراستهم، وهذا هو الحال. العامل الأهم في طريق النجاح الأكاديمي. يتم تحقيق النجاح الأكاديمي عندما يتم وضع خطط جيدة مع ضبط النفس القوي والتنفيذ الفعال لتلك الخطط.

الأسئلة المتداولة

ماذا يقول القرآن عن الانضباط الذاتي

لقد اهتم الإسلام بالانضباط الذاتي في تعاليمه. وقد شجع الإسلام على ممارسة الانضباط الذاتي وجعله من قوانين الكون. وقد عبر القرآن الكريم عن الانضباط الذاتي بكلمة “التقوى”. والذي ظهر في قول الله تبارك وتعالى (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا، وتنزلت عليهم الملائكة أن لا تخافوا ولا تحزنوا وبشروا) الجنة التي وعدتم» (سورة فصلت، الآية 30).

من المسؤول عن تكوين الانضباط الذاتي للفرد

تحتل الأسرة المكون والعنصر الأساسي في تكوين الانضباط الذاتي، الذي تتقاسم المسؤولية عنه المدرسة والمؤسسات التعليمية الرسمية.

اترك تعليقاً