جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ

جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق، صحيحة أو خاطئة.

الخلايا النباتية هي خلايا حقيقية النواة، مما يعني أنها تحتوي على نواة حقيقية إلى جانب هياكل متخصصة تسمى العضيات، والتي تؤدي وظائف معينة داخلها. على الرغم من أن جميع الخلايا النباتية والحيوانية تحتوي على نواة وعضيات متشابهة في الداخل، إلا أن الخلايا النباتية تختلف في العديد من الجوانب الأساسية. وفي الكائنات حقيقية النواة الأخرى، فإن أحد الجوانب المميزة للخلية النباتية هو وجود جدار الخلية الموجود خارج غشاء الخلية، والذي يحتوي على مواد خاصة بالنبات، وأشهرها البلاستيدات الخضراء.

جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق.

على الرغم من أن جميع الخلايا النباتية والحيوانية حقيقية النواة وتشترك في عدد صغير من العضيات الخلوية، إلا أن الخلايا النباتية تختلف تمامًا عن الخلايا الحيوانية لأنها تؤدي العديد من الوظائف المختلفة. من حيث الشكل، فهي مختلفة تماما ويمكن أن تكون هذه الاختلافات. يفهم بشيء من الوضوح عند فحص الخلايا تحت المجهر الإلكتروني تظهر الخلية النباتية مستطيلة الشكل وتشبه الصندوق إلى حد كبير. الخلايا النباتية أكبر من الخلايا الحيوانية، لذا فإن الإجابة على السؤال جميع الخلايا النباتية تبدو وكأنها مربعات هي “عبارة صحيحة”. “.

ما هي أنواع الخلايا النباتية

تتخصص الخلايا النباتية الناضجة والعالية في أداء بعض الوظائف الحيوية التي تعتبر ة جدًا لبقائها. تشارك الخلايا النباتية في عمل نقل العناصر الغذائية والماء، كما تشارك مع الخلايا النباتية الأخرى في عمل تخزين الغذاء. الأنواع المختلفة للخلايا النباتية هي كما يلي

  • الخلايا الكولنشيمية هي الخلايا التي تساعد على تقديم الدعم للنباتات، في حالة وجود تقييد في النمو في النبات بسبب عدم وجود عامل تصلب داخل الجدران الأولية.
  • الخلايا الصلبة يوجد هذا النوع من الخلايا في جذور النباتات ويشارك في تقديم الدعم للنباتات.
  • الخلايا البارنشيمية تشارك في إنتاج الأوراق. كما أنها تشارك في تبادل الغازات وإنتاج الغذاء وتخزين المنتجات العضوية والتمثيل الغذائي الخلوي.
  • خلايا الخشب هي خلايا الخشب التي تشارك في نقل الغذاء في النباتات الوعائية، حيث تساعد في نقل الماء والمعادن من الجذور إلى الأوراق وأجزاء النبات الأخرى.
  • خلايا اللحاء هي خلايا أخرى تنقل الغذاء في النباتات الوعائية. يقومون بنقل الطعام المحضر من الأوراق إلى أجزاء مختلفة من النبات.

ما هي وظائف الخلايا النباتية

الخلايا النباتية هي المكونات الأساسية للنباتات وعملية التمثيل الضوئي، وهي الوظيفة الأساسية التي تقوم بها الخلايا النباتية. تحدث عملية التمثيل الضوئي بشكل عام داخل البلاستيدات الخضراء في الخلية النباتية، وهي عملية التمثيل الضوئي التي يتم من خلالها تحضير الطعام في الخلايا من ضوء الشمس. وغاز ثاني أكسيد الكربون والماء. ومن ناحية أخرى، تساعد الطاقة الموجودة في هذه العملية بعض الخلايا النباتية على العمل على نقل الماء والمواد المغذية من الجذور والأوراق إلى أجزاء مختلفة من النبات.

ما هي مكونات الخلايا النباتية

بعد التأكد من إجابة السؤال جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق ومعرفة أنها إجابة صحيحة، سنتعرف على مكونات الخلايا النباتية والوظيفة الحيوية التي تؤديها، كما يلي

  • جدار الخلية هو الغلاف الخارجي الصلب الذي يدعم البنية الخلوية. وهي خاصة بالخلية النباتية. أما مكوناته فهي البكتين والسليلوز والبروتينات السكرية، ويتكون من ثلاث طبقات جدار الخلية، وجدار الخلية الثانوي، والصفيحة المتوسطة.
  • الغشاء البلازمي أو غشاء الخلية هو الغلاف الخارجي للخلية. أنه يحتوي على السيتوبلازم والعضيات في الخلية. وهو عبارة عن غشاء نفاذ يسمح بدخول وخروج المواد من وإلى الخلية.
  • السيتوبلازم عبارة عن مادة هلامية توجد داخل الخلية، وتسبح فيها العضيات.
  • النواة وتسمى مركز الخلية وتحتوي على المادة الوراثية للخلية أي الحمض النووي الموجود في النواة.
  • البلاستيدات هي عضيات مستطيلة تحتوي على الكلوروفيل الذي يمتص الطاقة الضوئية. ثم يتم تحويلها إلى طاقة كيميائية في عملية تسمى التمثيل الضوئي.
  • الميتوكوندريا والتي تسمى المتفجرة. تنتج جزيئات الطاقة للخلية، وتحول الجلوكوز الناتج عن عملية البناء الضوئي إلى جزيئات طاقة، ولذلك فهي الجزء المسؤول عن التنفس الخلوي، وتعمل على توفير الطاقة للخلايا.
  • الفجوات وهي حجيرات محاطة بأغشية تقوم بتخزين المواد الناتجة المفيدة للخلية وتعمل على التخلص من السموم.
  • الريبوسومات مسؤولة عن تجميع البروتينات. وهي متصلة بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة أو تسبح في السيتوبلازم.
  • الشبكة الإندوبلازمية وهي عبارة عن عضية ذات غشاء مقعر يتم من خلالها تصنيع البروتينات والدهون.
  • الهيكل الخلوي هو الذي يدعم الخلية، ويتكون من ألياف وشعيرات دقيقة.
  • جهاز جولجي هو أحد الأجهزة التي تقوم بتوزيع المواد الكيميائية الخلوية داخل الخلية النباتية.
  • الليزوزوم، وهو ما يسمى بالليسوسوم أو المركز الهضمي للخلية النباتية.

اترك تعليقاً