حكم صلاة الاستسقاء للنساء

حكم صلاة الاستسقاء للنساء

صلاة الاستسقاء هي الصلاة التي تؤدى في حالة توقف المطر والمطر في البلاد، لاستغفار الله وطلب الغيث والمطر. يتم ذلك بشكل عام من خلال مآثر إسلامية مختلفة في البلاد. من مختلف الأجناس رجالاً ونساءً.

ولكن هناك اختلافات كثيرة بين الطوائف في حكم صلاة الاستسقاء للنساء، سنوضحها في النقاط التالية

  • وقال الحنابلة حكم استسقاء النساء جائز، وهو سنة للجنسين في جميع الأعمار. كما أكد الحنابلة على جواز صلاة الاستسقاء للنساء بدون جماعة مع الرجال أو بدون خطبة.
  • وقال الحنفية ولا يسر منع المرأة من صلاة الاستسقاء دون الجماعة مع الرجال.
  • قال الإمام أحمد حكم صلاة النساء دون الرجال في جماعة بغير خطبة من الأمور المستحبة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هناك رواية أخرى للإمام أحمد جاء مضمونها أن حكم الصلاة على الاستسقاء لا بأس بها. من المرغوب فيه وجود النساء بدلاً من الرجال في المجموعة.

هل يجوز صلاة الاستسقاء في الصيف

يتساءل عدد كبير من الناس عن الوقت الصحيح لصلاة الاستسقاء، وهي مسألة اختلف فيها العلماء، ولكن لم يكن الاختلاف في الوقت المحدد لصلاة الاستسقاء، إذ يمكنك الصلاة في كل الأوقات والأوقات، باستثناء الأوقات التي لا يحبون فيها الصلاة، ولكن اختلفوا في أي الأوقات هي الأفضل للصلاة، حيث قال المالكية وقت صلاة الاستسقاء من وقت صلاة الضحى إلى آخرها، فلا يجوز للمسلم أن يصلي قبلها أو قبلها. بعد ذلك. هو.

  • قال النووي رحمه الله فيه وقت صلاة الاستسقاء موجود على ثلاثة أوجه، أولها أنها يمكن أن تصلى من أول وقت العيد إلى وقت العصر. الصلاة والوجه الثاني أنها تشبه صلاة العيد في وقتها.
  • وأما الجانب الثالث من توقيت صلاة المطر، فهو أنه يمكن أن تصلى في كل وقت، لأنها نوع من الصلاة لا تختص بوقت معين، إلا أن المؤمن يصليها في أوقات معينة. غير سارة في الإسلام.
  • والجدير بالذكر أن أغلب العلماء أكدوا على أن استسقاء الاستسقاء مع الدعاء ليس له وقت محدد، بخلاف استسقاء الاستسقاء مع الصلاة والدعاء معًا، فهو محرم في أوقات النفور، ويجوز في أوقات أخرى، خاصة في بعض الأحيان بعد الدعاء. صلاة العشاء والظهر والعصر.

لحظات غير سارة للصلاة من أجل المطر.

وقد ذكرنا في الفقرات التالية أن صلاة الاستسقاء لا يجوز أن تصلى في أوقات النفور، إذا كانت الصلاة بالصلاة والدعاء، أما إذا كانت بالصلاة وحدها فإنها تجوز في جميع الأوقات. الأوقات التي لا يكون فيها صلاة الاستسقاء مشهورة في الإسلام سنتعرف عليها فيما يلي

  • وفي الوقت بعد صلاة العصر وصلاة المغرب.
  • وفي الفترة التي تمثل من صلاة الفجر إلى وقت شروق الشمس حجم الرمح.
  • عند الظهيرة، أي في الفترة التي تكون فيها الشمس في وسط السماء، كما ذكر الإمام مسلم الأوقات المزعجة في صلاة الاستسقاء، كما يلي

«جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له يا رسول الله، في أي وقت من الليل والنهار تأمرني أن أترك الصلاة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا صليتم الصبح فأقصروا الصلاة حتى تطلع الشمس، فإنها تطلع بين قرني الشيطان». ثم الصلاة مشهودة وحاضرة و. يصل حتى الظهر.

فإذا كان الظهر فاقصروا صلاتكم حتى تغرب الشمس، فإنه حينئذ تنفجر جهنم، ويشتعل الحر الشديد من رائحة جهنم. فإذا غربت الشمس كانت الصلاة محضرة مشهودة. ومقبولة حتى تصلي صلاة العشاء . فإذا صليتم العشاء فأقصروا الصلاة حتى إذا غربت الشمس غربت بين قرني الشيطان. ثم الصلاة مشهودة ومحضرة ومقبولة حتى تصلي صلاة الصبح. “

«أبو هريرة، قراره صحيح».

ومن الجدير بالذكر أن الأوقات الكريهة تم قياسها وليست الأوقات المستحبة للمشركين في عبادتهم، ونوضح ذلك بشيء من التفصيل في النقاط التالية

  • ويحرم الاستسقاء عند غروب الشمس لأن المشركين يسجدون لتوديعه.
  • ويحرم أيضاً أحياناً بعد صلاة الفجر إلى وقت الفجر لأن المشركين يستقبلون الشمس بالصلاة عليها في أول النهار.
  • أما سبب النهي عن صلاة الاستسقاء ظهراً، فهو لحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يؤكد فيه أن الظهر وقت توقد النار، وهو

«جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم حين غربت الشمس، فقال له قم يا محمد وصلي الظهر حين غربت الشمس. ثم مكث حتى صار شعر الرجل مثل شعره. فأتى إليه لصلاة العشاء. فقال قم يا محمد فصل صلاة العشاء. ثم مكث حتى غربت الشمس، فجاء. قال قم فصلي المغرب. ثم قام فصلى حين غربت الشمس. وبقي هناك حتى انقضى الشفق.

قال قم فصل صلاة العشاء، فقام فصلاها، ثم أتاه حين طلع الصبح فقال له قم يا محمد فصل صلاة العشاء، ثم جاء له. وفي الغد إذا كان شعر الرجل مثل ذلك، فقال قم يا محمد فصل صلاة الظهر. ثم اقترب منه جبريل عليه السلام. عندما كان الرجل الجنية ضعف وقال. قم يا محمد فصل، فصلى صلاة العشاء، ثم أتاه المغرب حين غربت الشمس مرة واحدة، ولم يخرج عنها.

قال قم فصلي، فصلى المغرب، ثم أتاه يصلي العشاء حين ذهب ثلث الليل الأول، فقال له قم فصلي، فصلى العشاء، ثم قال فأتاه العشي وقد أصبح مبكرا، فقال له قم فصل، فصلى الصبح، وقال بين هذين الوقت كله.

” جابر بن عبد الله قراره صحيح “.

والسنة أداء صلاة الاستسقاء في البيت وفي المسجد وفي المصلى.

ويرى علماء الدين أن صلاة الاستسقاء من الصلوات التي تجوز صلاتها في المسجد، لكن الأفضل للمسلمين أن يصلوها في الصحراء، والله أعلم بناء على فعل الرسول. بارك الله فيكم و سلمكم على النحو التالي

“شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قلة المطر، فأمر بنصب منبر في المصلى، ووعد الناس يوما يخرجون فيه” ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين غربت الشمس، فجلس على المنبر فكبر وحمد الله. ثم قال «لقد شكيتم جدب بيوتكم وتأخر المطر». وفي فترة وجوده عنك، أمرك الله تعالى أن تدعوه، ووعدك بالإجابة لك.

ثم قال الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. لا اله الا الله. يفعل ما يريد. لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء. اجعل المطر علينا وافعل ما هو ضروري. كانت لدينا القوة والبلاغة لفترة من الوقت. ثم رفع يديه وظل يرفعهما إلى الأهداف. ظهر إبطيه، ثم أدار للناس ظهره، ولوى ثوبه أو قلبه وهو رافع يديه.

ثم أقبل على الناس فنزل فصلى ركعتين. ثم خلق الله السحاب والرعد والبرق، ثم أمطر بإذن الله، ولم يأتي مسجده حتى جاء السيول. فأسرع إلى المكان، فضحك (صلى الله عليه وسلم) حتى بدت شبابيكه، وقال أشهد أن الله على كل شيء قدير، وأني عبد الله ورسوله».

«عائشة أم المؤمنين، قولها إسناده صحيح».

هل يجوز صلاة الاستسقاء في البيت

وقد أكد علماء الدين أنه يجوز للمسلم أن يصلي صلاة الاستسقاء مع أهله أو وحده، ولكن الأفضل له أن يجتمع مع الناس في مكان صلاة الاستسقاء ويؤديها معهم. لأنه كلما زاد العدد في الدعاء كلما زاد احتمال إجابة الله للدعاء إن شاء الله.

هل من إثم ترك صلاة الاستسقاء

وقد أكد العلماء أن صلاة الاستسقاء من السنن التي أكدها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه لا بأس أن يتركها المسلم.

من يمنع من صلاة الاستسقاء

وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صلاة الاستسقاء من الصلوات التي يجوز أداؤها في الصحراء إذا لم يأمر بها رئيس البلاد. ويمكن أيضا أن يتم ذلك. في المساجد أو في المنزل.

هل يجوز صلاة الاستسقاء يوم السبت

نعم، حيث لا خلاف بين العلماء في جواز صلاة الاستسقاء يوم السبت أو غيره.

اترك تعليقاً