خصائص شعر العباس بن الأحنف.. من معالم شعر العباس بن الاحنف

خصائص شعر العباس بن الأحنف هي سبب شهرته، حيث كثرت وجعلته شاعراً مميزاً في مجاله. نسب الشاعر العباس بن الأحنف بن الأسود بن طلحة بن. هدان بن كلدة بن جذيم بن شهاب بن سالم بن حية بن كليب بن عبد الله بن عدي بن حنيفة، شاعر عربي، ولد باليمامة نجد. ومن خلال السطور التالية نتعرف على شعره وخصائصه.

ما هي خصائص شعر عباس بن الأحنف

وقد تميز شعر العباس بن الأحنف عن غيره من الشعراء، ومن خصائص شعره الواضحة ما يلي

1- التزام العذرية والصدق في قصائده

ومن صفات العباس بن الأحنف أنه يتجنب الألفاظ البذيئة والفحش عند المغازلة. ولم يذكر مفاتن النساء وفضائلهن بشكل شهواني وغير محتشم، وكان يصحب الفساق دون أن يقرب النساء. هم.

2- قوة الكلمات والتعابير والتراكيب

ومن مميزات شعره أنه جمع بين قوة التعبير ودقة المعاني. وقد اتسمت كلماته باللين ولم تكن مبتذلة ولا صعبة وغريبة. لم يبالغ في قوة الكلمات مثل لغة. القدماء، ولم يحولها إلى لغة فقيرة.

وذلك لخدمة الغرض الأساسي للشعر وهو الغزل، وكانت كلمات شعره أحياناً أقوى من حيث الشكوى أو حتى الحزن، فتألم قلبه عندما تخلى عن محبوبته.

3- تفسير الأشياء بشرح طريقة تصويرية

وكان الشاعر العباس بن الأحنف صحابياً، واستفاد منه في شعره، فذكره دون ابتذال ولا تصنّع. فهو العاشق الذي ذاق ويلات الحب واختبر مرارته ولذته. فهو يعرف عن محبوبته أكثر مما تعرفه عن نفسها، لكنه أصبح مفسراً لما لا يعرفه، وهذا لكثرة علاقاته بالنساء ومعرفته بشرح طريقة تفكيرهن.

وكان من الشعراء ذوي الأفكار الجديدة وليس المقلدين. لقد جمع بين الشعر العذري وتعدد الزوجات. كان لكلماته حركة يمكن أن يشعر بها القارئ المتعطش. ابتكر شعراً خاصاً من حيث المكانة الاجتماعية.

أروع قصائد الشاعر العباسي عباس بن الأحنف

وبعد أن تعرفنا على خصائص شعر العباس بن الأحنف وأنه كان من أهم شعراء الدولة العباسية سنتعرف على أفضل أشعاره وهي ما يلي

  • لقد خشيت ألا أراك بقية الدهر وأن أموت بهذا الشوق وهذا الشوق.
  • الموت يا فوز خير لي وراحةً من أن أعيش حليف الهم والكسل.
  • عندما وصلتني رسالة منك، أيها المقيم، وضعتها كالطلسم على ذراعي.
  • يا النصر يا زهرة الدنيا وزينتها، لقد أنضجت قلبي وألبست كبدي الهوى.
  • وما الضرر على قوم مشيت على أرضهم اليوم إذا لم يروا نور الشمس بقية الدهر
  • من يقترب منها يمتلئ برجه بالسعادة، ومن يراها لا يخاف الرماد.

من هو العباس بن الأحنف

كان من قوم العباس الذين نزحوا إلى خراسان، ومن صفاته أنه كان فصيحا في كلامه، وقد حباه الله تعالى بجمال الخلق وأثر النعمة الذي ظهر فيه. . وكانت له زوجة محبوبة أطلق عليها اسم فوز حتى لا يكشف عن اسمها الحقيقي، وبما أنها فازت بالعديد من السباقات فقد أطلق عليها اسم نصر.

وفي نهاية هذا المقال تعرفنا على خصائص شعر العباس بن الأحنف. كان يتمتع بصفات جعلته متميزا ومبدعا في مجاله. ونذكر الكثير منها خلال المقال. فقد قام على الغزال والرواية والوصف، ولم يتجاوز المديح والهجاء.

اترك تعليقاً