دليلك للتعامل مع رضيعك | كل ما يخص الرضيع في الشهر الأول

هناك الكثير من الأمهات لا يستطعن ​​الاعتناء بطفلهن في الأشهر الأولى، وهذا شيء طبيعي، خاصة بالنسبة للطفل الأول، إذ لا يستطعن ​​فهم احتياجاته وماذا يريد وماذا لا يريد، وأن بكاء الطفل هناك الكثير في الفترة الأولى من المخاض، ويمكن لكل أم أن تتعامل مع طفلها. ومن خلال هذا المقال سنشرح لك دليلك للتعامل مع طفلك وشرح كل ما يتعلق بالطفل في الشهر الأول.

دليلك للتعامل مع طفلك

يجب أن تتعلمي التواصل مع الأشخاص في الأشهر الأولى، حيث أن الطفل في الشهر الأول لا يستطيع التمييز كثيراً. في البداية يبدأ بالتمييز من خلال الشم واللمس، ثم يبدأ بالبكاء الشديد كلما احتاج إلى شيء ما. محددة، ثم تبدأ في النظر إلى الأفراد والتعرف عليهم.

لذلك يجب أن تتعلمي كيفية التعامل مع الطفل بهدوء وصبر. البكاء لا يعني شيئًا سيئًا، لكن يمكنك جعله مريحًا من خلال الملابس أو النوم أو الرضاعة الطبيعية.

كما يمكنك خلال هذا الشهر الحصول على مؤثرات خارجية مختلفة مثل الصور والألوان والمؤثرات الصوتية التي تساعد الطفل على جذب الانتباه. والآن سوف نكتشف ما هي الطرق التي يمكننا من خلالها علاج الطفل في الأشهر الأولى.

كل ما يتعلق بالطفل في الشهر الأول.

يحتاج الطفل إلى معرفة أشياء مختلفة، لذا يمكنك مساعدته في ذلك، أولاً من خلال جعله يشعر بوجودك، والقدرة على التواصل معه بابتسامتك، وجعله يشعر أنك بجانبه دائمًا.

يجب عليك أيضًا التحلي بالصبر وعدم الذعر كثيرًا في هذه المرحلة. يجب أن تعلمي أن ما سيحدث في الشهر هو فقط حاجة الطفل لك ولا داعي للذعر.

يمكنك التواصل معه عن طريق اللعب والضحك والإحساس، ومن غير المرجح أن تبكي الأم لأن الطفل يشعر بحزن الأم كثيراً في الأشهر الأولى من حياته.

ستتمكن من التعرف على المراحل المختلفة التي يمر بها معظم الأطفال في أسابيع الشهر الأول، وسنعرض لك جميع مراحل الشهر الأول في حياة الطفل.

مراحل نمو الطفل في الشهر الأول.

هناك العديد من الأمور التي يمر بها الطفل في الشهر الأول، والتي يجب أن تعرفها الأم، حيث أن هناك بعض المراحل المزعجة، ولكنها لا تتطلب هذا الاهتمام. وفيما يلي سنوضح لك مراحل نمو الطفل في. الشهر الأول

1- الأسبوع الأول

الأسبوع الأول من حياة الطفل هو أسبوع خاص، ويبدأ الطفل في فقدان بعض الوزن من جسمه، وهذا أمر طبيعي يمكن أن يحدث، لأنه يبدأ في فقدان السوائل المختلفة في جسمه. ويفقد معظم الأطفال حوالي 10%. من وزنهم في الأسبوع الأول، وفي الأسبوع التالي يكتسبون هذا الوزن مرة أخرى.

في هذا الوقت يبدأ طفلك بالاعتماد على حاسة الشم واللمس، ويجب أن يكون هناك تواصل جسدي قوي بين الطفل ووالديه خلال هذا الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، قد يبدأ جلد بعض الأطفال بالتقشير، وهذا. إنه أمر طبيعي ولا داعي للقلق، قد يكون من الضروري فقط العناية ببشرتك خلال هذه الفترة.

2- الأسبوع الثاني

هذا هو الأسبوع المعروف ببكاء الرضيع، إذ يبدأ الطفل بالبكاء على كل ما يحتاجه، أما في الأسبوع الثاني فيبدأ بالبكاء من الجوع أو لأنه يشعر بعدم الارتياح، ويبدأ برفع رأسه قليلاً.

3- الأسبوع الثالث

في هذا الأسبوع يبدأ الطفل باستخدام بصره، بمتابعة كافة الحركات من حوله، والنظر إليها بعناية. كما يبدأ بتحريك رأسه قليلاً إلى اليمين واليسار.

4- الأسبوع الرابع

في الأسبوع الرابع تزداد حاسة السمع لدى الطفل، ويستطيع التعرف على الوجوه المختلفة التي تحيط به، ويبدأ في تمييز وجوه مختلف أفراد الأسرة، وفي هذا الأسبوع يبدأ بإصدار أصوات مختلفة، و في هذا الأسبوع تصبح قبضة يد الطفل أقوى من ذي قبل ويستطيع أيضاً رفع رأسه. تدور لعدة دقائق، وليس مجرد لحظات قليلة.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي نقدم من خلاله الكثير من المعلومات المهمة التي يمكن لكل أم أن تتعلمها في الشهر الأول لطفلها، ويمكن لكل طفل أن يحصل على هذه التجربة الثمينة دون أي خوف ودون معرفة بعض الأمور عن الطفل الأول. وهو أمر طبيعي ويمكنك التعرف على أهمها من خلال هذا المقال.

اترك تعليقاً