شعر نزار قباني عن الفراق.. ماذا قال نزار قباني عن الغياب

الشاعر الذي لقب بشاعر النساء. لا أحد يصدق أنه يمكن أن يكون له جانب مظلم يتحدث فيه عن قضايا تكمن في أحلك أماكن المشاعر الإنسانية التي نحاول جميعا تجنبها وعدم اختلاطها في أنفسنا. وفي المقال التالي سنخبركم ببعض ما قاله عن مشاعره المظلمة، فأبدعوا في وصفها.

شعر نزار قباني عن الفراق

عانى الشاعر نزار قباني من الفراق عدة مرات طوال حياته، ولعل أكثر ما تأثر به هو الانفصال عن ابنه “توفيق”، ومن الأبيات التي قالها نزار قباني عن الفراق

  • رغم الريح.. رغم المطر والإعصار.. سيظل الحب يا بني أحلى الأقدار.
  • وللشاعر نزار قباني قصيدة كاملة يتحدث فيها عن الفراق، اسمها “علمني حبك”، ويقول في بعض أبياته

أحضر لي حبك -سيدتي-

مدن الألم

قبلك لم أدخل

مدن الألم

لم أكن أعرف أبدا

أن الدموع بشرية

أن يكون الإنسان بلا حزن

ذكرى إنسان

  • وكان له قصيدة مشهورة قال فيها

دعنا ننفصل لبعض الوقت، لأنني أريدك أن تحبني أكثر، أريدك أن تكرهني قليلاً، من أجل الذكريات التي لدينا والتي هي ثمينة لكلينا.

ماذا قال نزار قباني عن الغياب

كان للغياب أثر عميق في نزار قباني وكتب عنه الكثيرون. كثيرون قالوا إن وطنه هو السبب في ذلك، لكن لا أحد يعرف نية نزار عندما يكتب. ومن أمثلة ما كتبته عن الغياب ما يلي

  • قال نزار قباني في أحد كتبه نحن الذين هزّنا الغياب، نستحق جرعات مركزة من الفرح تُحقن في نفوسنا.
  • حديث نزار قباني عن الغياب لم يقتصر على المصطلح نفسه، بل كان يستخدم الكلمة أحياناً للمغازلة، فقال في مكان واحد كيف أفسر هذا الحضور، الغياب، وهذا الغياب، الحضور، وكيف أكون هنا ووجودي هناك كيف تريدني أن أراك وليس هناك أنثى غيرك
  • نزار قباني استخدم الغياب كنوع من العتاب. قال في إحدى خواطره عن الغياب الغياب لم يكن خطأك، آه، فرط الشوق كان خطأي.

قصائد نزار قباني عن الحزن.

وتميز نزار قباني عن غيره من الشعراء المعاصرين بذكر الحزن في كثير من كتاباته، لدرجة أنه قيل إنه يحب الحزن مثل النساء. ومن القصائد التي تحدث فيها عن الحزن

  • قصيدة “الاكتئاب” لنزار قباني، شرح فيها صراحةً كيف يزداد حزنه ولم يتقن قولها.
  • تحفته “أنا قطار الحزن” التي برز فيها بوصف حزنه بدقة متناهية، وتميزت قصيدته “أنا قطار الحزن” بالكثير من التصورات والاستعارات.
  • قصيدة نزار قباني “أم المعتز” تحدث فيها عن موقفه عندما تلقى خبر وفاة والدته وكيف برع في الشرح والحديث عنها عندما كان طفلا أمام أصدقائه متفاخرا بمدى روعته كانت.

نزار قباني عند الموت

استخدم نزار قباني كلمة “الموت” في كثير من استعاراته وغزلياته وأحياناً في عتابه. ومن الأمثلة على ذلك ما يلي

  • وما ذكره في قصيدته “الموت الأخير” حيث قال

ولم أعد أستطيع القتال.. هذا هو الموت الأخير.. أنا أموت مع امرأة ومن أجل امرأة.. ولا أستطيع أن أموت بعد الآن..

· عندما توفي نجل نزار قباني، توفيق قباني، تأثر بوفاته وكتب عنه الكثير، ولعل من أشهر ما كتبه تأبيناً لفقده “آه… ما أروع الموت” “. عند العرب.. وعند العرب.. ما أروع الانتماء إلى القبيلة!» “وفاة توفيق أعادني إلى البدوي الغارق في بداياتي” وقصيدته الشهيرة “إلى أمير الشام”.

  • وأيضاً قصيدة “أم المعتز” التي ذكرناها سابقاً والتي أثنى فيها على أمه التي فقدها.

تحدثنا في المقال السابق عن شعر نزار قباني عن الفراق، ولم نقتصر على ذلك، بل تحدثنا أيضًا عن كتاباته عن الحزن والموت والغياب. تذكر أنه يجب عليك التحقيق بعناية في الحياة وما قضى حياته في القيام به. الحياة لتعرف إذا كان من الطبيعي أن تتبعها أم لا.

اترك تعليقاً