طريقة حساب الوزن المثالى

كيفية حساب الوزن المثالي

تعلم كيفية حساب الوزن المثالي، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة المفرطة، ويحلمون بالحصول على الوزن المثالي والجسم الرشيق، ولكنهم لا يعرفون كيف يمكنهم الحصول على هذا الوزن دون بذل أي جهد. أو التعب، وفي هذا المقال سنتعرف على الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على الوزن المثالي في وقت قياسي.

للحصول على وزن مثالي يجب أن يكون هناك تناسق بين وزنك وطولك، ويمكن حساب ذلك بسهولة عن طريق قياس مؤشر الكتلة. يساعدنا مؤشر الكتلة على تحديد الوزن المثالي بسهولة إذا كانت نسبة مؤشر الكتلة مرتفعة. عند أخذ الوزن فهذا يدل على زيادة نسبة الدهون في الجسم، وإذا كان مؤشر الكتلة منخفضاً فهذا يعني أنك نحيفة، وهناك بعض الأطباء ينصحون المرضى، وخاصة النساء الحوامل، بإجراء هذه الفحوصات. اكتشفي الوزن المثالي والطبيعي الذي يجب أن يتمتع به جسمك عند هذا الوزن خلال فترة الحمل حتى لا يتعرض الطفل لأي مضاعفات.

قياس محيط الخصر

وهناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان وزنك مثالياً أم لا، ومن ثم التحكم فيه للوصول إلى الوزن المثالي. وتكون هذه الطريقة عن طريق قياس محيط الخصر باستخدام شريط القياس أو ما يسمى بالمازورة. وهو شريط يحتوي على أرقام بالسنتيمتر، يمكنك استخدامه لقياس محيط خصرك. ويبلغ القياس الطبيعي والمثالي لخصر المرأة حوالي خمسة وثلاثين سنتيمتراً.

ولكن عند الرجال يصل إلى حوالي أربعين سنتيمترا. إذا كان القياس أكبر من خمسة وثلاثين سنتيمترا، فهذا يعني عند المرأة أنها تعاني من السمنة المفرطة. وإذا كان القياس أقل من خمسة وثلاثين سنتيمترا، فهذا يعني أن المرأة. نحيف للغاية، وعند الرجل إذا كان قياس الخصر أقل من أربعين سنتيمتراً، فهذا يعني أنه يعاني من النحافة أيضاً، أما إذا كان أكثر من أربعين سنتيمتراً، فهذا يعني أنه يعاني من السمنة المفرطة، وعند وفي نفس الوقت يجب عليك اتباع نظام غذائي للحصول على الوزن المثالي. يحذر الأطباء من السمنة المفرطة سواء عند الرجال أو النساء، لأنها تسبب العديد من الأمراض، خاصة أمراض القلب، وأمراض الكبد، وأمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

كيفية حساب الوزن المثالي للرجال

هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها حساب الوزن المثالي للرجال، وتسمى هذه الطريقة طريقة بروكا، حيث يتم حساب وزن الجسم المثالي بالكيلو جرام ويخصم منه قياس الطول بالسنتيمتر. ومع ذلك، عند حساب هذه الطريقة، يمكن أن تصل نسبة الخطأ إلى حوالي خمسة عشر بالمائة ولها عيوب. كما أن هذه الطريقة لا تصلح للأشخاص ذوي القامة القصيرة، لذلك تعتبر من الطرق التي لا تعطي نتيجة صحيحة.

طريقة ديفين لحساب الوزن المثالي

وهذه طريقة أخرى يتم من خلالها حساب الوزن المثالي. تسمى هذه الطريقة بطريقة ديفاين وتستخدم أيضًا لحساب الوزن المثالي لكل من الرجال والنساء. تعتمد هذه الطريقة على معادلة يتم من خلالها الحصول على الوزن المثالي بالنسبة لك. يمكن معرفتها بسهولة. المعادلة التي نقيس بها وزن الرجل هي

وزن الرجل = خمسون كيلو جرامًا + ثلاثة وثلاثون وعشران كيلو جرامًا لكل سنتيمتر من طول الرجل.

أما بالنسبة لقياس وزن المرأة فالمعادلة هي كما يلي

وزن المرأة = خمسة وأربعون كيلوغراماً ونصف كيلوغرام + ثلاثة وثلاثين وعشري كيلوغرام لكل سنتيمتر من طول المرأة.

ومن خلال هذه المعادلات يمكنك بسهولة معرفة الوزن المثالي الذي يجب أن تصل إليه.

بعض النصائح للوصول إلى الوزن المثالي

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من الوصول إلى الوزن المثالي، وتتمكن أيضًا من الحفاظ عليه بسهولة، ومن هذه النصائح ما يلي

  • تناول الأطعمة الآمنة والصحية التي تحتوي على الفيتامينات والحديد، مثل تناول الحبوب الكاملة الصحية مثل الشوفان، وتناول الأرز البني، وكذلك تناول الكينوا. كل هذه الحبوب مفيدة لإنقاص الوزن في الجسم، وهذا ما ينصح به خبراء التغذية، وهؤلاء. يمكن للحبوب أيضًا أن تحرق الكثير من السعرات الحرارية. يزيل الدهون الزائدة من الجسم بسهولة وبسرعة كما يجعل القرد يشعر بالشبع بسرعة بسبب الألياف التي يحتوي عليها.
  • كما يجب عليك تناول الخضار والفواكه، مثل التفاح والجريب فروت والكمثرى والكيوي وغيرها من الفواكه، فهذه الفواكه لها تأثير سحري على فقدان الوزن وتساعدك على الوصول بسرعة إلى الوزن المثالي الذي تريده.
  • يجب عليك شرب الكثير من السوائل. هناك عصائر مغذية، وهي عصائر يمكنك تحضيرها بسهولة في المنزل. ويجب ألا تحتوي هذه العصائر على نسبة من السكريات. هذه العصائر تمد الجسم بالطاقة وتعمل على حرق الدهون في الجسم. يعد الماء من أفضل السوائل الطبيعية، لذا يجب عليك شرب الكثير من الماء طوال اليوم. ويفضل شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • كما يجب عليك ممارسة الرياضة فهي من الأمور الهامة التي تساعدك على الوصول إلى الوزن المثالي الخالي من الدهون، كما أن ممارسة الرياضة تريحك من المشاكل التي تعاني منها مع التقدم في السن.
  • حدد طعامك عليك أن تأكل بكميات قليلة، ولا تضع العديد من الأطعمة فوق بعضها البعض في نفس الطبق، ويجب أن تقتصر طعامك على طعام واحد أو اثنين على الأكثر حتى لا يزيد وزنك.
  • يجب عليك تجنب تناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون بشكل كامل.
  • يفضل تقسيم وجباتك خلال اليوم إلى حوالي خمس وجبات صغيرة، بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، حيث تساعدك هذه الطريقة على خسارة الوزن بسهولة، كما تساعدك على الشعور بالشبع دائماً.

اترك تعليقاً