علاج تساقط الرموش بسبب الثعلبة

علاج تساقط الرموش بسبب الثعلبة

الثعلبة البقعية هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر ويدمرها. مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل سريع، مما يسبب الصلع في العديد من مناطق الجسم المختلفة. يمكن أن يؤثر على فروة الرأس، الذقن، الرموش أو أي منطقة أخرى تحتوي على شعر، لكن تلف بصيلات الشعر ليس دائمًا على الرغم من أصله غير معروف. أسباب الثعلبة.

هل من الممكن علاج تساقط الرموش بسبب الثعلبة

حتى الآن لم يجد العلم علاجًا يعالج الثعلبة نهائيًا، سواء كانت الإصابة في الجسم بشكل عام، أو في منطقة معينة من الجسم، أو في الرموش، ولكن هناك بعض الأدوية التي تساهم في تقليلها هو – هي. تساقط الشعر ومنع حدوثه مستقبلاً، بالإضافة إلى بعض الطرق التي تساهم في زيادة نمو الشعر من جديد. طريقة علاج تساقط الرموش هي نفس طريقة العلاج المستخدمة لعلاج الثعلبة في مناطق مختلفة من الجسم. .

إلا أن فعالية العلاج تختلف من شخص لآخر، وهناك بعض الحالات التي ينمو فيها شعر الرموش من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تدخل علاجي. كما أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يظهرون أي تحسن على الرغم من تجربة العديد من الطرق العلاجية.، وهناك بعض الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض تتحسن وينمو شعرهم، ولكن بعد فترة قصيرة يتساقط مرة أخرى.

كيف يمكن علاج تساقط الرموش بسبب الثعلبة

هناك العديد من الأدوية والطرق العلاجية التي يستخدمها الطبيب لعلاج تساقط الرموش بسبب الثعلبة أو علاج الثعلبة بشكل عام، ومنها

محلول المينوكسيديل

يعد محلول المينوكسيديل من أشهر أنواع الأدوية الموصوفة لعلاج الثعلبة حيث يعمل على إعادة نمو الشعر. يستخدم الحل في الأطفال والبالغين والنساء والرجال. هناك العديد من التركيزات المختلفة للعلاج. الأكثر شعبية في علاج الثعلبة هو 5%، حيث أنه الأكثر فعالية. يتم استخدام كمية من المحلول وتدلك المناطق المصابة يومياً، وستلاحظين بدء نمو الشعر من جديد خلال 12 أسبوع في حالة الاستجابة. للعلاج.

استخدام العلاجات المناعية الموضعية.

تعتبر العلاجات المناعية الموضعية من العلاجات الفعالة جداً في علاج الثعلبة، خاصة في الحالات الشديدة، ولكن يجب استخدامها فقط تحت إشراف الطبيب المختص، حيث أن التطبيق الموضعي بمفرده يمكن أن يسبب تهيج الجلد واحمراره. لتنشيط عمل الجهاز المناعي. ومن أشهر التقنيات المستخدمة هي مادة ديفينسيبرون (DPCP)، والتي تستخدم على المناطق التي بها فراغات مرة واحدة في الأسبوع وتظهر النتائج خلال ثلاثة أشهر.

علاجات أخرى

هناك أدوية أخرى يمكن أن تساعد في إعادة نمو الرموش، بما في ذلك بيماتوبروست، الذي يستخدم كقطرات للعين. ثبت أن استخدام هذا الدواء فعال وآمن لإعادة نمو الرموش عند تطبيقه على الجفون المصابة.

نصائح لتقليل تساقط الرموش بسبب الثعلبة

أشارت بعض الدراسات والأبحاث إلى أن هناك العديد من الطرق البديلة التي يمكن أن تساعد في التخفيف من آثار الثعلبة بشكل عام، إلا أن هذه الدراسات لا تزال بحاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من فعاليتها. ومن هذه الأساليب ما يلي

  • استخدمي العلاج العطري وضعيه على المنطقة المصابة، مثل زيت خشب الصندل أو زيت إكليل الجبل أو زيت الزعتر.
  • تناول مكملات الشاي الأخضر.
  • الأحماض الأمينية، سواء تم الحصول عليها على شكل مكملات غذائية أو من خلال اتباع نظام غذائي غني بالمصادر التي تحتوي على الأحماض الأمينية مثل الأسماك والبيض والمكسرات.
  • تطبيق عصير البصل على المناطق المصابة بالثعلبة.
  • تناول بعض الأدوية والفيتامينات والمعادن مثل البيوتين والحديد والزنك.
  • اللجوء إلى بعض الطرق البديلة للرموش بشكل مؤقت، ومنها استخدام الرموش الصناعية، أو النظارات الطبية، التي تساعد على حماية العين من الالتهابات التي تحدث نتيجة فقدان الرموش.

طرق طبيعية لعلاج الثعلبة البقعية

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تستخدم لعلاج الثعلبة، ومنها

مزج أوراق الريحان مع زيت الخروع.

تعتبر أعشاب الريحان من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية التي تتميز بخصائص فعالة وفوائد صحية للجسم. ويمكن استخدامها بانتظام لإعادة نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

يمكن نقع بذور الريحان في كمية مناسبة من زيت الخروع وتركها طوال الليل. يتم بعد ذلك استخدام الزيت لوضعه على منطقة الرأس أو العينين أو الذقن ويكرر يوميًا للحصول على النتائج المرجوة.

وصفة بذور الكتان

تعرف بذور الكتان بفوائدها لصحة الجسم والشعر، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3، مما يجعلها من الخيارات التي تقلل من تساقط الشعر، وتحمي من الصلع، وتحفز نمو الشعر وتقويه. زيادة كثافته.

يمكن تناول بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي أو يمكنك صنع هلام منها لتدليك المناطق الفارغة. ويتم ذلك عن طريق وضع كمية من بذور الكتان في كوب من الماء الدافئ، ثم رفعها على نار خفيفة وتركها ترتاح. لمدة ربع ساعة حتى يتحول إلى مادة هلامية، ويتم استخدام الجل الناتج عن طريق تدليك المناطق الفارغة يومياً.

علاج الثعلبة بالثوم

خلط زيت الثوم مع العسل الأبيض ثم إضافة بيضة إلى هذا الخليط يمكن أن يساهم في نمو الشعر مرة أخرى على الذقن أو فروة الرأس. ما عليك سوى تدليك المناطق الفارغة بهذا الخليط واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفي شعرك جيداً باستخدام قطعة قماش ناعمة. شامبو.

زيت اللافندر لعلاج الثعلبة

كما يعد زيت اللافندر من الخيارات المميزة التي تساعد في نمو الشعر، ولكن لا يجب استخدامه بمفرده على الجلد حتى لا يسبب تهيجًا، لذلك يفضل خلطه مع زيت اللوز أو زيت جوز الهند.

علاج الثعلبة بالخل

يعد استخدام الخل بانتظام على المناطق الفارغة داخل الرأس من العلاجات التي ينصح بها بعض الأطباء. ويتم ذلك عن طريق تدليك المناطق الفارغة باستخدام كرة قطنية مبللة بالخل لمدة 20 دقيقة ثم شطف الشعر جيداً.

اترك تعليقاً