عيد تحرير طابا.. هل طابا منطقة منزوعة السلاح

مدينة طابا هي مدينة مصرية تقع في محافظة جنوب سيناء. تقع على رأس خليج العقبة بين جبال وهضاب المنطقة الشرقية من طابا وبين مياه خليج العقبة من الجهة الأخرى. وهي إحدى المدن المصرية التي لها قيمة تاريخية واستراتيجية كبيرة بسبب موقعها المميز. ومن خلال مقالنا ستتعرف على تحرير طابا. هل طابا منطقة منزوعة السلاح

عيد تحرير طابا

يتم تحرير طابا اليوم 19 مارس، وقام الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك بوضع العلم المصري على أرض طابا وأعلن الدعوة للسلام من أعلى أراضي طابا بعد انسحاب الاحتلال الإسرائيلي. من طابا.

يحتفل المصريون كل عام بيوم تحرير طابا، تخليدًا لذكرى المجد والشجاعة التي ظهرت في حرب السادس من أكتوبر، والتي تعتبر من أشهر المعارك التاريخية التي خاضتها الدولة المصرية لاستعادة أراضيها التي احتلتها القوات الإسرائيلية، والشهداء المصريين كما يتم إحياء ذكرى الذين ماتوا من أجل خير الوطن.

هل طابا منطقة منزوعة السلاح

المناطق منزوعة السلاح هي الأماكن التي يحظر فيها وجود الأسلحة أو القوات العسكرية. وتم نزع السلاح من المطار الدولي في مدينة طابا عام 1979، وفق ما نصت عليه معاهدة بين مصر وإسرائيل، وغادرت منه أسراب الطائرات المقاتلة الإسرائيلية، ثم عاد المطار إليه. السيطرة على السيادة المصرية.

وبموجب معاهدة السلام، يمكن للسياح زيارة بعض الأماكن المحددة في مدينة طابا، لمدة تصل إلى أربعة عشر يومًا، دون تأشيرة، للسياح من إسرائيل والأردن وفلسطين.

أعمال استعادة مدينة طابا

لقد اندلعت بين مصر والاحتلال الإسرائيلي في منطقة طابا، وكان موقف الدولة المصرية واضحا لجميع دول العالم وهو أنها لن تتنازل عن أي قطعة من أراضيها، والقضايا المتعلقة بالحدود. . وقد تقرر ذلك في المادة السابعة من معاهدة السلام والتي نصت على ما يلي

  • حل الخلافات القائمة بين الطرفين من خلال المفاوضات.
  • حل النزاعات عن طريق التوفيق أو التحكيم، وعندما كانت هناك صعوبات في حل النزاع عن طريق المفاوضات، تمت الإشارة إلى أن السيادة المصرية سعت إلى حل النزاع عن طريق التحكيم، لكن القوات الإسرائيلية أرادت حله عن طريق التوفيق.

وفي 13 يناير وافق الاحتلال الإسرائيلي على التحكيم في الخلافات بين الدولة المصرية وإسرائيل، ومنذ ذلك الحين بدأت المناقشات بين الطرفين وتم التوصل إلى اتفاق التحكيم.

تم التوقيع على هذه الرسالة في 11 سبتمبر 1986، وتم تحديد شروط التحكيم وعلامات الحدود المتنازع عليها بين الطرفين. وتركت الأمر في يد الحكومة. وقضت الحكومة المصرية بأن أرض طابا هي أرض مصرية تابعة لجمهورية مصر العربية.

تحرير طابا وسيناء

وأعاد الاحتلال الإسرائيلي جزءا من أراضي محافظة جنوب سيناء إلى الحكومة المصرية عام 1982، وفقا لاتفاقية كامب ديفيد عام 1978، وفي العام التالي أكملت الحكومة المصرية تحرير كافة أراضي محافظة سيناء، وتم تحرير كامل أراضي محافظة جنوب سيناء. وكانت مدينة طابا آخر المدن التي تم تحريرها في سيناء.

يُشار إلى أن الحكومة المصرية سعت إلى تحرير الأراضي المحتلة في سيناء منذ عام 1967، واستخدمت كافة الأساليب والوسائل المتاحة لتحريرها، بما في ذلك العمل العسكري الذي حدث عام 1973، ومن خلال التحركات السياسية والدبلوماسية في السنوات التالية. . سنة.

وفي النهاية، ومن خلال هذا المقال تعرفنا على يوم تحرير طابا، تعرفنا أيضًا على إجابة سؤال هل طابا منطقة منزوعة السلاح، مع ذكر أحداث استعادة مدينة طابا أحداث تحرير طابا وسيناء.

اترك تعليقاً