فوائد السمك للحامل والجنين

فوائد السمك للحامل والجنين

هناك طرق عديدة لتحضير المأكولات البحرية بشكل عام، ورغم هذا الاختلاف الكبير، إلا أن الأسماك تتفق على أنها تحتوي على العديد من الفوائد الخاصة للحامل والجنين، ومنها كل ما يلي.

يقلل السمك من الإصابة بالاكتئاب لدى النساء الحوامل والسبب هو احتواء السمك على نسبة من الأوميجا 3، الذي يعمل على تحسين الحالة النفسية للحامل بل ويعزز وظائف المخ.
الحماية من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويتميز السمك باحتوائه على مجموعة من الفيتامينات أهمها فيتامين د الذي يعمل على ترسيب الكالسيوم بشكل أفضل في العظام والأسنان، مما يترجم إلى تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
الوقاية من فقر الدم والسبب في ذلك هو احتواء الأسماك على مستويات عالية من الحديد، الذي يحفز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، ويحفز الجسم على إنتاج خلايا دم جديدة ويعزز عملية تجديد خلايا الدم التالفة.
خفض ضغط الدم المرتفع يساعد السمك على خفض مستويات ضغط الدم لدى النساء الحوامل، وخاصة اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، لأنه يقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم ويقلل من فرص تجلط الدم.
تحسين وظائف الجهاز العصبي للجنين. يُعزز السمك عمل الجهاز العصبي للجنين، وذلك لاحتوائه على فيتامين ب، بالإضافة إلى نسبة عالية من الأوميجا 3.
يزود الجسم بالبروتينات. يعتبر السمك من أهم مصادر البروتين الذي يساعد على نمو الأعضاء الداخلية للجنين بشكل عام.
يحافظ على صحة دماغ المرأة الحامل والجنين. يعمل السمك على تحسين صحة الدماغ والجهاز العصبي، وهذا له تأثير على كل من الحامل والجنين. كما يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة العقلية والمعرفية للجنين، وذلك بسبب محتواه العالي من. الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في الأسماك.
الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب يقلل السمك من مستويات الدهون الثلاثية المشبعة في الجسم بشكل عام، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم، مما يعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المحتوى الغذائي للأسماك.

يمد السمك الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الة والمفيدة للحامل، ومن تلك العناصر الغذائية ما يلي.

  • تعتبر الأسماك من أغنى الأطعمة بفيتامين ب12، إلى جانب فيتامين د.
  • يحتوي السمك على كمية كبيرة من البروتين والحديد، وهو ذو أهمية كبيرة للأطفال والرضع والحوامل.
  • كما تحتوي الأسماك على العديد من المعادن الأخرى الة للجسم، مثل السيلينيوم واليود والزنك.
  • تجدر الإشارة إلى أن الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى تعتبر مصدراً اً وأساسياً للحمض الأميني “أوميغا 3″، لأنها غنية بحمض إيكوسابنتاينويك وحمض دوكوساهيكسانويك، الذي يعتبر المكون الهيكلي الأساسي للدماغ، ويحتوي على فوائد عديدة للعيون ويعمل أيضاً على تحسين نمو الطفل.

وتجدر الإشارة إلى أن الفترات الخاصة التي تتواجد قبل الولادة وبعدها تعتبر فترات ة جداً لتكوين الأنسجة العصبية.

الكميات الموصى بها من السمك للحامل

وقدمت هيئة الغذاء والدواء العالمية، والتي يرمز لها بالرمز FDA، تقريرا طبيا، أوصت بعده بتناول ما بين 226.8 و340.2 جراما من الأسماك المحتوية على مستويات منخفضة من الزئبق أسبوعيا. وتقسيم تلك الكمية بين حصتين أو ثلاث حصص خلال الأسبوع.

  • وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه من السهل استهلاك الأسماك كبديل لمصادر البروتين الأخرى.

أنواع الأسماك الآمنة وغير الآمنة للحامل

وكما اقترحت منظمة الغذاء والدواء العالمية، فإن هناك بعض الأسماك والمأكولات البحرية التي تدخل في فئة الآمنة للاستهلاك البشري ويسهل على المرأة الحامل تناولها وتكون آمنة لها وللجنين. كما عرض مجموعة من الأسماك التي تم وضعها تحت مسمى “يجب تجنبها تماما”. ومن هذه الأنواع ما يلي.

المأكولات البحرية الآمنة للحامل المأكولات البحرية التي يجب تجنبها تماماً
سمك السردين سمكة التونة ذات العيون الكبيرة
سمك السلمون سمك الحفش في خليج المكسيك
سمك السلمون المرقط سمك أبو سيف
سمك الماكريل سمك القرش
سمك القد تليفيش
سمك السلور سمكة مارلن
أسماك البلطي سمك الماكريل
سمك مملح سمك البلاط
جمبري سمك السلمون المزروع
تونة البكورة، الطازجة والمعلبة والمجمدة والتونة الصفراء سمك النهاش
شريحة لحم سمك الهلبوت الأطلسي
المايا مارلن الأزرق
السيباس

نصائح حول تناول السمك للحامل

هناك العديد من النصائح حول تناول السمك للحامل، حتى تتمكني من تناوله بشكل آمن، ومنها ما يلي.

  • الابتعاد عن الأسماك المدخنة من الأفضل الابتعاد عن الأسماك المدخنة غير المعلبة، بما في ذلك سمك السلمون المرقط المدخن، وذلك لاحتوائها على نوع من البكتيريا تسمى الليستيريا، والتي تؤثر سلباً على الأم والجنين.
  • تجنب الأسماك النيئة عليك التأكد من أن الأسماك التي تتناولها مطبوخة بالكامل، لذلك يجب الحرص على الابتعاد عن الأسماك غير المطبوخة جيداً، بما في ذلك التونة النيئة والسوشي وغيرها من المأكولات البحرية النيئة، ولكن يمكن تناولها بشكل طبيعي بعد ذلك. مطبوخة جيدا. . للتأكد من خلوه من البكتيريا.
  • طهي السمك جيداً تأكد من طهي معظم المأكولات البحرية في درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية. كما تبدأ بعض الأسماك في النضج عندما تبدأ في الانفصال عن بعضها البعض، أو يتغير لونها إلى درجة أغمق.
  • التأكد من عدم وجود حساسية تجاه الأسماك من المؤكد أنه إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أي نوع من الحساسية تجاه بعض أنواع الأسماك، فيجب عليها تجنبها، وتظهر هذه الحساسية على شكل بعض الأعراض التي تظهر بعد تناول تلك الأنواع، بما في ذلك الطفح الجلدي والقيء والإسهال وسيلان الأنف والصداع، وفي هذه الحالة ينصح بعدم تناوله أو حتى تناول أي من منتجات هذا النوع من الأسماك.
  • ابتعد تمامًا عن الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، فالزئبق هو أحد أكثر المواد سمية على وجه الأرض. هناك بعض أنواع الأسماك تحتوي على كميات من الزئبق، تزيد نسبتها مع زيادة حجمها. ولا يشكل تناول هذا النوع من الأسماك أي خطر. بالنسبة للكثير من البالغين، لكن الأمر مختلف بالنسبة للحامل، فهذا يؤثر سلباً على القوة العقلية للجنين وطريقة بناء العقل، مما قد يؤدي إلى تشوهات أو وجود مشاكل لدى الطفل بعد الحمل، إذ إن ذلك قد يكون منها. وهي تشوهات أو مشاكل عصبية.

الأسئلة المتداولة

ما هي أنواع الأسماك المفيدة للحامل

سمك القد. ماركليفيش. جمبري. السردين. البلطي.

ما هي الأسماك الممنوعة للحامل

وهي المحار الذي يحتوي على نسب عالية من الزئبق، ومنها جميع ما يلي سمك البلاط سمك الماكريل سمك أبو سيف سمك القرش. مع التأكيد على تجنب تناول أي نوع من الأسماك التي قد تحتوي على نسبة عالية من الملوثات بما في ذلك جميعها. ما يلي – سمك السلمون المستزرع، والمارلين الأزرق، وسمك النهاش الأحمر، وسمك الهلبوت الأطلسي.

اترك تعليقاً