فوائد الفواكه و الخضراوات البيضاء

فوائد الفواكه والخضروات البيضاء

الفواكه هي الأطعمة التي لها طعم حلو وأحيانا يكون لها طعم حامض. يمكن استخدامها في تحضير الحلويات والوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية أو في العصائر.

أما الخضار فمذاقها لذيذ، لكنها عادة ما تكون معتدلة وتدخل في الأطباق الرئيسية أو الأطباق الجانبية، مثل السلطات.

للفواكه والخضروات البيضاء فوائد عديدة، حيث أثبتت أحدث الدراسات أن تناول الفواكه والخضروات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أبرز الفوائد ما يلي

  • يساهم في الحفاظ على الوزن، وذلك لأنه قليل السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • يساهم في الشعور بالشبع وهضم الطعام ولا يسبب الإمساك.
  • ومن الأمور التي ينصح بها الأطباء ضرورة تناول أكثر من 5 أنواع من الفواكه أو الخضار.
  • تشير الألوان المختلفة للفاكهة أو الخضار إلى الفوائد الغذائية التي تحتوي عليها.
  • ولأن الخضار والفواكه تحتوي على قيم غذائية مختلفة، فهذا يضمن حصول الجسم على كافة الفوائد الغذائية التي يحتاجها.
  • يساعد على تقليل شدة آلام القولون ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.
  • يساعد على تقليل خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.
  • تحتوي الفواكه والخضروات البيضاء على كمية كبيرة من البوتاسيوم وفيتامين C والنياسين والريبوفلافين.

ما هي الخضار البيضاء

للخضروات البيضاء تأثير إيجابي على الصحة، ولها أشكال وفوائد عديدة، منها ما يلي

الاسم وصف صورة
ثوم وللثوم فوائد عديدة حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات التي تعمل على تقوية المناعة وحماية الجسم من الأمراض المناعية. كما يحتوي الثوم على مادة الأليسين وهي مادة مضادة للأكسدة وقد ثبتت فعاليتها حيث تساعد في السيطرة على مرض السكري والسرطان. ينصح الأطباء بتناول فص واحد من الثوم يومياً على الريق، فهو يساعدك على إنقاص الوزن.
فطر يتوفر الفطر بأشكال وأنواع عديدة في جميع أنحاء العالم، والنوع الأكثر شيوعًا هو الأبيض، وهو متوفر على مدار العام، وهو خالي من الدهون والغلوتين، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.
قرنبيط ويعتبر من الخضار المفضلة لدى الكثير من الناس. هذه الخضار بيضاء وصحية للغاية. يحتوي القرنبيط على الكبريت، وهو ما يجعله مميزاً باللون الأبيض. يساعد على تقوية صحة القلب والكبد وقد أوضح ذلك البعض أيضاً. يمنع القرنبيط تكوين الخلايا السرطانية، طالما أنك تتناوله بانتظام.
أب البطاطس من الخضار التي يمكن أن تكون ضارة أو مفيدة حسب رأي صاحبها، حيث أنها يمكن أن تسبب زيادة الوزن بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات الضارة بالصحة. كما أن البطاطس غنية بالبوتاسيوم والألياف الغذائية والمغنيسيوم. وفيتامين ب6.
البصل البصل من الخضروات والأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن. لديهم نكهة مميزة، ولكن رائحتهم نفاذة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل على مادة الكيرسيتين التي تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ويمنع ظهور الأمراض الخطيرة في الجسم. كما أنه يقوي المناعة ويحمي الجسم. وهو مرض خطير كما أنه مفيد جداً في علاج التهابات المفاصل والتقليل من الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية والسكري.

10 فوائد للفواكه

تعتبر الفاكهة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي يمكن الاعتماد عليها كمصدر للسكريات بدلاً من السكر المضر بالصحة. كما يمكن استخدامه لتحضير العديد من أنواع سلطات الفواكه والعصائر والحلويات. إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً ومن فوائد الفاكهة ما يلي

  • تساهم في تعزيز صحة الدماغ فقد أجريت العديد من الدراسات التي تؤكد احتواء الفاكهة على مركبات الفلافونويد التي تشمل العديد من مضادات الأكسدة وتتوافر بكثرة في الحمضيات، والتي تلعب دورها في الحفاظ على صحة الدماغ وتقليل الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر، كما يقول الأطباء . ننصح بتناول وجبة واحدة يومياً تحتوي على الفواكه.
  • يعمل على تقليل نسبة الإصابة بحصوات الكلى يعتبر تشكل الحصوات في الجسم من الأمراض الخطيرة التي تسبب آلاماً شديدة وغير محتملة، ويكون نتيجة تراكم المعادن في البول بشكل أكبر من الطبيعي، لذلك ينصح به أطباء المسالك البولية. تناول الفواكه التي تحتوي على الكثير من الألياف الصحية لتقليل الإصابة بحصوات الكلى.
  • تساهم في التخلص من الوزن الزائد تساهم الفواكه بشكل كبير في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وتمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة. ومن الأمثلة على الفواكه التي من ال تناولها أثناء اتباع الرجيم البرتقال والجريب فروت، خاصة إذا تم تناولها. مع الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الزبادي، والبيض. ومن الجدير بالذكر أنه من الأفضل تناول البرتقال وعدم عصره، لأن عصره يحرمه من قيمة الألياف الغذائية.
  • تعمل على تقوية القلب يحتاج الأشخاص الذين خضعوا لعمليات في القلب أو يعانون من مشاكل في الشريان التاجي إلى تناول الفواكه، وخاصة الحمضيات، لأنها تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم. والتي يمكن تناولها هي الجريب فروت أو البرتقال، كما تحتوي هذه الفاكهة على حمض الفوليك الذي يعد من المصادر الة التي يجب أن تدخل إلى الجسم. يوصي الأطباء بدخول حوالي 8٪ من حمض الفوليك إلى الجسم يوميًا.
  • تعمل على حماية الجسم من سرطان الجهاز الهضمي تعتبر الفاكهة من الأطعمة التي تساعد على علاج الجهاز الهضمي وحمايته من الأمراض السرطانية مثل سرطان الفم والمريء والمعدة والقولون، ومن أفضل الأنواع. من الفواكه التي يمكن استخدامها للوقاية من السرطان هي الحمضيات لاحتوائها على فيتامين C والكاروتينات والفلافونويدات.
  • يقوي امتصاص الحديد تحتوي الحمضيات على فيتامين C الذي يلعب دوره في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد.
  • يرطب الجسم يحتاج الجسم إلى كمية معينة من الماء يومياً، ويمكن الحصول على هذه الكمية عن طريق تناول الحمضيات التي تحتوي على 90% من الماء.
  • تعمل على تقوية جهاز المناعة تحتوي الحمضيات على العديد من الفيتامينات، وخاصة فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة ويساعد في القضاء على تلف الحمض النووي. وأكدت الأبحاث أن الفواكه تعمل على تقليل مدة وشدة نزلات البرد.
  • تعمل على إزالة التجاعيد تقطع الفاكهة شوطاً طويلاً في إزالة التجاعيد وشد الجلد، كما أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه التي تحتوي على فيتامين C هم أقل عرضة لظهور علامات الشيخوخة.
  • يساعد على التخلص من الماء المخزن في الجسم فعندما يدخل الصوديوم إلى الجسم يقوم بوظيفته في الاحتفاظ بالمياه داخل الجسم. وللقضاء عليه يجب موازنة نسبة الصوديوم مع ما يعادلها من البوتاسيوم لتقليل التورم. .

الأسئلة المتداولة

ما هي فوائد تناول الفواكه والخضروات

يعتبر مصدراً للفيتامينات والمعادن. كما يعتبر من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية الة التي تقوي جهاز المناعة وتساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وتقوية الجهاز الهضمي وحماية الجسم من أمراض القلب والسكري.

ما هي كمية الفاكهة المسموح بها يومياً

وقد أثبتت معظم الدراسات أن الكمية المسموح بها من الفاكهة تتراوح بين 2 إلى 5 ثمرات يومياً.

اترك تعليقاً