كيفية استخدام طفايات الحريق.. ما هي انواع طفايات الحريق واستخداماتها

تعتبر طفايات الحريق من الأشياء الضرورية التي يجب توافرها في كل منزل. وذلك لضمان أنه في حالة حدوث حريق في أي شيء بالمنزل يتم إطفاؤه على الفور. ومع ذلك، هناك الكثير من الناس الذين لا يعرفون كيفية استخدامها. وأود أن أعرف ذلك وأعرف ما هي أنواع طفايات الحريق واستخداماتها.

كيفية استخدام طفايات الحريق

في البداية، عندما تشعر بوجود حريق داخلك أو حولك، عليك أولاً قراءة تعليمات طفايات الحريق، ثم عليك تحديد نوع الحريق الذي تريد إخماده، ومن ثم عليك حمل طفاية الحريق على الأقل. على بعد 10 أقدام، ومن الممكن أن تكون النار عالية جدًا بحيث يتعين عليك البقاء على بعد 12 قدمًا لتكون آمنًا.

ثم عليك الضغط على المقبض لتحرير ما يوجد في الطفاية، وبعد ذلك عليك توجيه الفوهة التي تخص الطفاية إلى الأسفل أو نحو أسفل المركز، وبعد ذلك عليك تحريك الطفاية في خط مستقيم. خط فوق النار، ومن ثم عليك الاستمرار في إسقاط الشيء في طفاية الحريق حتى تنطفئ النار بالكامل، وعليك التأكد قبل مغادرتك من عدم وجود مكان يوجد به حريق حتى لا يذهب المكان خارج . قم بتشغيله مرة أخرى، وفي هذه الحالة لن تتمكن من إيقاف تشغيله.

ما هي أنواع طفايات الحريق واستخداماتها

وسوف نتحدث عن العديد من الأنواع الموجودة في، ومن هذه الأنواع ما يلي

  • طفايات المياه تستخدم هذه الطفايات في إطفاء الحرائق وهي فعالة جداً في حرائق الفئة أ، وتختص هذه الحرائق بالمواد الصلبة ومنها الخشب والورق والبلاستيك.
  • طفايات الحريق الرغوية تستخدم هذه الطفايات في إطفاء الحرائق وتعتبر من الأنواع الفعالة. وهي مخصصة لحرائق الفئة ب، وهي حرائق تشتمل على سوائل قابلة للاشتعال، بما في ذلك البنزين والنفط والغاز.
  • طفايات ثاني أكسيد الكربون تستخدم هذه الطفايات في إطفاء الحرائق وتعتبر طفايات فعالة تستخدم في إطفاء حرائق الفئة ج، وهي الحرائق الموجودة في الأجهزة الكهربائية.
  • طفايات البودرة الجافة تستخدم هذه الطفايات في إطفاء الحرائق وهي فعالة في إطفاء كافة أنواع الحرائق مهما كانت فئتها.

أنواع الحرائق

هناك أنواع عديدة للحرائق ومن هذه الأنواع ما يلي

  • الفئة أ تشمل هذه الفئة الوقود، وهي مواد قابلة للاشتعال بشكل يومي، ومن بينها الورق والخشب والقمامة وغيرها من الأشياء التي يسهل حرقها.
  • الفئة ب تشمل هذه الفئة السوائل القابلة للاشتعال، مثل الشحوم والبنزين والدهانات.
  • الفئة ج تشمل هذه الحرائق المعدات الكهربائية النشطة وقد تشمل هذه الأدوات المحركات والمحولات.
  • الفئة د تشمل هذه الفئة المعادن القابلة للاشتعال ومن هذه المعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وغيرها من المعادن.
  • الفئة ك تختص هذه الفئة بالزيوت والدهون بما فيها الدهون الحيوانية والنباتية. ويعتبر مصدراً للوقود وهو الأكثر شيوعاً في بيئات الطهي.

نصائح للسلامة عند استخدام طفاية الحريق

عند استخدام طفاية الحريق يجب أن تشعر براحة شديدة عند استخدامها، وعند إطفاء الحرائق يجب عليك الابتعاد عن النار حتى لا تؤذي نفسك أو تتسبب في العديد من الإصابات.

عند استخدام طفايات الحريق يجب التواجد على مسافة آمنة لتجنب الإصابة. يجب عليك ارتداء نظارات واقية أو قناع عند استخدام طفايات الحريق.

يجب إبعاد الأشخاص عن النار قدر الإمكان، ويجب أيضًا وضع الحيوانات الأليفة في منطقة بعيدة عن النار قبل إطفائها. وذلك لأن الإنسان قد يشعر بالاختناق مما تنبعث منه النار. طفاية حريق.

بعد إطفاء الحريق عليك التأكد من فتح نوافذ المنزل، وذلك لأن الدخان المنبعث من طفاية الحريق يمكن أن يضر الأشخاص الذين لديهم أنوف حساسة. تتم هذه الخطوة من أجل تهوية المكان من الدخان الموجود فيه. إما من النار أو من طفاية الحريق.

نصائح لاستخدام طفايات الحريق

يجب عليك التأكد من أن طفاية الحريق الخاصة بك بحالة جيدة، وصالحة للقيام بالعديد من المهام، والتأكد من أنها صالحة للاستخدام، حتى لا تعرض الأشخاص من حولك لخطر كبير.

يجب عليك تدريب العديد من الموظفين في شركتك على استخدام طفاية الحريق لأنه عندما يحدث ذلك، يمكنهم القيام بذلك بمفردهم دون الحاجة إلى من يرشدهم.

يجب عليك وضع طفاية الحريق في مكان يسهل الوصول إليه عند حدوث أي حريق، بحيث عندما ترى أي حريق موجود في المكان يسهل الوصول إليه وإطفاء هذه النار.

يجب عليك دائما اختبار طفاية الحريق الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت صالحة للاستخدام أم لا لأنها من الممكن أن تظل كذلك لفترة ثم يكتشف الناس عند حدوث حريق أنها أصبحت غير صالحة للاستخدام وفي هذه الحالة سوف يتعرضون للعديد من المشاكل مما قد يؤدي إلى وفاتهم.

وفي النهاية تحدثنا عن العديد من المواضيع المتعلقة بطفايات الحريق وكيفية الحفاظ على سلامة الإنسان من التعرض للإصابة. لقد تعلمنا أنه يجب استخدام طفاية الحريق من وقت لآخر للتأكد من سلامتها وملاءمتها. يرتدي.

اترك تعليقاً