كيف يتكون ماء الجنين

كيف يتكون ماء الجنين

السائل الأمنيوسي هو السائل الشفاف الذي يحيط بالجنين داخل الرحم. وهو سائل أصفر شفاف يتكون في أول 12 يومًا من الحمل. وله العديد من الوظائف الة، أهمها الحفاظ على الجنين وضمان نموه الطبيعي. ولذلك، إذا كانت كمية السائل كبيرة أو صغيرة، كالعادة، يمكن أن تحدث العديد من المضاعفات التي تؤثر على الحمل وتهدد حياة الجنين.

كيف يتكون ماء الجنين

في بداية الحمل، يتكون ماء الجنين من ماء جسم الأم، لكن في أواخر الحمل تأتي معظم السوائل من بول الطفل والمعادن والمواد العضوية التي يفرزها جسم الجنين. يتم قياسها بشكل دائم من قبل الطبيب باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية وحساب متوسط ​​الماء الموجود على الجنين.

تتغير نسبة ماء الجنين حسب مراحل الحمل المختلفة، وعادة ما تتراوح نسبة الماء بين 5 إلى 25 سم، فإذا كانت أقل من الحد الأدنى تعتبر نقصاً في ماء الجنين، وإذا زادت عن 25 سم.، تعتبر زيادة عن المعدل الطبيعي. وفي كلتا الحالتين يجب التوجه إلى الطبيب للتأكد من المتابعة المستمرة والدقيقة معه حتى الولادة.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تتراوح نسبة السائل الأمنيوسي بين 8 و18 سم. يبلغ متوسط ​​نسبة السائل الأمنيوسي خلال الفترة من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع 30 حوالي 14 سم عند معظم النساء. ينخفض ​​السائل الأمنيوسي في الثلث الأخير من الحمل مع اقتراب الولادة ويصبح المعدل الطبيعي بين 5 و10 سم.

ما هي أهمية ماء الجنين

للسائل الأمنيوسي أهمية كبيرة لصحة الجنين ويساعد على إتمام الحمل، وذلك على النحو التالي

  • يساعد على حماية الجنين من الضغوط الخارجية، حيث يعمل كمضاد للصدمات.
  • له دور في التحكم في درجة حرارة الطفل، فهو يعزله ويحافظ على درجة حرارته في مستوياتها الطبيعية.
  • يعمل على مكافحة الالتهابات لاحتوائه على العديد من الأجسام المضادة والهرمونات والفيتامينات والمعادن الة للطفل.
  • يمكن للطبيب اكتشاف أي مشاكل صحية لدى الجنين، وخاصة في البلع، وذلك عن طريق التحكم وقياس نسبة السائل الأمنيوسي.
  • يساعد في نمو الرئتين والجهاز الهضمي للجنين.
  • يساعد على نمو العضلات والحفاظ على صحة العظام حيث يساعدها على الحركة المستمرة، مما يعطي العظام فرصة للنمو بشكل سليم.
  • فصل أجزاء الجسم يمنع الأصابع من الالتصاق والالتصاقات.
  • يحافظ على الحبل السري من الانضغاط، مما يحمي الطفل من العديد من المشاكل الصحية، حيث يقوم بنقل الغذاء والأكسجين من المشيمة إلى الجنين.

مخاطر نقص الماء عند الجنين

ينخفض ​​السائل المحيط بالجنين تلقائياً في الثلث الأخير من الحمل، وتحديداً اعتباراً من الأسبوع الثلاثين من الحمل، ولكن إذا انخفضت هذه النسبة عن الحد الأدنى، فإن ذلك يمثل خطراً كبيراً على النمو الطبيعي للجنين داخل الرحم مما يزيد من خطر الإصابة به مخاطرة. من الإجهاض التلقائي والولادة المبكرة، وكذلك العيوب الخلقية. ويمكن أيضا أن يسبب وفاة الجنين.

لذلك يجب أن تبقى ضمن المستويات الطبيعية، أي يجب ألا تقل كميتها عن 600 ملم في الأسابيع الأخيرة من الحمل وقبل البدء بعملية المخاض والولادة.

نصائح لزيادة السائل الأمنيوسي

يعد اكتشاف مشكلة انخفاض مستوى السائل الأمنيوسي في الثلث الأول أو الثاني من الحمل مشكلة كبيرة جدًا حيث تزيد المخاطر بشكل كبير، بما في ذلك التعرض للإجهاض والولادة المبكرة وزيادة فرص العيوب الخلقية. ولذلك، أهم النصائح مفصلة أدناه. التي تساعد على زيادة ماء الجنين

  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الحصول على قسط وافر من الراحة، وكذلك التقليل من النشاط البدني، خاصة إذا كنتِ تعانين من التسرب المهبلي.
  • تناول الأطعمة والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، مثل الخيار والخس والسبانخ، والفواكه مثل البطيخ والطماطم والشمام والجريب فروت.
  • تجنب تناول المكملات العشبية مثل مدرات البول والأدوية التي تزيد من التبول لحماية نفسك من الجفاف، لذلك حافظ دائمًا على رطوبة جسمك.
  • احرصي على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام لزيادة تدفق الدم إلى الرحم والمشيمة وزيادة مستوى السائل الأمنيوسي في الجسم.

اترك تعليقاً