ماهو اسم اكبر بحيره في كوكب الارض

ما اسم أكبر بحيرة على كوكب الأرض

اسم أكبر بحيرة على كوكب الأرض هو بحيرة قزوين، وهي أكبر مسطح مائي داخلي منفصل عن المحيطات في العالم. وتقع البحيرة في غرب قارة آسيا، ونظراً لمساحة سطحها الكبيرة، صنفها الجيولوجيون على أنها بحر مغلق. وتصل مساحة هذه البحيرة إلى حوالي 371 ألف كيلومتر مربع. أما طول البحيرة فيصل إلى حوالي 1200 كيلومتر وعرضها 300 كيلومتر، ويصل أقصى عمق لها إلى حوالي 1023 متراً. ويحد هذا البحر خمس دول

  • إيران.
  • روسيا.
  • تركمانستان.
  • أذربيجان.
  • كازاخستان.

تضم بحيرة قزوين مجموعة من الجزر، لكنها جزر فارغة وغير مأهولة، مثل جزيرة بولا قبالة سواحل أذربيجان، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من احتياطي النفط، بالإضافة إلى العديد من الجزر الأخرى التي تحتوي على الغاز الطبيعي والنفط. . ولذلك دارت حولها العديد من الصراعات السياسية بين الدول الخمس المسيطرة عليها من أجل تقاسم الثروات الطبيعية لهذه البحيرة.

الأنهار التي تتدفق إلى أكبر بحيرة في العالم.

هناك العديد من الأنهار التي تصب في بحيرة قزوين، بعضها يأتي من القارة الآسيوية والبعض الآخر من القارة الأوروبية. ومن هذه الأنهار نهر الفولغا، وهو من أطول الأنهار وأكثرها غزارة في أوروبا وهو. المصدر الرئيسي لبحيرة قزوين، بالإضافة إلى نهر تيريك الذي ينبع في جمهورية جورجيا ويصب في بحيرة قزوين، ونهر أتريك الذي يأتي من شمال شرق إيران إلى تركمانستان ويصب تحديداً في جنوب شرق بحر قزوين، وكذلك نهر الأورال الذي يفصل بين قارة آسيا وقارة أوروبا ويمر عبر روسيا وكازاخستان وينبع في جنوب جبال الأورال ويصب في بحيرة قزوين.

كما أن هناك العديد من الأنهار الأخرى التي تصب في هذه البحيرة، منها نهر كوار الذي ينبع في شمال شرق تركيا، ويمر عبر الأراضي الجورجية، ويصل إلى جمهورية أذربيجان ويصب في بحيرة قزوين. وهناك أيضًا نهر بلانكو، وهو. ثاني أطول نهر في إيران.

ما هي أكبر البحيرات في العالم

هناك العديد من البحيرات حول العالم، ومن بينها بحيرة قزوين، ولكن على عكس البحيرة سنذكر أكبر البحيرات التالية

بحيرة متفوقة

بحيرة سوبيريور هي واحدة من أكبر بحيرات المياه العذبة في العالم من حيث المساحة السطحية وثالث أكبر بحيرة في العالم من حيث الحجم. وهي أكبر وأعمق وأبرد بحيرة في أمريكا الشمالية وأكبر بحيرة في كندا. وتقع على حدود ولايات مينيسوتا وويسكونسن وميت شيعان الأمريكية، وتبلغ مساحتها حوالي 82.100 كيلومتر مربع.

بحيرة فيكتوريا

بحيرة فيكتوريا هي واحدة من أكبر بحيرات المياه العذبة الموجودة في أفريقيا. ويمتد عبر تنزانيا وأوغندا وكينيا. وهي أكبر بحيرة استوائية على وجه الأرض وثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم. تبلغ مساحتها حوالي 68.870 كيلومترًا مربعًا، وهي بمثابة الخزان الرئيسي لنهر النيل، كما أنها موطن لحوالي 200 نوع مختلف من الأسماك.

بحيرة هورن

بحيرة هورون هي رابع أكبر بحيرة في العالم من حيث المساحة وسادس أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية من حيث الحجم. وتبلغ مساحتها حوالي 59.600 كيلومتر مربع وتتصل ببحيرة ميشيغان عبر مضيق. ماكيناك.

بحيرات كبيرة أخرى

  • بحيرة ميشيغان تبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 58 ألف كيلومتر مربع.
  • بحيرة تنجانيقا تبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 32600 كيلومتر مربع.
  • بحيرة بايكال تبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 31.500 كيلومتر مربع.
  • بحيرة الدب العظيم تبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 31 ألف كيلومتر مربع.
  • بحيرة ملاوي تبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 29500 كيلومتر مربع.
  • بحيرة العبيد الكبرى تبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 27 ألف كيلومتر مربع.

ما اسم أكبر بحيرة في العالم

بحيرة قزوين هي أكبر بحيرة في العالم وهي إحدى ما تسمى بالبحيرات البحرية المغلقة بسبب مساحة سطحها الكبيرة وتقع في غرب آسيا.

اترك تعليقاً