ما الدروس المستفادة من قصص الأنبياء

ما هي الدروس المستفادة من قصص الأنبياء

كلنا نعلم أن الأنبياء من أشرف خلق الله فسبحانه وتعالى، يرسلنا المختارون ليخبرنا بوجوده سبحانه، وما يحدث. فيجب علينا أن نفعله في هذه الحياة الدنيا لتجنب عذابه. وقد روى لنا قصصه المتنوعة في القرآن الكريم، في العديد من السور القرآنية التي يمكن أن نستفيد منها

الصبر على البلاء

لقد تميز الأنبياء بأنهم أكثر الناس قدرة على تحمل الصعوبات التي تواجههم في الحياة، ومنهم النبي أيوب عليه السلام الذي عرف الصبر في مواجهة آفة المرض والفقر وأنواع البلاء الأخرى. لا يستطيع الإنسان العادي أن يتحمل ذلك، خاصة لفترة طويلة مثل ما تحمله النبي أيوب البالغ من العمر أربعين عامًا.

ولنتعلم من قصته وغيرها من قصص الأنبياء كيف نصبر على المشاكل التي نواجهها في الحياة، حيث ذكر الله تعالى فائدة ذكر قصص الأنبياء في قصص القرآن، في الآية الكريمة

“وكلا ننبئكم بنبأ الرسل ما يثبت قلوبكم وقد جاءكم هذا الحق إنذارا وذكرى للمؤمنين (120)”

“سورة هود، الآية 120.”

ثق في قوة الله

وأهم درس مستفاد من قصص الأنبياء هو الثقة في قدرة الله على حل جميع المشاكل التي تواجه الإنسان في حياته، وفي الله وحده القادر أن يفعل ما يريد، حتى لو كان رغماً عن الجميع. . الناس، وعلى الرغم من أنه أحد الأشياء التي لا يستطيع القيام بها، إلا أنه خلص إلى ذلك لأن الله قادر على كل شيء.

ومن الجدير بالذكر أن جميع قصص الأنبياء تحتوي على العديد من المواقف التي تظهر قدرة الله على فعل ما يريد، ومنها قصة النبي يوسف عليه السلام الذي واجه العديد من الصعوبات في حياته، أهمها فألقى به إخوته في البئر التي كانت نقطة انطلاقه نحو مصر. التقى فيها بالسيدة زليخة التي وقعت في حبه.

حتى أرادت أن تلقيه في الخطية، فأبى بشدة، وهرب منها، ولم تستطع الإمساك به. لكن القدر شاء أن يقابله زوجها فتتهمه السيدة بمحاولة الاعتداء عليها، فتقول. يلهمه الله أن يأمر الصبي في القصر بقول الحقيقة. والحقيقة أنه مع ثقة النبي يوسف بقدرة ربه على فعل المستحيل، أمر الصبي أن يتكلم.

وفي وسط دهشة وذهول واستنكار جميع الحاضرين، تكلم الطفل الصغير فعلاً وأظهر براءة النبي يوسف، ليكون من آيات الله تعالى في الأرض، وليثبت الله أنه هو. يكون. والقادر على ما يريد، استناداً إلى الآية الكريمة

قال حدث لي في نفسي شيء، فقال شاهد من قريته إن كان قميصها قد مزق قبل ذلك فقد صدقت، وهو أحد الكاذبين.

“سورة يوسف، الآية 26.”

درس وموعظة

ونتعلم من قصص الأنبياء (صلوات الله عليهم أجمعين) دروساً حياتية كثيرة، كما نتلقى منهم النصائح عن أعمال الكفار في حياة كل نبي، مثل ما حدث له فرعون الكافر في قصة النبي موسى عليه السلام الذي ادعى الألوهية، ولكنه بقدرة الله تعالى استطاع أن ينقذ نبيه من بطش ذلك الكافر هو وجميع من آمن به، و لقد أغرق فرعون وجميع جنوده ليكون عبرة لكل من عصى أمر الله سبحانه، ونبين ذلك بالآية الكريمة

وكما ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن تلقي العبرة هو من أسباب ذكر قصص الأنبياء، نجد ذلك في الآية الكريمة

“لقد كان في قصصهم عبرة لأولئك الذين يعقلون. ليس بحديث موضوع، ولكن صدق ما بين يديه وتفصيله كله، هدى ورحمة له، لقوم يؤمنون (111). “.

“سورة يوسف، الآية 111.”

معرفة الأخلاق الحميدة.

لقد تميز جميع الأنبياء بأخلاقهم الطيبة، مما كان سببا في ثقة البعض بهم، كالنبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما لقبه أهل قريش بالصادق الأمين من قبل النبوة، أي قبل نزول الوحي، مما أكد لبعضهم أنه لم يكذب عندما أعلن أن الرسول الكريم (ص) عبر عن نبوته، وأنهم مؤمنون به. وهو أيضاً من الدلائل على النبي صلى الله عليه وسلم. وكان صلى الله عليه وسلم من أفاضل الناس وأشرفهم وأعل الذين ذكر الله تعالى خلقه في الآية الكريمة التالية

«وإنك لعلى خلق عظيم (4)».

«سورة القلم، الآية ٤».

تقليد تصرفاتهم

ومن أهم ما يفيدنا من قصص الأنبياء أن نتعلم كيفية التصرف في المواقف الصعبة، أو تقليد تصرفاتهم في المواقف العادية، لأنهم شعب الله تعالى المختار، وهم قادرون على التصرف فيها الطريق الصحيح في مختلف المواقف التي يواجهونها في الحياة.

التأكد من أن الحق قادر على التغلب على الباطل

ونتعلم من كل قصص الأنبياء الموجودة في القرآن الكريم أن الحق هو أحد الظواهر الظاهرة القادرة على هزيمة الباطل بالصبر والقدرة على تحمل المشاق والظلم.

استعينوا بالله على تجاوز الصعوبات.

تنص جميع قصص القرآن الكريم على أن الاستعانة بالله هو أحد أبواب الفرج ونيل الرغبات والتغلب على الأعداء والصعوبات التي نواجهها في الحياة. وقد وردت أيضاً آيات كثيرة تنص على ضرورة الاستعانة. من الله عز وجل لقضاء الحوائج وهزيمة الأعداء، وهي

“وقال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا. إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين (128).

“”سورة الأعراف، الآية 128.””

ماذا نتعلم من قصة النبي نوح

تعتبر قصة سيدنا نوح عليه السلام من أنفع قصص الأنبياء لنا، لأنها تعلمنا ما يلي

  • طاعة الخالق ا كلفت من عناء ومشقة، أو كانت هناك صعوبات كثيرة تحول دون ذلك، كما استمر النبي نوح عليه السلام في طاعة الله تعالى ودعوة الناس إلى الإيمان به، على الرغم من ذلك. الزوجة والابن لا يريدان القيام بذلك.
  • لا تيأس ا واجه الإنسان من صعوبات في الحياة، وآمن أنه مع كل صعوبة يواجهها الإنسان في حياته يأتي خلفه تلك الطمأنينة التي تجعله ينسى مرارة الصعوبات.
  • ثق في الله وفي قدرته على تغيير مجرى كل الأمور لصالحنا إذا أراد، لأنه الله القادر على كل شيء.

أول نبي الأنبياء.

هناك أجوبة كثيرة على هذا السؤال، وهي ما يلي

أول نبي كتب بالقلم .

وقد اختلف العلماء في هذا. وقال بعضهم إن أول نبي كتب بالقلم هو النبي آدم عليه السلام، وقال بعضهم إن أول نبي كتب بالقلم هو النبي إدريس عليه السلام. له.

أول نبي ركب الخيل .

وأول نبي ركب الخيل هو نبي الله إسماعيل عليه السلام ومن بعده النبي داود وابنه سليمان عليهما السلام.

أول خليفة لله في الأرض .

خلق الله تعالى النبي آدم ليكون أول إنسان خلقه وأول نبي على وجه الأرض، ليكون خليفة الله في الأرض، استنادا إلى الآية الكريمة

“وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء” قال إني أعلم ما لا تعلمون (30)

“”سورة البقرة، الآية 30.””

أول نبي عربي .

نبي الله هود عليه السلام هو أول نبي من نسل العرب على الأرض، وأرسله الله تعالى إلى قوم عاد.

اترك تعليقاً