ما هو الكافيين وأين يوجد

ما هو الكافيين وأين يوجد

الكافيين هو مادة منشطة عديمة اللون وقلوية وبلورية ومحفزة. ويوجد في عدد كبير من المصادر الغذائية أهمها القهوة والشاي. وتجدر الإشارة إلى أن الكافيين من المواد التي تدخل في تصنيعه. العديد من الأدوية، ومنها أدوية البرد، مسكنات الألم ومثبطات الشهية، المضادات الحيوية.

أين يوجد الكافيين

ويتواجد الكافيين في العديد من المصادر الغذائية المختلفة والعديد من المشروبات المنشطة، وسنتعرف عليه في الفقرات التالية

المشروبات الغازية

أكدت هيئة الغذاء والدواء أن جميع المشروبات الغازية الموجودة في الأسواق المحلية والعالمية تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، وتختلف هذه النسبة باختلاف نوع المشروب ولونه، حيث أن المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة تحتوي على نسبة كافيين أعلى منها. المشروبات ذات الألوان الفاتحة الأخرى.

منتجات الحليب

ونقصد بذلك منتجات الألبان المحلاة بالقهوة أو الشوكولاتة، وهما من أهم مصادر الكافيين في العالم ويتم إضافتهما إلى العديد من المنتجات الغذائية المختلفة للحصول على نكهتها المميزة. وهي تقتصر فقط على منتجات الألبان، ولكنها تضاف أيضًا إلى منتجات الزبادي والآيس كريم ومنتجات الألبان الأخرى.

قضبان البروتين

على الرغم من عدم وجود الكافيين في العديد من ألواح البروتين، إلا أن هذا لا يمنع من إدراجه في العديد من منتجاتها، وذلك عن طريق إضافة القهوة أو الشاي كنكهة.

الكافيين في القهوة

تحتوي حبوب القهوة على نسبة عالية جدًا من الكافيين مقارنة بأنواع الكافيين الأخرى، حوالي 85 ملليجرامًا، ولكن في ذلك الوقت، ومع تطلع العديد من الشركات إلى تقديم منتجات جديدة بأفكار مبتكرة، قامت مجموعة منها بإنتاج نوع من القهوة بدون كافيين،. ولكن الأمر لم يكن كذلك. ويمنع احتواءه ولو على نسبة قليلة منه تتراوح من 3 مليجرام إلى 4 مليجرام.

مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية جدًا من الكافيين، والتي تختلف باختلاف الشركة المصدرة للمنتج، حيث أن نسبة الكافيين تختلف باختلاف نوع المنتج، لذلك يجب التأكد من قراءة المعلومات المكتوبة على المنتج لتعرفها. النسبة المئوية. من الكافيين الذي يحتوي عليه والتأكد من أنه مناسب أم لا.

قضبان الشوكولاتة

تصنع الشوكولاتة من حبوب الكاكاو، التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لذا فإن أي نوع من المنتجات التي تحتوي على الشوكولاتة يحتوي أيضًا على نسبة من الكافيين. وتجدر الإشارة إلى أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين مقارنة بأنواع الشوكولاتة الأخرى.

منتجات حلوة

ذكرنا من قبل أن أي نوع من المنتجات الحلوة الموجودة في السوق والتي تحتوي على القهوة أو الشاي تحتوي على نسبة من الكافيين.

الأدوية الطبية

للكافيين فوائد كبيرة للجسم، ولهذا تم تطوير العديد من أنواع الأدوية وإضافة نسبة من الكافيين إليها، ومن بينها الأدوية المنشطة.

هل يوجد كافيين في الشاي

يعتبر الشاي من أهم المشروبات الغذائية في العديد من الدول العربية وتختلف كمية الكافيين التي يحتوي عليها حسب نوعه. وتجدر الإشارة إلى أن أوراق الشاي تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين مقارنة مع النسبة الموجودة في مختلف أنواعه. القهوة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن نسبة الكافيين في الشاي تكون أقل بعد تعرضه للتخمر.

تجدر الإشارة إلى أن الكافيين لا يقتصر على الشاي الأحمر فقط، بل يتواجد بكميات كبيرة في الشاي الأخضر.

الفواكه التي تحتوي على الكافيين.

من الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الكافيين هي هل تحتوي الفواكه على الكافيين الجواب هو لا الفواكه بأنواعها لا تحتوي على الكافيين، حيث أن الكافيين هو أحد المركبات الكيميائية المستخرجة من نباتات القهوة والشاي.

كيف يتفاعل الكافيين في الجسم

في كثير من الأحيان، يلاحظ العديد من الأشخاص الذين يستهلكون المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين زيادة في التركيز وانخفاض في الشعور بالنوم. والسبب الرئيسي في ذلك هو طريقة عمل الكافيين في الجسم، والذي يحدث من خلال امتصاص الكافيين في المعدة حتى النهاية. ويصل إلى الكبد عبر مجرى الدم في الأمعاء، ليتم تفكيكه بواسطة المواد التي يفرزها الكبد.

ومن ثم يتم تحويله إلى العديد من المركبات الأخرى، أهمها مركبات قادرة على تثبيت عمل الناقل العصبي الأدينوزين، وهو الناقل العصبي المسؤول عن الرغبة في النوم والشعور بالتعب. ولا تقتصر وظائفها على هذا. فقط، لكن لديه القدرة على تنشيط عمل النواقل العصبية المسؤولة عن النشاط واليقظة، وهي النورإبينفرين والدوبامين.

فوائد الكافيين

الكافيين من المواد التي تحتوي على فوائد عديدة للجسم، تم اكتشاف الكثير منها من خلال المختبرات والأبحاث العلمية، إلا أن هناك بعضها لم يتم التأكد من فوائدها للجسم، وسنتعرف على تلك الفوائد من خلال الفقرات التالية

تحسين القدرة على ممارسة الرياضة.

أكدت العديد من الدراسات أن الكافيين له القدرة على تحفيز الجسم على تحمل مجهود رياضي أكبر، مما يساعد اللاعبين على ممارسة الرياضة لفترة أطول، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تأثير الكافيين على الجسم يكون تدريجياً على المدى القصير، وبالتالي فإن الربح لن تكون قادرة على الاستفادة لفترة طويلة.

يساعد في فقدان الوزن.

أثبت العلماء، من خلال إجراء العديد من التجارب على الأشخاص الذين يستهلكون مستويات عالية من الكافيين، أن تناولهم للأطعمة الغذائية منخفض للغاية مقارنة بالأشخاص الذين لا يستهلكون الكافيين، حيث يساعد على إنتاج المزيد من الطاقة الحرارية لعملية الهضم، مما يساعدهم على بذل الجهد. بذل المزيد من الجهد لهضم الطعام المستهلك خلال النهار.

تحسين وظائف المخ

يساعد الكافيين على تحفيز القدرة على التفكير، ويزيد من نشاط النواقل العصبية المسؤولة عن اليقظة والانتباه، ويقلل من نسبة تلف الدماغ الناتج عن التنكس العقلي، الذي يصيب فئة كبيرة من كبار السن، وذلك بسبب انخفاض قدرة الدماغ على القيام بوظائفه. وظائف الدماغ. .

تقليل الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر

وبعد الكثير من الأبحاث والتجارب العلمية، اكتشف العلماء أن للكافيين القدرة على تقليل الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون، وهي الأمراض التي تزداد نسبة الإصابة بها مع التقدم في السن.

زيادة التركيز واليقظة.

ومن أهم فوائد الكافيين، التي يبحث عنها جميع الأعمار، قدرته على زيادة التركيز وتقليل الرغبة في النوم. كما أنه يزيد من قدرة الدماغ على التذكر.

المستوى المسموح به من الكافيين.

الكافيين من المواد التي يجب الحد من تناولها إلا بالقدر المناسب للفئة العمرية أو الحالة الصحية، حيث أنه لا ينبغي على الحامل أن تستهلك كميات كبيرة من الكافيين، فعليها أن تستهلك فقط 200 مليجرام يومياً، وهو كذلك. ويفضل عدم تناوله يومياً نظراً لآثاره الضارة على صحة الجنين؛ حيث أن النسبة المناسبة من الكافيين يومياً للنساء غير الحوامل هي 400 مليجرام. أما بالنسبة للفتيات المراهقات فإن نسبة الكافيين مناسبة لهن. انها 100 ملليغرام.

أضرار الكافيين

للكافيين سلسلة من الآثار الضارة على الجسم إذا تم استهلاكه بأكثر من الكمية المعتادة يوميًا لكل فئة عمرية. ونتعرف عليه من خلال النقاط التالية

  • الصداع المتكرر.
  • دوار.
  • عطش.
  • التهيج.
  • هَم.
  • إسهال.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • اضطراب هرموني.
  • يعاني من نوبات عصبية.

اترك تعليقاً