ما هو مسجد القبلتين

ما هو مسجد القبلتين

في بداية الإسلام أمر الله نبيه، بعد أن فرض الصلاة على المسلمين وبين لهم الطريقة الصحيحة لأدائها، أن تكون قبلته الأولى إلى المسجد الأقصى، ولكن بحب الرسول، “بارك الله فيك.” عليه وسلم”، حتى يكون قلبه نحو الكعبة المشرفة، فأرسل الله نبيه الوحي ليتحول. وينبغي أن يكون قلب المسلمين في اتجاه الكعبة المشرفة، وقد تم ذلك في مسجد القبلتين. .

لماذا سمي بمسجد القبلتين

وقد حدث الوحي أثناء زيارة النبي صلى الله عليه وسلم لأحد القبائل وهو يصلي، مما دفع النبي إلى توجيه جسده كله نحو قبلة المسلمين الجديدة.، ثم سمع بقية الناس المنادي يأمرهم بالتوجه نحو القبلة الجديدة، فاسم المسجد الحالي هو مسجد القبلتين، والجدير بالذكر أن هذا المسجد كان في الأصل ملكًا لبن سلمة. وتم بناؤه في عهد النبي.

مواصفات مسجد القبلتين

يقع المسجد في المدينة المنورة وله العديد من المواصفات التي سنتعرف عليها فيما يلي

  • ويقدر سطح القبة الأولى للمسجد بسبعة أمتار.
  • بينما تقدر القبة الثانية بثمانية أمتار.
  • يقع المسجد في الجزء الغربي من المدينة المنورة.
  • ويحتوي على محرابين الأول مواجه للكعبة المشرفة والثاني مواجه لمدينة دمشق.
  • ويقدر ارتفاع القبتين بسبعة عشر مترا.

تاريخ المسجد ذو القبتين.

لقد ذكرنا بعض التفاصيل البسيطة عن تاريخ المسجد ذو القبتين في الفقرات السابقة، فسنتعرف فيما يلي على المزيد من تفاصيل التاريخ

  • إن السبب الرئيسي لرغبة النبي الكريم في تغيير قبلة المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة هو تمييزه عن اليهود في قبلته، ليكون قدوة لجميع المسلمين في تمييز نفسه عن الكفار، اليهود وغيرهم من أتباع الطوائف الأخرى في عقائدهم، لاستقلالهم في أنفسهم وفي عقيدتهم الإسلامية القوية.
  • ولذلك، وبعد فترة طويلة من الهجرة تقدر بستة عشر شهراً أو أكثر، وبينما كان الرسول يزور إحدى القبائل الكامنة في المدينة المنورة، أراد الله تعالى أن يجيب طلب الرسول الكريم ويزيد فرحته بتغيير الاتجاه من القبلة باتجاه المسجد الأقصى.
  • ولذلك أنزل الله سبحانه وتعالى على رسوله وقت الصلاة في مسجد أبي سلمة الوحي المتضمن الآية الكريمة

«قد نرى انقلاب وجهك في السماء. ولذلك، فإننا بالتأكيد سنوجهك في الاتجاه الذي يرضيك. فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا جانبكم. بل إن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بجاهل عما يعملون.

“الآية 144 سورة البقرة.”

  • فليوجه الرسول قبلته وقبلة المسلمين نحو الكعبة المشرفة، ويتبع كل من كان يصلي معه في ذلك المسجد.
  • ومن ثم ينتشر الخبر في جميع أنحاء العالم الإسلامي ليعلمه جميع المسلمين، والجدير بالذكر أن هناك قبيلة قالت إنهم أخروا تحويل القبلة إلى فجر اليوم التالي، بسبب تأخير وصول الخبر. هم.

وتجدر الإشارة إلى أن الشكل الحالي للمسجد ذو القبتين ليس كما بني في عهد الرسول. وذلك لأنه تم ترميمه أكثر من مرة على يد العديد من الخلفاء. وقد قام بترميم المسجد وتعميره الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه”، وتبعه المشهور جمال الشاهين الشجاعي سنة 893 بعد الهجرة، و ثم في سنة 893. وتم تجديد المسجد سنة 950 بعد الهجرة على يد السلطان سليمان القانوني.

درس تحويل القبلة

وكان المسلمون الأوائل من أكثر المسلمين تعرضاً لأنواع كثيرة من الابتلاء، لأنهم كانوا من أوائل الناس الذين تبعهم المسلمون في العصور التي تلتهم. ولذلك كان لا بد من توضيح ما هي نفوسهم من حيث. الإسلام ونطاق إيمان كل منهم، مما يعرضهم لأنواع مختلفة من الاختبارات. وأهمها إثبات مدى صدقهم في اعتناق الإسلام الذي تعرض له كثيرون منهم، وذلك من خلال تلقيهم الكثير. أنواع العذاب على أيدي المشركين والكفار. والجدير بالذكر أن كل مسلم يتحمل هذا العذاب من أجل أن تكثر حسناته، ويزداد عدد درجاته في الجنة.

ثم تعرض المسلمون للعديد من الاختبارات الأخرى، مثل الحرب التي شنوها على المشركين والكفار، والتي سقط فيها العديد من الشهداء الصالحين، ثم جاء الأمر بتحويل القبلة، ليضاف إلى قائمة أهم الاختبارات التي واجهوها. التي واجهها المسلمون. صدرت في صدر الإسلام، وتضمنت قرارات كثيرة. ونتعرف عليه من خلال الفقرات التالية

علامة على صدق الرسول وصدق نبوته.

بينما ذكرت الآيات القرآنية حادثة تحويل القبلة قبل وقوعها، أي أنها من الأمور الغيبية، التي لا يفعلها البشر في الأرض، وقد ذكر الله “سبحانه” في الآيات الفرق ما الذي سيحدث وما يحدث بين المسلمين من الشكوك التي ستنشأ منهم وما هو قبول المنافقين. وهذا فعل الإسلام والمسلمين، مما يدل على أن النبي الكريم رسول الله عز وجل، عالم الغيب والغيب. وشهد عليه استناداً إلى الآية الكريمة التالية

وكذلك جعلناك أمة وشفيعاً تكون على الناس شهيداً، ويكون الرسول معك شهيداً رسول المنقلبين على عقبيهم».

“”سورة البقرة الآية 143.””

“سيقول السفهاء ما ولاهم عن القبلة التي كانوا يتبعونها”

“”سورة البقرة الآية 14.””

“ولو أتيت الذين أوتوا الكتاب بالآيات كلها ما تبعوا قبلتك ولا اتبعت قبلتهم ولا أحد منهم يتبع قبلة الآخر” إن اتبعت أهواءهم وعلمت أنهم “لقد جاءك إذاً لتكون من الظالمين”.

“”سورة البقرة، الآية 145.””

التفريق بين المسلمين والكفار

وكما ذكرنا من قبل فإن السبب الرئيسي لإصرار النبي صلى الله عليه وسلم على تغيير موضع القبلة هو الرغبة في تمييز المسلمين عن سائر اليهود والكفار.

بيان مدى ثقة المسلمين بقرارات الرسول

وكما ذكرنا من قبل فإن الله يُخضع عباده للعديد من التجارب والابتلاءات في الحياة الدنيا ليظهر قوة إيمان كل عبد معبود، ويجعله أهلاً للجنة ونعيمها. وكان تغيير القبلة من أهم الأمور. من أهم هذه الاختبارات، وقد تنوعت ردود الفعل بعد ذلك، ونشرحها بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية

  • حيث قال المشركون أن الرسول صلى الله عليه وسلم سوف يرتد عن دينه كما اعرض عن قبلته الأولى.
  • أما المنافقون فقالوا إن الرسول لا يعرف أين يوجه صلاته، فلو كانت القبلة الثانية هي القبلة الصحيحة للمسلمين فقط لتبعها الباطل، أما لو كانت القبلة الأولى هي القبلة الصحيحة لتركها. . واتبع الكذب.
  • وكما قالت اليهود النبي محمد ليس بنبي، لأنه خالف هدي الأنبياء قبله، ولو كان من الأنبياء لما فعل ذلك.
  • وأما رد فعل المسلمين فقد اتبعوا الرسول فيما أمر به ولم يختلفوا معه في ذلك.

تحريم التشبه بالكفار

وذلك حتى يتمكن المسلم من التفريق بين عادات الإسلام الخاصة وعادات المشركين والكفار واليهود والشعوب الجاهلية، مما يجعل المسلم متفردا في دينه مقارنة بغيره من المعتقدات.

سبب تحويل القبلة

والحكمة من وجود القبلة أصلاً هي توحيد المسلمين في كلمة واحدة وجعل قبلتهم واحدة، وكأن لهم رباً واحداً ورسولاً واحداً للإسلام، رغم اختلاف العرق والأخلاق والعرق. وهذا أيضًا تحقيق للمساواة التي سعى إليها الإسلام منذ بداية نشره أن جميع المسلمين متساوون، لا اختلاف بينهم.

ما الفرق بين مسجد قباء ومسجد القبلتين

والفرق بين المسجدين هو أن مسجد القبلتين هو أول مسجد حولت القبلة، بينما مسجد قباء لم يعلم بتغيير القبلة إلا فجر اليوم الثاني.

اترك تعليقاً