ما هو ميزان الة

ما هو ميزان الة

ميزان الة هو كشف حسابي يتم من خلاله جمع الأرصدة الموجودة في كافة الدفاتر في أعمدة المدين والدائن والرصيد النهائي.

  • يتم التحقق من ميزان الة بشكل دوري في نهاية كل فترة محاسبية شهرية وربع سنوية وسنوية.
  • يعتبر ميزان الة أداة رياضية ة لقياس الرصيد الحسابي للتحقق من أصول الدفاتر والمستندات المالية التي تم تسجيلها.
  • كما يعتبر دليلاً على سلامة أرصدة الحسابات، لكنه لا يعتبر دليلاً قاطعاً على صحة الحساب.
  • التحقق من ميزان الة للشركة أو المؤسسة يكون سبباً في اكتشاف الأخطاء الحسابية أو الحسابية القادمة من النظام المالي مرتين. فإذا كان مجموع الحساب المدين يساوي مجموع الحساب الدائن فهذا دليل على وجوده. صحة ميزان الة وتحقق التوازن.

عناصر ميزان الة

ولحساب هذا الرصيد لا بد من توافر عدة عناصر، يمكن توضيحها على النحو التالي

  • الأرصدة المدينة هو حساب مفروض على المشتري لدفع قيمة المشتريات المستحقة للبائع، حيث يتم عرض قيمة المشتريات على شكل فاتورة، بالإضافة إلى الأرصدة المدينة في ميزان الة على شكل عمود في الجانب الأيمن، وإذا تم دمج الأعمدة يكون لها شكل رصيد مدين بعلامة موجب في نهاية أرقام العمود ورصيد دائن بعلامة سالب.
  • الأرصدة الدائنة يُطلق عليها في البنوك حساب الائتمان، وهو حساب يمكن من خلاله الاستيلاء على مبلغ من المال من البائع، ويجب أن يدفعه المشتري، حتى يتم سداد قيمة المشتريات. الأرصدة الدائنة في ميزان الة تكون على شكل عمود في الجانب الأيسر وتحتها جميع الأصول والمستندات وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات، وهي منظمة حسب رقم الحساب.

فوائد ميزان الة

ويمثل ميزان الة عند تطبيقه العديد من الفوائد، منها ما يلي

  • ميزان الة هو وسيلة فعالة وبسيطة يمكن استخدامها لتحديد أرصدة جميع الحسابات.
  • يساعد على التحقق من سلامة المعاملات المالية التي يتم إدخالها من خلال الترحيل من دفتر الأستاذ العام ومن ثم لديه القدرة على تحديد الأخطاء الموجودة في دفاتر الحسابات.
  • يساعد ميزان الة على تصحيح الأخطاء عند اكتشافها وتعديلها إذا كان الخطأ في السنة المالية الحالية.
  • يمكنك التأكد من عدم وجود أخطاء من خلال مقارنة إجمالي الأرصدة المدينة مع إجمالي الأرصدة الدائنة.
  • يساعد على مطابقة إجماليات الديون مع إجماليات الدائنين في السنة المالية الحالية والسابقة.
  • تستخدم الإدارة ميزان الة لاتخاذ قرار عمل صحيح بناءً على بيان الدخل.
  • فهو يساعد على اكتشاف أي احتيال في الأرصدة المخفية ومن ثم إبلاغ الإدارة العليا لاتخاذ القرار.
  • العمل على تقليل الأموال المهدرة من خلال مراقبة النفقات واتخاذ القرارات الصحيحة.
  • يساعد الإدارة على عرض العمليات المالية من حيث الإيرادات والمصروفات خلال فترة زمنية محددة، وهذا يمكن الإدارة من وضع ميزانية مالية للسنوات القادمة.

ما هي الحسابات التي لا تظهر في ميزان الة

هناك بعض الأخطاء التي قد لا تظهر في ميزان الة ومن هذه الأخطاء ما يلي

  • الأخطاء المتكافئة في هذه الحالة هناك أخطاء كثيرة، ولكن يمكن تعويضها من الجانب الآخر وبالتالي لا تظهر، على سبيل المثال إذا حدث بعض النقص من جانب المدين، ولكن في نفس الوقت حدث خطأ آخر الجزء من الدائن. جانب بنفس القيمة المالية مما يجعل مجموعي المدين والدائن متساويين ولا يظهر في ميزان الة.
  • أخطاء الإغفال يتم تمثيلها طوال العملية في الدفاتر اليومية. وهذا يعني عدم تسجيل فاتورة مبيعات أو نقل قيد دفتر اليومية بالكامل إلى دفتر الأستاذ العام.
  • التكرار ويعني تسجيل المعاملة أكثر من مرة في دفتر الأستاذ اليومي أو كتابة قيد كامل أكثر من مرة في دفتر الأستاذ العام.
  • الأخطاء الفنية تعود هذه الأخطاء إلى تسجيل العملية بشكل غير صحيح من قبل الجهة الفنية، وهذا بسبب الجهل بالأمور المحاسبية الفنية.

أنواع ميزان الة

هناك ثلاث طرق يمكن من خلالها تصميم ميزان الة، والتي يمكن توضيحها على النحو التالي

  • ميزان الة في الإجماليات تتضمن هذه الطريقة جمع المبالغ التي تم تسجيلها في الأعمدة المدينة لكل حساب في دفتر الأستاذ العام والمبالغ التي تم تسجيلها في الجانب الدائن لجميع الحسابات. يتم وضع جميع الحسابات في كشف حساب واحد و. ويكتب مجموع المبالغ الأولى في مكان خاص بها، ومجموع المبالغ المتبقية في مكان أمام اسم الحساب، ومن ثم تتم مقارنة المجاميع مع بعضها البعض على جانبي الرصيد. وفي هذه الحالة يجب أن يكون مجموع الجزأين متساويا في المجلات ولذلك تعتبر طريقة المجاميع من الوسائل الة المستخدمة في التحقق. ويضمن سلامة القيود المقيدة وسلامة تحويل المبالغ الواردة في دفتر اليومية. دفتر الأستاذ.
  • أرصدة ميزان الة وهي طريقة يتم من خلالها مراقبة كافة الحسابات في دفتر الأستاذ العام ويتم وضع الأرصدة المدينة في خانة الأرصدة أمام اسم الحساب، وتوضع الأرصدة الدائنة في الخانات المخصصة لها أمام اسم الحساب. اسم الحساب عندما يتطابق مجموع شطري ميزان الة مع الأرصدة، فهذا دليل على حسن متابعة الحسابات وحسابها.
  • ميزان الة بالمجاميع والأرصدة تتضمن هذه الطريقة المجاميع والأرصدة في نفس الوقت، ويتم كتابة مجموع المبالغ التي تم ترحيلها في الجانب المدين ومجموع المبالغ التي تم ترحيلها في الجانب الدائن أمام اسم الحساب.

تاريخ إعداد ميزان الة

يمكن إعداد ميزان الة في نهاية الفترة المحاسبية للمؤسسة، وفي معظم المؤسسات يمكن أن تكون سنة واحدة، ولكن هناك بعض المؤسسات التي تفضل إعداد ميزان الة بشكل مستمر ومتقارب ومنتظم حتى تحقق أهدافها الأهداف. الأهداف.

ولهذا السبب يتم إجراؤه شهريًا، بينما يفضل البعض الآخر إجراؤه أسبوعيًا، وهذا يجعل عملية اكتشاف الأخطاء أسهل. إذا ظهر خلل على جانبي ميزان الة، فإن ذلك يقلل من احتمالية حدوث الأخطاء. .

الأسئلة المتداولة

ما هو الغرض من ميزان الة

الهدف النهائي لميزان الة هو تحديد الأخطاء الحسابية التي ترتكبها المنظمة، والتي تتم في المجلات أو دفاتر الأستاذ العام. يعمل على تلخيص جميع الأعمال الحسابية في الفترة المالية. لإجراء الحسابات الختامية. يساعد على تجميع الأرصدة وتحويلها مباشرة إلى الحسابات.

ما الفرق بين ميزان الة والميزانية العمومية

ويظهر الفرق بين ميزان الة والميزانية العمومية من خلال التقرير المحاسبي الذي تظهر فيه جميع الأرصدة في نهاية دفتر الأستاذ للشركة في العمود المدين أو في العمود الدائن، بينما تعتبر الميزانية العمومية البيانات المالية لإظهار حقوق المساهمين.

متى لا يتوازن ميزان الة

قد يكون السبب خطأ في حساب إجمالي الحساب المدين أو خطأ في إجمالي حساب الدائن.

اترك تعليقاً