ما هي ادوات القهوة المقطرة

ما هي أدوات القهوة بالتنقيط

يعتبر القهوة من أكثر المشروبات المرغوبة لدى الكثيرين، لأنها تتميز بنكهتها اللذيذة ورائحتها الغنية. ولهذا السبب ظهرت العديد من الأنواع والأطعمة التي تختلف عن بعضها البعض في الأدوات وطرق التحضير، ومن بينها القهوة المقطرة. والتي تتميز بحاجتها لأدوات محددة لتحضيرها. سنلتقي بهم فيما يلي

  • سيفون.
  • قمع التقطير.
  • ايرباص.
  • وعاء للتقطير.
  • إبريق لتسخين الماء.
  • كيمكس.
  • مرشح القماش أو الورق.

ما هي القهوة المقطرة

على الرغم من اسمها الشائع ونكهتها الرائعة، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما هي القهوة المقطرة، وما هي طريقة تحضيرها، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية

القهوة بالتنقيط

وهي نوع من القهوة الطازجة التي يسعى جميع محبي القهوة إلى تجربتها، لأنها تتميز بنكهتها الفريدة والرائعة. كما أنها من أنواع القهوة التي يسهل تحضيرها في المنزل مما يجعلها في متناول الجميع. سميت بهذا الاسم لأنها تعتمد بشكل أساسي على طريقة التقطير في تحضيرها، وذلك لمنع حبيبات القهوة من الذوبان في المشروب، مما يمنحها نوعاً من النكهة الفريدة مقارنة بأنواع القهوة الأخرى.

كيفية صنع القهوة المقطرة

لتحضير القهوة المفلترة يجب استخدام أدوات القهوة المذكورة في الفقرات السابقة، ومن ثم اتباع الخطوات التالية

  1. وضع كمية مناسبة من الماء في إبريق به ماء مغلي، ثم ترك الإبريق على النار لبعض الوقت، حتى يغلي.
  2. أضف حبوب البن المحمصة الكبيرة إلى الدورق.
  3. يتم وضع الفلتر القماشي أو الورقي في قمع تقطير القهوة ثم يتم صب كمية الماء المغلي الذي يحتوي على حبوب البن المحمصة، لفصل حبوب البن عن محلولها.
  4. يُترك الخليط في المُصفى لبعض الوقت حتى يتم التأكد من تصفية جميع حبوب القهوة من حبوبها.
  5. ثم توضع القهوة في الكوب المناسب للتقديم.
  6. ويمكن إضافة القليل من الحليب إلى القهوة لتلطيف طعم القهوة وإضافة نكهة مميزة.

فوائد القهوة المقطرة

وفيما يلي نتعرف على فوائد القهوة المقطرة، والفروق بينها وبين أنواع القهوة الأخرى

  • يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.
  • يعتبر من أنواع المواد التي تعمل على مكافحة مرض الزهايمر الذي يصيب الجسم مع تقدم العمر.
  • تحمي القلب من عوامل الإصابة بأي مرض، خاصة أنها لا تعتمد على ترسيب حبوب البن في القاع، مما يتسبب في ترسب الكثير منها في شرايين القلب والجسم، على عكس أنواع القهوة الأخرى . التي تسمح بترسب كمية كبيرة من القهوة في الجسم.
  • يحمي الجسم من انخفاض ضغط الدم، وذلك لقدرته على رفع ضغط الدم في الجسم.
  • تحسين الذاكرة.
  • يساعد على تحسين المزاج.

هل يؤثر شرب القهوة على الكبد

وأكدت الدراسات التي أجريت على عدد كبير من مستهلكي القهوة المنتظمين أنها تقلل من فرص الإصابة بأي نوع من أنواع تلف الكبد.

أضرار القهوة المقطرة

على الرغم من أن القهوة المقطرة من النوع القوي الذي لا يحتوي على نسبة عالية من الأضرار على الجسم، إلا أن له بعض الأضرار التي يمكننا توضيحها في النقاط التالية

  • يعمل على زيادة ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى الإفراط في شرب الخمر، مما قد يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية.
  • إذا لم يتم تصفية القهوة بشكل صحيح، يمكن أن تستقر كميات كبيرة من الحبوب في الشرايين.

هل تؤثر القهوة على الكوليسترول

نعم تعتبر القهوة من أنواع المشروبات غير المناسبة لمرضى الكولسترول، ولها تأثير أكبر على الرجال منها على النساء من حيث نسبة الكولسترول في الجسم، لأنها من أنواع المشروبات أنها تؤدي إلى زيادة نسبته في الجسم، وبالتالي تسبب خللاً في كمية الكولسترول في الجسم.

هل يؤثر شرب القهوة على الكلى

نعم، وذلك لأن القهوة من أنواع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، والتي تعتبر من أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعاً، لذا فإن شرب كميات كبيرة من القهوة يمكن أن يسبب تراكم الحصى في الجسم . الكلى، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة معدل الحصوات لدى الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى الموجودة مسبقًا.

ما مقدار الكافيين الموجود في القهوة المقطرة

تختلف نسبة الكافيين في القهوة المفلترة حسب نوعها، إذ يمكن أن يحتوي كوب 240 كوبًا على كمية متوسطة من الكافيين يمكن أن تتراوح بين 140 و145 مليجرامًا.

أنواع القهوة

يتميز مشروب القهوة باحتوائه على العديد من الأنواع المختلفة، والتي يعتمد بعضها على إضافة الحليب، ومنها ما يلي

  • الإسبريسو يعتبر هذا النوع من القهوة من أبرز مشروبات القهوة في القارة الأسترالية، ويطلق عليه اسم الفلات وايت.
  • الكابتشينو هذا النوع من القهوة هو الأقرب لمشروب الحليب ولكن مع بعض الإضافات المميزة وهي رشة قرفة أو كاكاو فوقها مع زيادة في كمية الرغوة. وهناك أيضًا أنواع تتميز. استبدل الحليب بالكريمة.
  • الموكا وهي عبارة عن قهوة اسبريسو مع الشوكولاتة والحليب المبخر والرغوة، مما يجعلها من أفضل أنواع المشروبات لمحبي الشوكولاتة.
  • أمريكانو هذا النوع من القهوة له نكهة تشبه القهوة السوداء ولكنها أخف، وذلك لأنه يتم تحضيره عن طريق تخفيف الإسبريسو في الماء المغلي.

أنواع حبوب البن

هناك نوعان من حبوب القهوة، نتعرف عليهما فيما يلي

حبوب روبوستا

ورغم أن حبوب الروبوستا هي نوع قوي من القهوة، إلا أنها تباع بسعر أرخص من أنواع القهوة الأخرى، لأنها تتميز بطعمها المر وتحتوي على نسبة أعلى من الكافيين. تجدر الإشارة إلى أن حبوب روبوستا هي النوع. من الحبوب المستخدمة في تحضير قهوة الإسبريسو.

حبوب ارابيكا

وتتميز هذه الحبوب بنكهتها الحلوة، ولهذا تعتبر من أشهر أنواع الفول في العديد من الدول الأجنبية. كما أنها تستخدم في القهوة السوداء.

أنواع القهوة ذات الأصل العربي

يوجد في الوطن العربي نوعان من القهوة، بعضها حلو وبعضها مر. ويمكننا التعرف عليها بشيء من التفصيل في الفقرات التالية

القهوة الشامية

وهي نوع من القهوة العربية ذات طعم مر، وتحتوي على عدة أنواع من البهارات والهيل، مما يمنحها نكهة مختلفة أكثر من نكهتها الأصلية. وهي أيضاً عادة بلاد الشام ممثلة بسوريا ولبنان. وتركيا وغيرها من البلدان، تقدم مع أنواع مختلفة من الحلويات لتقليل الطعم المر للقهوة.

قهوة سعودية

وتضاف إلى هذا النوع من القهوة بعض البهارات، ومنها الهيل والزعفران. وهي أيضًا نوع من أنواع القهوة التي تعتمد على حبوب البن المحمصة مما يمنحها نكهتها الخاصة. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذا النوع من القهوة ليس محدودًا. فقط للمملكة العربية السعودية ولكن متوفر في العراق والأردن ودول أخرى.

الأسئلة المتداولة

هل القهوة المفلترة تجعلك تبقى مستيقظا لوقت متأخر

نعم، القهوة لها تأثير سلبي على إيقاع النوم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لكن هذا إذا تم شربها قبل النوم بساعات قليلة. ومع ذلك، إذا شربته قبل 6 ساعات من النوم، فلن يؤثر ذلك. معدل النوم بحسب الدراسات التي أجريت في الجامعات الأمريكية.

هل القهوة المفلترة صحية

بالمقارنة مع أنواع القهوة الأخرى، تعتبر القهوة المفلترة من أنواع القهوة الصحية وتحتوي على العديد من الفوائد للجسم والقلب والدماغ.

هل القهوة المفلترة تجعلك تفقد الوزن

نعم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، والذي حسب الدراسات له تأثير قوي على نسبة الدهون في الجسم عند تناوله بكميات كبيرة، وذلك لقدرته على زيادة معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية.

اترك تعليقاً