ما هي المنطقة الشرقية في السعودية

ما هي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

وتقع المنطقة الشرقية تحت إمارة الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود. ومن الجدير بالذكر أن المنطقة الشرقية تقع في الخليج العربي مما أضاف إليها العديد من المناطق الجذابة. وهي المنطقة الأولى والأكبر من حيث كمية النفط في العالم، وفيما يلي سنتعرف على تفاصيل أكثر عنها

مناخ شرق المملكة العربية السعودية

وتقع المنطقة الشرقية بالقرب من المنطقة الوسطى من المملكة، والتي تتميز بنفس مناخها الصحراوي، مع اختلاف درجات الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف في المنطقة الوسطى إلى ما يقارب 50 درجة مئوية، بينما تصل درجات الحرارة في المنطقة الشرقية إلى 47 درجة مئوية. وفيما يتعلق بفصل الشتاء تصل درجات الحرارة في المنطقة الشرقية إلى ما يقارب 8 درجات مئوية، علماً أن متوسط ​​درجة الحرارة في المنطقة يعادل 27 درجة مئوية.

وفيما يتعلق بدرجة الرطوبة، تتميز المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية بارتفاع نسبة الرطوبة.

أهم محافظات المنطقة الشرقية

تحتوي المنطقة الشرقية على عدة محافظات ة في المملكة العربية السعودية، وهي كما يلي

  • القطيف.
  • حفر الباطن .
  • بقيق.
  • الخفجي.
  • نيريا.
  • كثير.
  • مدينة العليا .
  • الأخبار.
  • الأحساء.
  • الأم.
  • رأس تنورة.

منطقة المنطقة الشرقية

وتبلغ مساحتها 672 ألف كيلومتر مربع، مما يجعلها من أكبر مناطق المملكة العربية السعودية من حيث المساحة، إذ تشكل 27.6% من المساحة الإجمالية للمملكة.

مدن المنطقة الشرقية

وفيما يلي نتعرف على مدن المنطقة الشرقية

  • مدينة القطيف .
  • مدينة النعيرية.
  • مدينة الدمام .
  • مدينة الظهران .
  • مدينة الخفجي .
  • مدينة الخبر .
  • رأس تنورة.
  • مدينة الجبيل .

الاماكن السياحية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

تحتوي المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية على عدد كبير من المعالم السياحية، وهي ما يلي

حديقة الملك عبدالله

يطل هذا المنتزه المميز على كورنيش مدينة الدمام ويعتبر من أهم المواقع السياحية في المنطقة. وتتميز باحتوائها على العديد من المناظر الخلابة المميزة. سُميت بهذا الاسم نظراً لموقعها القريب من شارع الملك عبد الله. مدينة الدمام.

بحيرة المدن

تعتبر من أفخم وأفضل البحيرات الصناعية التي أنشأتها المملكة العربية السعودية حيث توفر مجموعة من المناظر الرائعة والمميزة، وتتميز بالمساحات الخضراء والمياه الصافية والهدوء الذي يريح النفس.

جسر الملك فهد

ويربط الجسر بين المملكة العربية السعودية والبحرين، مما يجعله أحد أهم الجسور في البلاد، ويصل طوله إلى ما يقارب 26 كيلومتراً. كما يوجد العديد من المقاهي والمطاعم المنتشرة على طول الجسر، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. والتي تعتبر من أهم الخصائص التي يبحث عنها كل سائح في مختلف دول العالم.

كورنيش الخفجي

يعتبر الكورنيش من أكثر الأماكن شهرة من حيث الشهرة في المملكة، مما يجعله يحتوي على عدد كبير من الألعاب التي تناسب مختلف الأعمار، بالإضافة إلى إطلالته البحرية المميزة التي تضفي المزيد من الراحة، والهدوء. ونسمات منعشة للمكان، كما يوجد به عدد كبير من المساحات، والمساحة الخضراء المميزة، وأهم الأنشطة الترفيهية للمكان هي صيد الأسماك، والسباحة.

شاطئ الغروب

ويندرج الشاطئ ضمن قائمة الشواطئ الأكثر تميزاً في المنطقة، وذلك لاحتوائه على عدد كبير من أشكال الترفيه منها السباحة على الشاطئ، ركوب القوارب البحرية، التجديف في البحيرة القريبة والمشي في مياه الحديقة . ومن الجدير بالذكر أن المنطقة الشرقية تحظى باهتمام كبير بالشاطئ والسياح الذين يقصدونه، ويظهر ذلك في عدد الفنادق المتوفرة هناك والتي تتوفر فيها خدمات سياحية متنوعة.

كورنيش الدمام

يحتوي الكورنيش على العديد من المرافق الترفيهية المميزة، والتي تناسب كافة الأعمار، كما يحتوي على مساحة خضراء واسعة تبلغ مساحتها حوالي 4 كيلومتر. ومن الجدير بالذكر أن الكورنيش يحتوي على مجموعة كبيرة من المطاعم والنوادي الترفيهية.

جزيرة المرجان

تعتبر الجزيرة من أكثر الجزر السياحية في المملكة، وذلك لاحتوائها على العديد من المعالم الترفيهية التي تميزها عن غيرها من أنواع أماكن الترفيه، حيث تحتوي على مسارات كبيرة لركوب الخيل، يبلغ طولها 5500 متر، وتضم عدداً كبيراً من المساحات الخضراء. والمناظر الطبيعية، والعديد من حدائق الأطفال في الرازية. ومن الجدير بالذكر أن الجزيرة ترتبط بكورنيش الدمام عن طريق جسر خاص يبلغ طوله 1400 متر.

مدينة الخبر، المملكة العربية السعودية

تتميز هذه المدينة الساحرة بتقديم عدد كبير من وسائل الترفيه المختلفة مما يجعلها من أهم المدن السياحية بعد الدمام في المملكة العربية السعودية.

بودل بارك

تقع الحديقة في مدينة حفر الباطن، وتعتبر من أشهر وسائل الترفيه هناك، وذلك لاحتوائها على مساحات خضراء والعديد من ألعاب الأطفال المناسبة للأطفال من مختلف الأعمار، كما تحتوي على مساحات فارغة. أماكن لإقامة العديد من الفعاليات والاحتفالات.

قصر ابراهيم

يعود تاريخ بناء هذا القصر إلى العصر العثماني ليكون بمثابة حصن يحمي مدينة الأحساء من هجمات العدو، وذلك في القرن السابع عشر الميلادي، ومن ثم أصبح القصر أحد أهم معالم السياحة في المنطقة. لأنه يجمع بين التصميم الديني والتصميم العسكري.

محمية الجبيل

تقدم المحمية العديد من جوانب الحياة البرية مما يجعلها من أبرز المحميات في مدينة الجبيل. كما أنها تحتوي على العديد من أماكن استراحة الزوار، ومن الجدير بالذكر أن هذه المحمية تم اكتشافها بعد حرب الكويت.

متحف التراث بالأحساء

يضم المتحف العديد من المعالم الأثرية التي تشتهر بها مدينة الأحساء بالمنطقة الشرقية، إلى جانب العديد من المجموعات التاريخية العامة للمملكة، مما يجعله من أهم الأماكن التي تشرح التاريخ العام للمملكة. للسياح.

شاطئ النخيل

يعتبر شاطئ النخيل من أكثر الشواطئ المميزة في المملكة، وذلك لمزيجه بين الطبيعة الساحلية والطبيعة الخضراء، والتي تتمثل بالمساحات الخضراء الواسعة، والأشجار الرائعة، مع مياه البحر النقية، والرمال البيضاء.

السوق الشعبي

إذا أراد السائح شراء تذكار فريد عن المملكة العربية السعودية فعليه بالذهاب إلى السوق الشعبي في المنطقة، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من المقتنيات اليدوية، بما في ذلك المواد الغذائية والملابس والبطانيات والسجاد وغيرها من الأشياء للتوضيح .تراث المنطقة الشرقية .

مجال الفروسية

وتعتبر ساحة ركوب الخيل من أكثر الأماكن المميزة في المنطقة الشرقية للمملكة، حيث يتم فيها تنفيذ العديد من الأنشطة، ومن بينها المسابقات الترفيهية، وخاصة مسابقات الخيل التي تقدم جوائز عديدة في حالة الفوز منها المادية. الجوائز وتذاكر الطيران خارج وداخل المملكة.

الأسئلة المتداولة

من هم الشرقيون في السعودية

-الهواجر.-المرة.-الدواسر.-السيابي-الزعاب.-بني خالد.-العوازم.-عجمان.

هل هي الشرقية الدمام

تعتبر مدينة الدمام العاصمة الرئيسية للمنطقة، وتضم العديد من الخدمات الحكومية والتعليمية، كما تضم ​​فرعًا لجامعة فيصل، كما تحتوي على العديد من المدن الرياضية، ومن أهم مميزاتها أنها المدينة الرئيسية ميناء في الخليج العربي ويضم مطار الملك فهد الدولي.

كيف يتحدث الشرقيون

وتختلف اللهجة باختلاف المدينة التي تعيش فيها بالمنطقة الشرقية، حيث تضم العديد من اللهجات، منها لهجة الدوامي، ولهجة القطيفية، ولهجة موساوة.

اترك تعليقاً