ما هي النفريديا

ما هي النيفريديا

تعتبر الرخويات من الكائنات اللافقارية المائية، وتحتوي على أعضاء تفرز الفضلات الموجودة في تجويف جسمها. ويسمى هذا العضو (نيفريديا) لأنه هو الذي يقوم بة إخراج الفضلات من جسم الرخويات.

  • يقوم جهاز النيفريديا بجمع كافة المواد السائلة الموجودة في تجويف الرخويات أو الرخويات ثم يستخرجها من تجويف الوشاح ويطردها خارج الصدفة.
  • كما أنه جهاز بيولوجي سلبي يساهم في طرد جميع المواد الزائدة والغير ة من جسم الرخويات، وذلك لحمايتها من التعرض للأمراض المختلفة، بالإضافة إلى الحفاظ على توازنها.

أنواع Nephridiae في الرخويات.

تمتلك الرخويات، مثل ديدان الأرض، عضوًا يسمى النيفريديوم، وهو زوج من الكليتين. وطبيعة عملها تشبه طبيعة عمل الكلى الموجودة في أجسام الكائنات الفقارية. وهو ما يحافظ على الجسم من حيث. التخلص من جميع السوائل الزائدة والسموم كما تصنف النيفريديا إلى ثلاثة أنواع حسب موقعها، وهي كما يلي

  • نفريديا حاجزية توجد على جانبي الحاجز الخاص والقطاعات المتصلة بسلسلة من الأجزاء، بدايتها حوالي خمسة عشر، وتنتهي في الجزء الأخير، وفتحتها تقع داخل الأمعاء.
  • النيفريديا التكاملية وهو النوع الموجود في جدار الجسم. يبدأ في الجزء الثالث وينتهي في الجزء الأخير. وهو أيضاً مكان الفتحة في منطقة البلعوم.
  • النيفريديا البلعومية تتكون من ثلاثة أزواج، بالإضافة إلى كونها هياكل دقيقة جداً، وتوجد في القطاع الرابع والخامس والسادس.

وظيفة النيفريديا

وبعد إجراء العديد من الدراسات على بنية أجسام الرخويات، ثبت أن عضو النيفريديوم يتكون من جزأين الجزء الأول يتكون من فص صغير مستقيم، بينما الجزء الثاني عبارة عن حلقة طويلة على شكل حلقة دوامة. يتم دمج هذين الجزأين أيضًا لتكوين الشكل الدائري النهائي. ويقوم النيفريديوم بوظيفة جمع السموم والفضلات السائلة الموجودة في تجاويف الرخويات والتي تحتوي أيضاً على أصل نيتروجيني، فيحولها إلى بول. ويقوم بوظيفته الأساسية وهي طرد هذه السوائل والسموم من الجسم، ليحافظ على توازنه ويحميه من الأمراض المختلفة.

نوع التجويف في الرخويات

ويعتبر نوع التجويف عند الرخويات هو (تجويف الجسم الحقيقي)، وقد أكدت العديد من الأبحاث والدراسات أن جميع الكائنات الحية تفضل العيش في بيئة تناسب طبيعتها البيولوجية حتى تلبي جميع احتياجاتها. وبعد ذلك قام العديد من العلماء بوضع تصنيف لهذه الكائنات، وجاء تصنيف التجويف في الرخويات في المرتبة الثانية.

  • تعيش معظم الرخويات في مصادر المياه المالحة، وتكمل دورة حياتها هناك، خاصة في البحيرات والبحار.
  • ويبلغ عدد الرخويات التي تعيش في المياه المالحة حوالي 45 ألف نوع، على عكس الأنواع الأخرى التي تعيش في المناطق الصحراوية والمياه العذبة.
  • تم اكتشاف مؤخرًا أن معظم الرخويات تعيش في الأصداف. وتسمى أيضًا بالرخويات لأنها لا تحتوي على هيكل عظمي أو عمود فقري.
  • من أبرز خصائص الرخويات أنها بطيئة في الحركة والتنقل. وبناء على ما سبق نستنتج أن الرخويات تحتوي على “تجويف جسمي حقيقي” لأن أجسامها ناعمة ومرنة، وليست مثل الكائنات الفقارية التي تمتلك هذا التجويف. جسم صلب.

ما هي الرخويات

وخلال حديثنا عن الرخويات، دعونا نتعرف باختصار على تعريف الرخويات، وهي كما يلي

  • وهي كائنات حية تتميز بنعومتها ولها جسم ناعم يتكون عادة من رأس وقدم. وفي بعض الرخويات، يكون جسمها مغطى بهيكل خارجي صلب، مثل المحار والقواقع.
  • ويتواجد على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، حيث يصل عدده إلى حوالي 50 ألف نوع، ويمكن أن يصل إلى 200 ألف نوع.
  • وهي كائنات تفضل العيش في البيئات المائية، وخاصة المياه المالحة، ولكن بعضها يفضل المياه العذبة، وأحيانا تتواجد كأجسام طفيلية في أجسام حيوانات أخرى.

ما هو غذاء الرخويات

هناك بعض الرخويات التي تتغذى على الطحالب والنباتات الصغيرة، والبعض الآخر يمكن تصنيفها على أنها حيوانات آكلة اللحوم، لأنها تتغذى على الحيوانات الصغيرة أو الأسماك.

الخصائص المورفولوجية للرخويات.

يتم التمييز بين الرخويات بناءً على حجمها. بعضها لا يتجاوز حجمه المليمتر مثل القواقع الصغيرة، والبعض الآخر كبير الحجم مثل المحار والحبار العملاق. أهم الخصائص الشكلية للرخويات هي ما يلي

  • شكل الجسم جسم الرخويات ناعم وطري، وغير منقسم إلا في أحادية اللوح، بالإضافة إلى أنها تقدم في بعض الأحيان هيكلاً خارجياً صلباً، مغطى بقشرة قوية.
  • الرأس يتكون الرأس من عيون وفم ومخالب وأعضاء حسية مختلفة، بالإضافة إلى وجود المجسات.
  • الوشاح يسمى الجلد الخارجي للرخويات (الوشاح أو الحجاب الحاجز) ويحتوي على تجويف يساعدها أيضًا على الحركة والحصول على الغذاء.
  • القدم هو عضو صغير ورقيق جداً، يستخدم للزحف والسباحة والبحث عن الطعام.
  • السائل اللزج هو سائل تفرزه الرخويات للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة. كما أن هناك بعض أنواع الرخويات تفرز مواد كيميائية سامة، مثل تلك التي تفرزها الغدد اللعابية أو إفراز الأحماض ذات الرائحة الكريهة من الوشاح.

الهيكل الداخلي للرخويات.

الرخويات هي كائنات حية، أي أنها تمتلك مجموعة من الأعضاء الحيوية التي تساهم في بقائها. وتشمل هذه الهياكل ما يلي

  • الجهاز الهضمي هو جهاز بسيط، يتكون من الفم وفتحة الشرج الخلفية (نيفريديا)، باستثناء الرخويات المصنفة ضمن بطنيات الأقدام، التي لها أمعاء على شكل حرف U، كما تعمل فتحة الشرج على التخلص من الفضلات والسوائل الموجودة. في أجسادهم. كما أن هذا النظام بدائي، ومستقيم الشكل، بالإضافة إلى احتوائه على غدد هضمية وأمعاء دقيقة ومعدة.
  • الجهاز العصبي يتكون الجهاز العصبي للرخويات من مجموعة من العقد الدماغية التي تشمل عدة حبال عصبية جانبية. يوجد أيضًا زوج من الحبال العصبية البطنية، حيث يرتبط كل من الحبلين بفروع جانبية من الألياف العصبية.
  • العضلات والأنسجة يتكون جسم الرخويات من سلسلة من العضلات الظهرية البطنية، والتي تساعد على ربط أجزاء الجسم المختلفة ببعضها البعض، كما تساعدها على الحركة والزحف، بالإضافة إلى الأنسجة التي تجعلها ناعمة وطرية. اسفنجي، مع وجود السوائل بين التجاويف.
  • الجهاز التناسلي لدى بعض الرخويات إما أعضاء تناسلية ذكرية فقط أو أعضاء تناسلية أنثوية فقط، وفي بعضها الآخر تكون (خنثى)، وتكون عملية الإخصاب خارجية أو داخلية، حيث يتم إفراغ عدد من البويضات أو الحيوانات المنوية في تجويف يسمى (التأمور) ). ) وهو عبارة عن كيس رقيق الجدران، يقوم غشاء التامور بنقله إلى البيئة الخارجية.
  • الجهاز الدوري يتكون قلب الرخويات عادة من بطين وأذنين في الخلف. تمتلك بعض الرخويات خياشيم والبعض الآخر الذي يعيش على الأرض لديه جهاز رئوي. إنهم قادرون على التنفس من خلال الخياشيم أو الرئتين.

اترك تعليقاً