ما هي متلازمة دوين

ما هي متلازمة دوان

تُعرف متلازمة دوان بأنها اضطراب نادر يحدث في منطقة العين، ويولد الإنسان بها، وتتسبب في عدم قيام العضلات والأعصاب الموجودة بوظيفتها بالشكل الصحيح، فلا تعمل معًا، مما يمنع العين من القيام بوظيفتها الطبيعية. الحركة، كما يطلق عليها أحيانا الاسم “متلازمة ستيرلينغ-تيرك”.

  • تحدث هذه المتلازمة نتيجة عدم تطور الأعصاب التي تتحكم في العضلات الموجودة في منطقة العين بشكل طبيعي أثناء الحمل، أو قد تكون غائبة تمامًا. ونتيجة لذلك، تبدأ بعض العضلات في التمدد والعمل على الانقباض أو البقاء مترهلة عندما تحتاج العين إلى ذلك. بعض الضغط والحركة.
  • لا تسبب متلازمة دوين العمى، أو حتى تسبب مشاكل صحية أخرى مع مرور الوقت. ومع ذلك، في بعض الحالات النادرة جدًا، ترتبط متلازمة دوين ببعض المشاكل في العظام والعينين والكليتين والأذنين والجهاز العصبي بشكل عام.
  • في معظم الحالات، يتأثر المريض المصاب بمتلازمة دوين في عين واحدة فقط، وفي أغلب الأحيان تكون تلك العين هي العين اليسرى، لكن ما يقرب من 20% من المصابين بهذه المتلازمة يعانون من مشاكل في كلتا العينين، وتشير الأبحاث يظهر ذلك. أن النساء أكثر تأثراً بمتلازمة دوين من الرجال.

أنواع متلازمة دوان

تختلف متلازمة دوين في تأثيرها إلى 3 أنواع، وهي كالتالي

  • النوع الأول من متلازمة دوان هو عدم قدرة المصابين على تحريك العين المصابة نحو الأذن، أي أن قدرتهم على تحريك العين المصابة إلى الخارج، وهو ما يسمى “الإبعاد”، تكون محدودة، في حين أن قدرة المصاب على حركة العين نحو الأنف، وهو ما يسمى “الإبعاد”، وهو أمر طبيعي وهذه هي الحالة الأكثر شيوعاً في متلازمة دوان.
  • النوع الثاني من متلازمة دوان هو عدم قدرة العين المصابة على التوجه إلى الداخل، في حين أنها تستطيع التحرك بسهولة والتوجه إلى الخارج بطريقة طبيعية، أو حتى محدودة بعض الشيء. وهذا يعني أن العين المصابة يمكن أن تتجه نحو الأذن بطريقة عادية أو محدودة قليلاً. لكنه لا يستطيع.
  • النوع الثالث هو الأصعب بالنسبة للمريض، حيث أن العين لا تستطيع الدوران للداخل أو للخارج. ولا يمكن للعين المصابة أن تتجه نحو الأنف أو الأذن تحت أي ظرف من الظروف.

في كثير من الأحيان، تكون متلازمة دوين إحدى الحالات المعزولة، والتي لا ترتبط بأي حالة مرضية أخرى داخل الجسم، وتصل هذه النسبة إلى ما يقرب من 70% من الحالات المصابة، وترتبط أحيانًا بالتشوهات، مع وجود بعض المشاكل الأخرى. . في الجسم، والتي تنقسم إلى في هذه الحالة، يتم تقسيم الارتباط بين متلازمة دوين ومشاكل أخرى في الجسم إلى 4 فئات.

  • هذه الفئات هي الشذوذات الهيكلية، والشذوذات السمعية المتعلقة بالأذنين، والشذوذات البصرية المتعلقة بالعيون، والشذوذات العصبية المتعلقة بالجهاز العصبي.
  • قد تترافق متلازمة دوين أيضًا مع متلازمات أخرى، بما في ذلك متلازمة أوكيهيرو، ومتلازمة هولت-أورام، ومتلازمة ويلدرفانك، ومتلازمة مورنينج غلوري، ومتلازمة غلودينهار.

أسباب متلازمة دوان

ومن الممكن أن يكون السبب الرئيسي لمتلازمة دوين وراثيا، أي أن المرض انتقل عبر الجينات من أحد الوالدين إلى المريض. هذه الحالة نادرة، وبشكل عام فإن حوالي 90% من الأشخاص المصابين بمتلازمة دوين هم الوحيدون. أفراد الأسرة الذين يعانون منه.

  • الأمر الذي جعل العديد من الخبراء والمتخصصين يعتقدون أن متلازمة دوان هي نتيجة مشكلة معينة، ويريدون تحويل هذا المرض واعتباره مرضًا مكتسبًا، وأن هذا المرض يحدث للجنين في الفترة ما بين الأسبوع الثالث والثامن. . من الحمل، حيث أنه خلال هذه الفترة تنمو أعصاب العين عند… تمر العضلات في الجنين بمراحل نموها الأولى خلال هذه الفترة، بما في ذلك عضلات العين.
  • ويعزو الأطباء والمتخصصون هذه الحالة إلى العديد من العوامل المختلفة، منها تعرض الأم لبيئة معينة، أو وجود مشكلة معينة في البيئة التي تعيش فيها الأم خلال فترة الحمل، ولكن بشكل عام لم يتمكن أي من الخبراء من تحديد الأساس والسبب الرئيسي وراء متلازمة دوين بدقة.

أعراض متلازمة دوان

تحتوي أعراض متلازمة دوان على العديد من الأعراض المختلفة، والتي تؤثر بشكل مباشر على عملية الرؤية الشاملة، وهذه الأعراض هي كما يلي.

  • وضعية الرأس يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة دوين من إمالة رؤوسهم بشكل دوري من أجل موازنة خط الأفق والمجال البصري للعينين. عندما تكون إحدى العينين أعلى أو أقل من الأخرى، يحتاج المريض إلى إمالة رأسه للحفاظ على نفسه. رؤيتك مستقيمة.
  • ضعف الرؤية وهي حالة نادرة إلى حد ما بين الأشخاص المصابين بمتلازمة دوين، إذ يكون لديهم عين كسولة أو بطيئة، فتتحرك العين بشكل محدود أو لا تتحرك على الإطلاق، وتسمى هذه الحالة “الحول”.
  • تضييق الجفن في بعض الحالات قد تظهر إحدى العينين أصغر من الأخرى بسبب تضييق الجفن.
  • الحول المعنى الطبي لهذه الحالة هو أن العينين تنظران في اتجاهين مختلفين، وكل منهما ترسل صورة مختلفة إلى الدماغ، ولا يتمكن الدماغ من التركيز على عنصر محدد بين عناصر هاتين الصورتين المختلفتين. ومن الممكن أن تحدث هذه الحالة عند الأشخاص المصابين بمتلازمة دوين فقط في أوقات معينة، ويتحدث معهم باستمرار.
  • شكل العينين بسبب ضعف العضلات المحيطة بالعين المصابة، تظهر العيون مختلفة في مستوى الرؤية، بحيث يرى المشاهد أن العين المصابة أعلى من الأخرى، أو أنها أقل من الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني بعض المصابين بمتلازمة دوين من ازدواجية الرؤية، وذلك بسبب اتساع مجال الرؤية، بزاوية كبيرة، فيحاول الدماغ التعامل مع تلك الصورة الكبيرة، فيبذل جهداً أكبر، مما يؤدي إلى التسبب بالصداع، و قد يعاني الشخص المصاب من بعض الألم في منطقة الرقبة نتيجة ثنيها لفترات طويلة.

علاج متلازمة عين دوين

لم يتم اكتشاف علاج مباشر لمتلازمة دوين حتى الآن، لكن ما يبعث على الاطمئنان هو أن الأطباء يعملون على تقديم بعض النصائح، ويعملون على بعض الإجراءات التي تساعد في عملية تصحيح العين من خلال النظر مباشرة، حتى يتمكن المريض محمي ويتمتع بالقدرة على الرؤية إلى أقصى حد ممكن، ويمكن أن تساعد النظارات الطبية أو جراحة العيون أو العدسات اللاصقة في بعض الأحيان على توفير أفضل درجة رؤية ممكنة للمريض.

  • قد يوصي بعض الأطباء بوضع رقعة فوق العين لأنها تعمل على تحسين الرؤية، مما يساعد على منع تطور العين الكسولة أو الغمش، حيث تعمل هذه الرقعة على تقوية العين الضعيفة، ويقوم الطبيب بوصف عدسات النظارات الخاصة، والتي تعمل على تغييرها. رؤية؛ حتى يتمكن الشخص من التحكم برأسه بطريقة أكثر طبيعية.
  • والأهم من ذلك كله، أن تحصل على الكثير من فحوصات العين المنتظمة. قد يحتاج الأطفال الصغار لزيارة الطبيب المختص بشكل متكرر، كل 3 إلى 6 أشهر. وذلك حتى يتمكن الطبيب من علاج كسل العين بسرعة أكبر.

الأسئلة المتداولة

ماذا تعني كلمة متلازمة

المتلازمة هي مجموعة من الأعراض والعلامات الطبية المرتبطة ببعضها البعض، وغالبًا ما تكون جميعها مرتبطة بمرض أو اضطراب وراثي محدد.

اترك تعليقاً