مخاطر العولمة على المجتمعات النامية وكيفية مواجهتها.. كيف تؤثر العولمة على الدول النامية

قد يعتقد البعض أن العولمة هي ظاهرة من شأنها أن تساهم في تقدم المجتمع وتقدم الدول النامية، ولكن ثبت العكس. للعولمة تأثير سلبي كبير على المجتمعات النامية. ولذلك، سوف نتعرف معا على المخاطر. العولمة في المجتمعات النامية وكيفية مواجهتها.

ما هي العولمة

العولمة مصطلح جديد يعبر عما أدى إلى جعل العالم قرية إلكترونية صغيرة تترابط أجزائها عبر الأقمار الصناعية والاتصالات الفضائية والقنوات التلفزيونية. وقد أفاد علماء التاريخ أن العولمة ليست ظاهرة جديدة، بل هي ظاهرة. القديمة، والتي يعود أصلها وبدايتها إلى نهاية القرن السادس عشر الميلادي، حيث ظهرت مع بداية الاستعمار في غرب آسيا وأوروبا وأمريكا، ثم ارتبطت بتطور النظام التجاري الحديث في أوروبا. مما أدى إلى ظهور نظام عالمي معقد اتسم بالعالمية وسمي فيما بعد بالعولمة. ورأى الباحثون أن العولمة تقوم على أربع عمليات أساسية وهي التنافس الكبير بين القوى العظمى في العالم واتساع نطاق العولمة. الإنتاج وتبادل السلع والابتكار الابتكار التكنولوجي والمحادثة المستمرة.

مخاطر العولمة على المجتمعات النامية

يعتقد الكثير من الناس أنها التقدم والرقي والانفتاح الاقتصادي، رغم أن مفهوم العولمة لا يقتصر على الجانب الاقتصادي فقط، بل يشمل كافة الجوانب الاجتماعية والدينية والاقتصادية والسياسية. ولذلك، فمن الضروري أن يكون ذلك. والآثار السلبية لهذه العولمة في كافة المجالات السابقة.

مخاطر العولمة على الجانب الديني

تكمن مخاطر العولمة في التشكيك في المعتقدات الدينية والتشويش عليها من خلال محو حرمات الشعوب الإسلامية لصالح الفكر الديني المادي الدخيل، وتسليط الضوء على زعماء الشرق والغرب في بيوتنا، وفي الوقت نفسه ذكر أفعالهم وسلطتهم وسيطرتهم على العالم. وإقصاء الإسلام وإقصائه عن الحكم والتشريع والتعليم والأخلاق، وإفساح المجال للأنظمة والقوانين والقيم العربية المستمدة من الفلسفة المادية والعلمانية البراجماتية.

مخاطر العولمة في الجانب الاقتصادي

ومن مخاطر العولمة في الجانب الاقتصادي ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الدول النامية نتيجة إلغاء هذه الدول الدعم المالي الذي كانت تقدمه للمنتجات الغذائية، بسبب الاحتكار والمنافسة غير المتكافئة من الدول الكبرى، وبسبب القيود و شروط الجودة. للمواصفات العالمية التي تفرضها الاتفاقيات التجارية والصناعية الدولية. كما تكمن مخاطر العولمة في الجانب الاقتصادي، مع ظهور عملية الإغراق المرتبطة بالأسعار، وذلك من خلال طرح السلع المستوردة في السوق بأسعار مرتفعة للغاية. أقل من سعر منتج مماثل في السوق المحلية، أو بسعر منتج مماثل في سوق الدولة التي تنتج هذه السلعة وتصدرها، أو بسعر بيع أقل من سعر تكلفة الإنتاج، و يتم تسويقه لفترة من الزمن.

مخاطر العولمة على الجانب السياسي

وتكمن مخاطر العولمة في الجانب السياسي في فرض السيطرة السياسية الغربية على الأنظمة الحاكمة والشعوب التابعة لها والسيطرة على مركز صنع القرار السياسي وصناعة قراره في دول العالم بما يخدم المصالح الأمريكية والأمريكية. القوات الصهيونية. السيطرة على السياسة الأمريكية نفسها، على حساب مصالح الشعب وثرواته الوطنية والقومي، وثقافته ومعتقداته الدينية. علاوة على ذلك، تؤثر العولمة على البلدان النامية لأنها نظام يفتح الحدود أمام الشبكات الإعلامية والشركات المتعددة الجنسيات. ويزيل الحواجز التي تقف في وجه الثقافة المادية الرأسمالية والغزو الفكري الذي يهدف إلى تفتيت وحدة الأمة وإثارة الفتن الطائفية وإثارة الحروب والصراعات داخل الدولة الواحدة.

مخاطر العولمة في الجانب الاجتماعي

وتكمن مخاطر العولمة في الجانب الاجتماعي في انتشار الجنس وثقافة العنف التي من شأنها أن تجعل أجيالا بأكملها تؤمن بالعنف كأسلوب حياة وكظاهرة طبيعية وطبيعية، وما يترتب على ذلك من انتشار الرذيلة والجريمة. والعنف الذي من شأنه أن يلحق الضرر المفرط بدينهم وأخلاقهم وسلوكهم وحركتهم في الحياة، ويساهم في هذا الجانب شبكات الاتصال الحديثة والقنوات الفضائية والبرامج الإعلانية والإعلانات الخاصة بالمنتجات الغربية. العولمة تساعد أيضا على انتشار. ثقافة الاستهلاك لأن العولمة تمجد ثقافة الاستهلاك التي استخدمت كأداة قوية وفعالة لإطلاق شهوة الاستهلاك إلى أقصى حد، وبالتالي تشويه التقاليد والعادات السائدة في الدول النامية.

كيفية مواجهة العولمة في المجتمعات النامية

ومن خلال مفهوم العولمة وأنماطها وتحدياتها يمكن تحديد مدى خطورتها على المجتمعات النامية، مما يؤكد ضرورة معرفة كيفية مواجهة العولمة بالنسبة للمجتمعات النامية

  • تطوير المناهج التعليمية وإدراجها في قضايا العصر الأكثر إلحاحا وخاصة تلك التي تتعارض مع قيم المجتمع وترسيخ مشاعر السلام والأمن في نفوس الناس.
  • مواكبة الثروة التكنولوجية والتدفق المتزايد للمعرفة من خلال انتقاء المعلومات المفيدة والقدرة على استخدام المعرفة لإنتاج أفكار جديدة ومواد جديدة.
  • إبراز أهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات التنشئة الاجتماعية في غرس ودعم الخصوصية الثقافية لكل شعب في نفوس وعقول الشباب.
  • إنتاج برامج وأفلام ذات هدف وبثها عبر الأقمار الصناعية، وهو ما يجب أن نسعى جاهدين لامتلاكه لمكافحة ما يؤثر على حياتنا الثقافية والدينية والاجتماعية.
  • توفير التمويل المالي لتلبية متطلبات تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة في مواجهة العولمة وتحسين الوضع المالي للمعلمين.

وفي النهاية نأمل أن نكون قد قدمنا ​​لكم كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع مخاطر العولمة على المجتمعات النامية وكيفية التعامل معها ومدى تأثير العولمة على الدول النامية.

اترك تعليقاً