مراحل الانقسام الميتوزي والميوزي بالصور

وفيما يلي نقدم لكم مراحل الانقسام والانقسام المنصف بالصور، وهي من أهم العمليات الحياتية التي تحدث في جميع الكائنات الحية، حيث تعمل على استبدال الخلايا الميتة بخلايا قادرة على النمو والتطور، والتي تتضمن نوعين رئيسيين، كل منهما والتي لها أهميتها الخاصة، مع شرح الاختلافات التي تخص كليهما.

مراحل الانقسام

يمر الانقسام المتساوي بمراحل عديدة حتى تتجدد الخلايا التالفة في جسم الكائن الحي ويستبدل تلك الخلايا بالنمو المتجدد، والذي يتضمن المراحل التالية

1- المرحلة الأولى المرحلة التمهيدية

في بداية الطور التمهيدي، تبدأ الكروموسومات بالتكثف وتظهر بشكل واضح تحت المجهر مما يجعلها مرئية. تتكون الكروموسومات من جزأين من الكروماتيدات متصلتين ببعضهما البعض من خلال نقطة تسمى الجسيم المركزي. تبدأ الأنابيب الدقيقة ويتفكك الغشاء النووي، مما يسمح للكروموسومات بالتحرك بحرية داخل الخلية.

2- المرحلة الثانية المرحلة الاستوائية

من خلال خط الاستواء، تبدأ الكروموسومات في التحرك نحو مركز الخلية لتشكل خط الاستواء الخلوي. يتم ترتيب الكروموسومات بحيث تكون الكروماتيدات الشقيقة على جانبي خط الاستواء. ترتبط الأنابيب الدقيقة بالكروموسومات في منطقة تسمى الحيز الحركي. مما يساعد على تنظيم حركة الكروموسومات أثناء عملية الانقسام.

3- المرحلة الثالثة الطور الانفصالي

في مرحلة الطور الانفصالي، تبدأ الكروماتيدات الشقيقة بالانفصال عن بعضها البعض، ويتحرك كل كروماتيد إلى القطبين المتقابلين للخلية بفضل عمل الأنابيب الدقيقة، مما يضمن التوزيع المتساوي للكروموسومات على الخلايا الجديدة.

4- المرحلة الرابعة المرحلة النهائية

أثناء الطور النهائي، تبدأ الكروموسومات في الترقق والتمدد، لتشكل النواة الجديدة لكل خلية. يبدأ الغشاء النووي بالتشكل حول كل مجموعة من الكروموسومات، محددًا النواة الجديدة. في هذه المرحلة، يبدأ السيتوبلازم بالانقسام إلى قسمين متطابقين. الخلايا من خلال عملية تعرف بالانقسام السيتوبلازمي.

مراحل الانقسام الاختزالي

وتنقسم في هذه المرحلة إلى مراحل عديدة، نعرف منها التقسيمات التي تتضمنها مراحل الانقسام المتساوي، والتي تشمل ما يلي

1- المرحلة الأولى المرحلة التمهيدية الأولى

في المرحلة الأولية الأولى من الانقسام الاختزالي، تبدأ الكروموسومات في التكاثف، ويظهر الاقتران بين الكروموسومات المتماثلة ويحدث تبادل للأجزاء بين الكروموسومات، وهذا ما يعرف بالعبور الوراثي، مما يزيد من التنوع الجيني، حيث تشكل حبيبات الخلية وتبدأ في استمارة. تتفكك.

2- المرحلة الثانية الطور الاستوائي الأول

في هذه المرحلة تلتقي الكروموسومات المتماثلة عند خط استواء الخلية ويتم ترتيب الكروموسومات بحيث تتكون كل مجموعة من زوجين من الكروموسومات المتماثلة. يساعد هذا الترتيب على ضمان التوزيع الدقيق للكروموسومات أثناء الانقسام.

3- المرحلة الثالثة الطور الانفصالي الأول

في الطور الانفصالي الأول، تبدأ الكروموسومات المتماثلة في الانفصال والانتقال إلى القطبين المتقابلين للخلية. تعتبر هذه المرحلة ضرورية لتقليل عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة عن الانقسام.

4- المرحلة الرابعة المرحلة النهائية الأولى

تبدأ الخلايا بالعودة إلى حالة الراحة بعد الطور النهائي الأول، حيث تتشكل نواتان في كل خلية، يليها انقسام سيتوبلازمي ينتهي بتكوين خليتين تحتوي كل منهما على نصف العدد الأصلي للكروموسومات.

5- المرحلة الخامسة المرحلة التمهيدية الثانية

في هذه المرحلة تبدأ الكروموسومات بالتكثف مرة أخرى في كل خلية من الخلايا الناتجة عن الانقسام الأول، وتتكون حبيبة الخلية وتبدأ الكروموسومات بالتفاعل مع الأنابيب الدقيقة.

6- المرحلة السادسة الطور الاستوائي الثاني

تشبه هذه المرحلة الطور الانفصالي في الانقسام، حيث تنتقل الكروموسومات إلى خط الاستواء الخلوي في كل خلية وترتب الكروموسومات نفسها بحيث تكون الكروماتيدات الشقيقة على جانبي خط الاستواء.

7- المرحلة السابعة الطور الانفصالي الثاني

في الطور الانفصالي الثاني، تبدأ الكروماتيدات الشقيقة بالانفصال والتحرك نحو أقطاب الخلية، مما يضمن أن كل خلية جديدة ستحتوي على مجموعة كاملة من الكروموسومات.

8- المرحلة الثامنة المرحلة النهائية الثانية

وتتكون في كل خلية من الخلايا الناتجة نواتان جديدتان وينتهي الانقسام السيتوبلازمي بتكوين أربع خلايا ابنية تحتوي كل منها على نصف العدد الأصلي للكروموسومات. وهذا يؤدي إلى إنتاج الخلايا الجنسية (الأمشاج) في الكائنات الحية المتكاثرة. جنسيا.

وهنا نصل إلى خاتمة مقال اليوم بعد مناقشة مراحل الانقسام والانقسام المنصف بالصور والتي تعتبر من أهم العمليات البيولوجية الأساسية للحياة وتلعب دورا هاما في الحفاظ على استقرار حياة الكائنات الحية وضمان تكاثرها بنفس عدد الكروموسومات.

اترك تعليقاً