مصادر الحصول على المعلومات.. ما هي مصادر المعلومات الالكترونية

هناك العديد من المصادر للحصول على المعلومات وجمع أي قدر من المعلومات، سواء كان ذلك لكتابة بحث مدرسي أو جامعي، أو تأليف كتاب، أو كتابة مقال، أو حتى لتثقيف نفسك وزيادة المعلومات. هناك أيضًا خطوط تقليدية وقديمة. المصادر القديمة أو الحديثة أو الإلكترونية، ولهذا نعرف تلك المصادر. ومن الضروري معرفة ما هي مصادر المعلومات بشكل عام والإلكترونية بشكل خاص.

ما هي مصادر المعلومات

المصادر مصطلح يعني أي كيان أو مستند مادي أو وثائق أو مواد بحثية قد تحتوي على معلومات يمكن استخدامها في موضوعات وعمليات البحث لأي غرض يحتاجه الباحث. أنها تساعد الباحث أو أي شخص على زيادة المعرفة وتحقيق نتائج عملية وقابلة للتنفيذ. الالتزامات التعليمية. يتم تعريف المعلومات بشكل عام على أنها بيانات قيمة.

ما مدى مصداقية المواقع

وتعتمد المعلومات على الخبرة والعلم والنظريات العلمية، وتصدر المعلومات الصحيحة والموثوقة من قبل متخصصين في المجال المطلوب الحصول على المن هوه. وهي مبنية على الخبرة والعلم والنظريات العلمية والمعلومات الصحيحة والموثوقة. يتم إصدارها من قبل متخصصين في المجال المطلوب الحصول على المن هوه.

ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في المصدر

المعلومات الصادرة عن غير المتخصصين أو التي تؤخذ بدون علم أو خبرة لا تعتبر معلومات موثوقة ولا يجب أخذها بعين الاعتبار. وهناك عدة أمور يجب توافرها في هذه المعلومات قبل قبول صحتها أو دقتها، وهي

  • يجب أن يكون المصدر موثوقا. ويجب التعرف على مصدر المعلومات للتأكد من دقتها قبل إصدار معلومات يحتمل أن تكون كاذبة ويجب أن تتوافق مع المعايير الأخلاقية.
  • ويجب أن يتمتع المصدر بالخبرة أو الخبرة الكافية والغنية سواء كان شخصاً أو موقعاً إلكترونياً.
  • الحياد يجب عدم وجود أي أحكام مسبقة، وتحييد الميول أو الآراء الشخصية، والالتزام بالحياد والمهنية.
  • يجب عليك التأكد من أن هذا المصدر أو الشخص غير جدير بالثقة.

مصادر المعلومات الإلكترونية

هناك أكثر من منهج يتعامل مع مصادر المعلومات الإلكترونية. فمنهم من يتعامل مع المعلومات الإلكترونية على أنها نسخ غير مطبوعة من المعلومات الموجودة في الكتب والمصادر التقليدية، وهناك نهج آخر يتعامل مع هذه المعلومات على أنها أصلية تماما ومنفصلة عن المعلومات الورقية. لديها مسؤولين منفصلين ومنصات مختلفة تمامًا.

مزايا مصادر المعلومات الإلكترونية.

لقد أصبح استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية أكثر من أي وقت مضى، ومن المؤكد أن مصادر المعلومات الإلكترونية تتمتع بميزة على المصادر التقليدية أو الورقية، وهي

  • سهولة وسرعة الوصول صحيح أن شبكة الإنترنت والمصادر الإلكترونية أصبحت أكثر سهولة من غيرها من المصادر.
  • توفير المال، حيث أن بعض الورقية أو الكتب قد تمثل عبئاً مالياً على البعض بسبب تكلفتها العالية من وجهة نظر الناشر (الناشرين) وأيضاً من وجهة نظر المشتري أو المستفيد.
  • وهي أكثر تقدما وحداثة لأنه يسهل تعديل المعلومات وتطويرها في كل الأوقات مع كل تقدم أو اكتشاف علمي جديد.

ومن الضروري أيضًا إدراك أهميته أو تفضيله لأن الكثير من الناس يمكنهم قراءته أو الاستفادة منه في نفس الوقت.

أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية

تتعدد أنواع المصادر والمعلومات الإلكترونية من حيث الاستقبال والاستخدام وطرق الاستخدام

  • هناك الشبكات المحلية، وهي عبارة عن عدة أجهزة كمبيوتر متصلة بنظام حاسوبي كامل، والشبكات الدولية، وهي تمثل المزيد من التطوير وهي أكثر عمومية أو شمولية، وكلاهما متاح على شبكة الإنترنت.
  • هناك الأقراص الصلبة، وهي أقراص مكونة من أسطوانة واحدة أو أكثر يتم فيها تخزين المعلومات ومغطاة بمادة يمكن استخدامها لتخزين المعلومات مغناطيسيا، مع شيء يشبه الرأس للقراءة والكتابة، والأقراص المرنة، والتي هي الأقراص أقراص رقيقة تستخدم لتخزين المعلومات في أجهزة الكمبيوتر والأقراص المغناطيسية هي أقراص مستديرة يتم تخزين البيانات عليها.

في النهاية، المعلومات هي ما يشكل الإدراك والأفراد ومساهماتهم. وعلينا أن نسعى للحصول عليها، وأن نكون دقيقين في ذلك، وأن ندرك مدى خطورة المعلومات وأن ما بين السلم والحرب ما هو إلا معلومة واحدة، و. إن ما يوجد بين الإنسان والكائنات الدنيا هو العقل، والعقل بدون معلومات هو لا شيء.

اترك تعليقاً