من أجل أناقتك

موضة القفطان المغربي

موضة القفطان المغربي انتشرت في الآونة الأخيرة وأصبحت رمزاً للأناقة والأصالة فلا يختلف على جمالها أحد مع العلم بأن القفطان المغربي ليس جديداً بل يعد من الموروثات التاريخية العريقة ويعد أيضاً الخيار الأهم للمغربيات في الأفراح والمناسبات ولا خيار آخر يعلو عليه إذ يمتزج فيه الفخامة والرقي والوقار، مؤخراً لم تعد تقتصر موضة القفطان المغربيعلى السيدات المغربيات فقط بل لجأت الكثير من السيدات في الدول العربية المختلفة إلى ارتدائه خاصةً مع قيام المصممين بتطويره حتى يناسب كل الأذواق و يتماشى مع الألوان المختلفة.

موضة القفطان المغربي

 

موديلات مختلفة لموضة القفطان المغربي
موديلات مختلفة لموضة القفطان المغربي

يعتبر القفطان المغربي من أقدم الملابس التقليدية في المدن المغربية المختلفة والذي سرعان ما انتشر في الدول المجاورة نظراً لشكله المميز وتفاصيله الأنيقة وهذا ما جعل دور الأزياء تفنن في تطوير موضة القفطان المغربي مما ساهم في انجذاب النساء من مختلف الثقافات والجنسيات متعددة لهذا النوع من الملابس.

والجدير بالذكر أن القفطان المغربي أصبح من ضمن الأزياء الأكثر طلباً في مختلف المناسبات لما يعطيه من إطلالة محتشمة رقيقة وما يتميز به من تصميمات وتطريزات أنيقة بجانب ألوانه مبهجة وأقمشته التي تساعد النساء على الظهور بشكل راقي.

موديلات مختلفة لموضة القفطان المغربي

يحرص مصممو الأزياء على تنويع موديلات موضة القفطان المغربي حتى تناسب مختلف الأذواق ومن ضمن هذه الموديلات قفطان فضي مطرز باللون الرمادي تتميز أكمامه بأنها واسعة ذات فتحة قصيرة عند المعصم مع وجود حزام عند الخصر، ويناسب هذا التصميم البسيطجميع المناسبات والتجمعات العائلية.

كما يوجد موديل آخر عبارة عن قفطان أخضر مصنوع من قماش الساتان ومطرز بأزهار ونقوشات باللون السكري مع تصميم الأكمام على أن تكون شفافة وضيقة تأخذ شكل الذراع ومطرزة باللون الأخضر، ومن التصميمات اللطيفة قفطان بني مطرز باللون الذهبي على الأطراف ومن المنتصف وفي نهاية الأكمام.

ويمكن إضافة بعض التفاصيل على هذا القفطان للحصول على إطلالة مميزة مثل ارتداء حزام محدد للخصر وبعض الاكسسوارات الذهبية، ويمكن اختيار قفطان أحمر مطرز بنقوش ذهبية اللون على الأكمام والأجزاء السفلية من القفطان مع الحرص على تحديد الخصر والحفاظ على وسع الأكمام.

لا نبالغ إن قلنا أن القفطان المطرز هو الخيار الأول للفتيات عند تفضليهن بين أنواعه المختلفة ومن هذه التصميمات القفطان الأحمر الواسع المزود بحزام عند الخصرومطرز بالكامل بزهور بالألوان الذهبية والخضراء،ويمكن اختيار قفطان أسود مطرز بنقوشات ذهبية على التصميم بأكمله مع ارتداء اكسسوارات بسيطة.

ومن التصميمات الهادئة أيضاً القفطان اللاڤندر المطعم بزهور وأشكال هندسية ذهبية اللون على التصميم بأكمله ويمكن إضافة حزام في المنتصف بنفس لون وقماش القفطان وبه نقوشات مماثلة للنقوش المطرزة على القفطان.

موضة قفطان مغربي كاجوال

يعلم الجميع أن الموضة دوماً في تطوير وعليه فإن موضة القفطان المغربي أيضاً يتم تطويرها مع الوقت حتى تناسب جميع الأذواق، ومن التجديدات الطارئة على القفطان المغربي التخلي عن التطريز واستخدام ألوان وتفاصيل هادئة تلائم الخروجات البسيطة والتجمعات العائليةمثل تجمعات شهر رمضان.

لهذا يكثر القفطان المغربي الكاجوال والذي يتوافر فيه الألوان الهادئة والبساطة والحشمة في نفس الوقت بالإضافة إلى أنه عملي جداً وسهل التحرك به ويتميز بخاماته الجميلة وتصميماته اللطيفة، ومن هذه التصميمات القفطان الأبيض السادة ذو الأكمام الواسعة وبه جيوب أمامية.

كما يتوفر القفطان السكري السادة الخالي من أي تفاصيل إلا أن به سوستة ذهبية اللون في منتصف جزئه العلوي، ويوجد تصميم وردي فاتح أكمامه متصلة بالقفطان وبه تطريز على منطقة الصدر باللون الوردي لكن بدرجة أغمق من درجة لون القفطان.

ومن التصميمات الكاجوال اللطيفة القفطان الذيتي الذي يحتوي على تطريز على الصدر فقط ويناسب هذا التصميم التجمعات المنزلية، كما يوجد قفطان أسود مطرز بالخيوط الملونة على الأكتاف، وكذلك يوجد قفطان مشجر باللونين الرمادي الفاتح والأبيض.

ومن التصميمات الكاجوال أيضاً القفطان المكون من قطعتين الأولى بيضاء سادة والقطعة الخارجية مشجرة بالألوان الخضراء والبيچ، ويمكن اختيار ألوان أخرى على حسب الأذواق حيث يوجد مثلاً القطعة الأولى بيضاء والثانية مزيج من اللون الأحمر والزهري.

موضة قفطان مغربي رجالي

لا تقتصر موضة القفطان المغربي على الأزياء النسائية فقط بل للرجال نصيب من هذه الموضة ويمكننا تقديم بعض تصميمات القفطان الرجالي ليسهل على الشباب اختيار التصميم الأقرب لذوقهم، ويعد القفطان الأسود السادة التصميم الأشهر والأحب إلى أغلب الرجال.

كما يوجد تصميم القفطان البني المتصل به غطاء للرأس وبه أيضاً سوستة في منطقة الصدر وحولها تطريز بالخيوط بنفس لون القفطان ونفس التطريز يوجد على أساور الأكمام وهذا التصميم يوجد منه كافة الألوان حتى تناسب جميع الأذواق.

ويوجد أيضاً القفطان الأبيض والذي به نقوش مطرزة باللون الذهبي على الصدر وعلى ربطة العنق، كما يوجد قفطان أبيض وبه تطريز بالخيوط الزرقاء على أساور الأكمام والعنق ومنتصف القفطان من العنق وحتى أسفله، ومن التصميمات الرجالية القفطان المغربي المتميز بأنصاف أكمام وليس أكمام طويلة وهو ما يلائم أشهر الصيف.

قفطان مغربي لليلة الحنة

لا شك أن ليلة الحنة من أهم الليالي لكل فتاة إذ تحتفل فيها بالنقش علي يديها وقدميها وتتشارك فيها الرقص والغناء برفقة عائلتها وصديقاتها مما يجعلها في حيرة من أجل ارتداء ملابس مميزة تزيد من بهجة اليوم ولا شك أن موضة القفطان المغربي من أفضل الأزياء التي يمكن ارتداؤها في الأعراس والمناسبات المميزة.

يعد القفطان الأخضر أفضل الأنواع وأكثرها ملائمةً لهذه المناسبات خاصةً إن كان به زخارف مطرزة باللون الذهبي على الصدر والأكمام وأسفل القفطان مع وجود حزام عند منطقة الخصر مع ارتداء اكسسوارات ذهبية وتاج على الرأس مما يعطي إطلالة ملكية لطيفة.

ويمكن ارتداء قفطان سكري اللون وبه تطريز بالخيوط الحمراء والذهبية على منطقة الصدر فقط مع وجود حزام عند الخصر والأكمام متوسطة الطول أي لا تغطي الذراعين بأكملهم، ويمكن للعروس اختيار التصميم والألوان التي تناسب ذوقها ولون بشرتها فهناك تصميمات عديدة تناسب جميع الأذواق.

قفطان مغربي ناعم للصيف

قفطان مغربي ناعم للصيف
قفطان مغربي ناعم للصيف

تفضل النساء خلال أشهر الصيف ارتداء ملابس مريحة وناعمة تعطيهم شعور بالخفة وتخلصهم من الشعور بالحر وفى نفس الوقت تبدو أنيقة ومميزة لهذا صممت دور الأزياء موضة القفطان المغربيبأشكال وتصميمات تناسب الأجواء الصيفية ويمكن ارتداؤها في البيوت ويمكن استقبال الضيوف فيها.

ومن هذه التصميمات قفطان كلاسيكي مصنوع من الحرير ومطرز بالزهور عند العنق ومنطقة الصدر ويوجد منه ألوان عدة، ويوجد قفطان بياقة على شكل رقم سبعة ومطبوع على القفطان أشكال هندسية مختلفة باللونين الأسود والأبيض، ويمكن اختيار قفطان لبني به تطريز بالخيوط الصفراء على الأكتاف والأكمام فقط.

وكذلك يوجد قفطان زمردي اللون وبأنصاف أكمام وبه فتحة من الجانبين وموزع به خرز أبيض، ويوجد قفطان آخر به مطبوعات مفعمة بالحيوية مستوحاة من الطبيعة، ويوجد تصميم جديد عبارة عن قفطان قصير وبنطلون أوفر سايز من نفس لون وقماش القفطان يُعامل معاملة البيجامة إذ يمنح الفتاة مزيد من حرية الحركة وسهولة اللبس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى