هل الرياح من عوامل التعرية

هل الرياح عامل تآكل

نعم تعتبر الرياح من عوامل التعرية، لأنها عملية طبيعية تحرك التربة وبعض أجزاء الصخور المفتتة من خلال عملية التجوية، ومن خلال الرياح تنتقل الصخور من مكان إلى آخر.

تعتمد عملية نقل الغبار أو الصخور من مكان إلى آخر بشكل كامل على كمية وأحجام القطع التي يتم نقلها من سطح إلى آخر. وتتم هذه العملية من خلال رياح قوية ذات طاقة عالية، وهي السبب في ارتفاع الإنسان. كمية كبيرة من جزيئات التربة والصخور المكسرة من الحجارة الناعمة بأحجام مختلفة.

ما هو التآكل

هي عملية تحد من تآكل الطبقة السطحية من القشرة الأرضية، التي تتكون من صخور أو تربة، وتنقلها من مكان إلى آخر عن طريق الرياح أو الماء.

  • تبدأ عملية التآكل بالتآكل وتعرف بعملية التجوية. يمكن أن تحدث هذه العملية بسبب التغيرات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث في الصخور والمعادن المختلفة.
  • يتم تصنيف التعرية حسب العامل المؤثر عليه سواء الرياح أو الماء، حيث أن التعرية الريحية هي عملية طبيعية تنقل الغبار من مكان إلى آخر عبر الرياح، وتجدر الإشارة إلى أنها تحرك جزيئات التربة، وتعتمد كميتها على ال. قوة الرياح.
  • ويظهر التعرية بفعل الرياح في أماكن محددة مثل الصحاري والكثبان الرملية والشواطئ والمناطق الزراعية. علاوة على ذلك، يؤدي هذا النوع من التآكل إلى ترسب الحطام بأشكال معينة.

أنواع التآكل بفعل الرياح

هناك أنواع عديدة للتعرية الريحية تختلف في شكلها وخصائصها، ويمكن عرضها على النحو التالي

  • الانهيار الأرضي السطحي هو حركة جزيئات الصخور سواء كانت على شكل حبيبات أو فتات، حيث تنتقل من مكان إلى آخر بسبب الرياح. يتراوح حجم الجزيئات التي يتم نقلها في القطر من 0.5 ملم إلى 2 ملم. لأن هذه الفتات تكون نتيجة التعرية السطحية بفعل الرياح الزاحفة التي تتحرك بعد ذلك بسرعة بضعة أمتار من منطقة إلى أخرى.
  • القفز على الرمال هي عملية يتم من خلالها نقل جزيئات التربة التي يتراوح حجمها بين 0.05 ملم و 0.5 ملم. وهذه الجزيئات خفيفة الحجم ويمكن رفعها ونقلها بسهولة، إلا أنها كبيرة بالنسبة للرمل الذي يمكن تعليقه. الهواء، لذا فإن حركته تعتمد على ارتداده المنخفض على سطح الأرض.
  • التعلق هي عملية يتم من خلالها نقل جزيئات صغيرة يبلغ قطرها 0.1 ملم أو أقل، والتي تتحرك عبر الهواء على شكل غبار وتشكل عواصف ترابية أثناء عملية النقل. تتكون هذه الجزيئات من حبيبات رملية دقيقة جدًا. وبعض جزيئات الطين والمواد العضوية التي تتطاير بفعل الرياح ويمكن أن تتساقط مع المطر.

العوامل المؤثرة على التآكل بفعل الرياح.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على التعرية بفعل الرياح، بما في ذلك ما يلي

  • التربة قد يكون هناك أنواع من التربة تتميز بصلابتها وقدرتها على مقاومة العديد من عوامل التعرية المختلفة، بما في ذلك الرياح. ويمكنهم أيضًا أن يتماسكوا إلى حد كبير لمواجهة هذه الظروف، لكن بعض هذه المقاومة تنكشف في البداية. عوامل التجوية التي تؤدي إلى تفتت الصخور الصلبة من خلال عدة عوامل مختلفة مثل تدفق المياه، أو الأحماض، أو الذوبان والتجميد؛ كما أن هناك نوعاً من التربة يصعب نقلها بواسطة الرياح، مثل التربة الطينية أو التربة الطينية، وذلك بسبب خشونة هذه الحبيبات ووزنها الكبير نوعاً ما. أما التربة الرملية فهي عكس ذلك وتتحرك بسهولة مع الريح بسبب نعومة حبيباتها ووزنها الخفيف.
  • خشونة السطح تؤثر خشونة السطح بشكل كبير على تعرية الرياح حيث أن الجزيئات الخشنة تعيق طاقة الرياح من خلال الإشارة إلى عملية التعرية التي تتم على سطح الأرض، ومقارنة الجزيئات الخشنة مع الجزيئات الدقيقة التي تنتقل بسهولة من مكان إلى آخر، لذلك تعتبر خشونة السطح عائقاً يواجهها بفعل الرياح أثناء عملية التعرية.
  • سرعة الرياح تؤثر سرعة الرياح بشكل كبير على معدل التعرية التي تتعرض لها الصخور أو التربة.
  • رطوبة التربة تتحكم التربة الرطبة في سرعة الرياح وبالتالي تتحكم في معدل التعرية التي تتعرض لها الصخور والتربة. كلما زادت الرطوبة، انخفض معدل التآكل، وذلك بسبب حجم الجسيمات الأكبر. ولذلك يصعب نقله من مكان إلى آخر.
  • حجم الحقل إذا كان حجم الحقل كبير المساحة ولا توجد حواجز فمن السهل أن تقوم الرياح بعملية التعرية ويزداد معدل التعرية، أما إذا كانت هناك حواجز أو كانت المساحة صغيرة فإن معدل التعرية يتناقص.
  • الغطاء النباتي يعتبر الغطاء النباتي أحد موانع التعرية مما يؤدي إلى تقليل نسبة التعرية. وذلك لأن الغطاء النباتي يعمل على تقليل سرعة الرياح التي تتعرض لها التربة، حيث يقوم بتحويل جزء كبير من الطاقة حتى تصل إلى الأرض. كما أنه يساعد على تماسك جزيئات التربة ويزيد مقاومتها لعوامل التعرية.

أضرار التآكل بفعل الرياح

تسبب التعرية بفعل الرياح العديد من الأضرار، أبرزها ما يلي

  • يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، لأن الغبار الذي يحمل في الهواء يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الربو أو مشاكل تتعلق بالجهاز التنفسي.
  • يؤثر التآكل بشكل كبير على الإنتاج الزراعي عن طريق إزالة الطبقات العليا الخصبة من التربة والمواد العضوية. كما تتسبب الرياح في دفن المحاصيل والأسوار وتسبب ترسب الرمال وتلوث الهواء.
  • تؤثر التعرية بفعل الرياح على البيئة بشكل عام عندما يكون هناك غبار ومجاري مائية تتسبب في ترسب العناصر الغذائية الضارة والتي بدورها تهدد حياة النباتات والحيوانات.
  • المباني يمكن أن تصل الرياح بقوة كبيرة، مما يؤدي إلى اقتلاع المباني من مكانها والتأثير على الشكل الهيكلي للمبنى من الخارج.
  • الأنشطة الاقتصادية يعد التآكل سبباً للعديد من المشاكل الاقتصادية، حيث أنه عندما تهب العواصف الترابية فإنها تعطل حركة المرور وتغير الأنشطة الاقتصادية وطرق النقل.
  • انخفاض سمك طبقة التربة يؤدي التعرية إلى انتقال جزيئات التربة، ويؤدي ذلك إلى انخفاض سمك قاعدة التربة التي تقع عليها العديد من النباتات والأشجار. ويمكن أن يكون أيضًا سببًا لتدمير النباتات أو فصلها. تدمير التربة وتدمير جزء كبير من الغطاء النباتي.

الفرق بين التآكل والتجوية.

هناك العديد من الاختلافات بين التآكل والتجوية التي يمكن عرضها على النحو التالي

واجه الفرق تجريد يرتدي
مفهوم التعرية هي عملية طبيعية تحدث باستمرار، والتي بدورها تسبب تعرية التربة والصخور الموجودة على سطح الأرض. يمكن أن ينتقل الفتات من مكان إلى آخر، ولا تتأثر إلا الطبقة العليا من التربة. هي عملية إضعاف وتشقق الصخور والمعادن من خلال عوامل عديدة مثل التغيرات في درجات الحرارة أو المناخ أو الحيوانات أو الأحماض أو المطر أو غيرها من العوامل.
النزوح تعمل على تحريك المواد الصلبة في الأرض. يقوم بتحليل الصخور والتربة من خلال الاتصال المباشر.
الأسباب ناجمة عن الرياح أو الماء أو الجليد أو الأنشطة البشرية. تحدث بسبب التغيرات في درجات الحرارة أو النباتات والحيوانات أو الأحماض أو المطر أو عوامل أخرى.

اترك تعليقاً