هل حركة الجنين تدل على نوعه

هل حركة الجنين تشير إلى جنسك

كثيراً ما تطرح النساء هذا السؤال هل حركة الجنين تدل على جنسه يقول البعض أنهم يحددون جنس الجنين من خلال حركاته، والبعض الآخر يشير إلى مكان الألم الذي تشعر به الأم، لكن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة هي إحدى الطرق التقليدية التي تتبعها النساء لتحديد جنس الجنين. الجنين. إلا أن هذه الطريقة لا تعتمد على أي أساس علمي أو طبي، لكن لا يمكن إنكار نجاح هذه الطريقة في بعض الأحيان، إذ. تؤمن به النساء من خلال تجاربهن السابقة مع الحمل.

متى تبدأ حركة الجنين

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة الإجابة على ما إذا كانت حركة الجنين تدل على جنسك، سنوضح أيضًا الإجابة على متى تبدأ حركة الجنين كما يلي

  • ومن الجدير بالذكر أن حركة الجنين تختلف من امرأة لأخرى، ومن جنين لآخر، إذ لا يوجد وقت محدد لحركة الجنين عند جميع النساء الحوامل.
  • لكن في أغلب الأحوال، تشعر الحامل بحركة جنينها، منذ الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر الخامس.
  • يتأخر إحساس الأم بحركة الجنين في الحمل الأول، حيث تبدأ الأم بالشعور بجنينها في الحمل الأول، وذلك في الفترة ما بين الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل.
  • أتمنى أن تحظى الأم التي أنجبت مرة أو أكثر من قبل بتجربة رائعة، فهي تشعر بالحركة المبكرة بين الأسبوع السادس عشر والثامن عشر.
  • كما أن وزن الأم يلعب دوراً هاماً في الشعور بحركة الجنين، لأن الحامل التي تعاني من الوزن الزائد قد تجد صعوبة في الشعور بحركة الجنين في البداية.
  • غالباً ما تبدو الحركة بطيئة وبسيطة، وبالكاد تشعر بها الحامل، إلا أن هذه الحركة تزداد تدريجياً مع مرور أشهر الحمل.

علامات حركة الجنين الذكر.

وفي سياق الحديث عن حركة الجنين ومتى تبدأ، سنسلط الضوء أيضًا من خلال هذه الفقرة على كيفية توضيح علامات حركة الجنين الذكر، وذلك على النحو التالي

  • تبدأ حركة الجنين الذكر دائماً في وقت مبكر، مقارنة بالجنين الأنثى، فتبدأ الأم بالشعور بحركة جنينها الذكر في الشهر الرابع، وبالنسبة للآخرين اعتباراً من نهاية الشهر الثالث.
  • نبض وحركة الجنين الذكر أقوى قليلاً من حركة الجنين الأنثى، وتتمثل حركة الجنين الذكر على شكل ركلات خفيفة من أطرافه.
  • كما تتميز حركتها بأنها صغيرة وقوية، كما أنها تتركز أكثر في الجزء العلوي من البطن.

علامات حركة الجنين الأنثوي.

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة ما هي علامات حركة الجنين الذكر، سنوضح أيضاً في الفقرة الحالية ما هي علامات حركة الجنين الأنثى كما يلي

  • تشعر الأم بحركة جنينها الأنثى في الشهر الخامس، حيث تكون الحركة خفيفة وضعيفة مقارنة بالجنين الذكر. ومن ثم يتأخر إحساس الأم بحركة جنينها الأنثوي.
  • كما تتميز حركة الأنثى بسرعتها ودون توقف، فتشعر الأم دائمًا وكأن جنينها يسبح داخل رحمها.
  • ومن الجدير بالذكر أن الأنثى أكثر نشاطاً وتزداد حركاتها بشكل ملحوظ مقارنة بالذكر.

متى تزيد حركة الجنين ومتى تقل

ويلاحظ وجود اختلاف بين معدل نشاط وحركة كل جنين ومعدل نشاط وحركة الجنين الآخر. بشكل عام، قد تختلف الأوقات التي تزداد فيها حركة الجنين والأوقات التي تنخفض فيها حركة الجنين. وهو أمر طبيعي لا يدعو للقلق، لأن الجنين يمكن أن ينام داخل الرحم لساعات وهناك بعض العوامل التي تزيد من نشاط وحركة الجنين داخل الرحم، وهذه العوامل هي كما يلي

  • عندما تجلس الأم لفترة طويلة في وضعية غير مريحة.
  • بعد شرب المشروبات التي تحتوي على السكر.
  • بعد تناول الطعام بشكل عام.

متى تقلق الأم من حركة الجنين داخل بطنها

من المعروف أن عدم حركة الجنين داخل الأم من الأمور التي تجعلها تشعر بالقلق الشديد، لذلك يجب على الأم اتباع بعض النصائح، حتى تتأكد من سلامة جنينها، وهي ما يلي

  • عندما تشعر الأم أن جنينها يقوم بأقل من 10 حركات خلال ساعتين، فمن الممكن تنشيطه عن طريق تناول قطعة من الشوكولاتة أو كوب من العصير.
  • ثم تبدأين بملاحظة عدد حركات الجنين مرة أخرى، فإذا لم تتجاوز حركاتك 10 حركات خلال ساعتين، عليك في هذه الحالة التوجه بسرعة إلى الطبيب المعالج وإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من سلامة جنينك.

حركة الجنين المفرطة

ومن الجدير بالذكر أن كثرة حركة الجنين، خاصة خلال الثلث الأخير من الحمل، يمكن أن تشير إلى صحة جيدة للجنين، على الرغم من أن كثرة حركة الجنين من الأشياء التي تسبب عدم الراحة للحامل، خاصة النوم لهذا. ولهذا السبب، نقدم بعض النصائح للحامل إذا كانت حركة الجنين، ومن هذه النصائح ما يلي

  • المشي لمدة 10 دقائق، لأن المشي يساعد على تهدئة الجنين ومساعدته على النوم.
  • تجنبي تناول الكافيين قدر الإمكان، لأنه يحفز الجنين وينشطه.

قلة حركة الجنين

تعتبر قلة حركة الجنين من الأمور التي لا تستدعي القلق عادةً، لأن الطفل قد يكون نائماً. وإذا كانت الأم تشعر بالقلق من قلة حركة الجنين، خاصة في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، فينصح بذلك. وفي هذه الحالة يجب مراقبة عدد حركات الجنين كل ساعتين. إذا لم تشعر الحامل بعدد حركات الجنين، حركاته كل ساعتين، وحدث لها ذلك عدة مرات، أو شعرت ببطء حركاته بشكل ملحوظ، فعليها مراقبة عدد حركات الجنين كل ساعتين. يجب الرجوع إلى الطبيب المختص أيضاً، كما تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الحالات الطبيعية التي يقل فيها نشاط الجنين، ومن هذه الحالات ما يلي

  • بعد الجماع قد ينخفض ​​نشاط الجنين بعد الجماع أو قد يزيد، ويختلف الأمر من جنين لآخر.
  • الثلث الثاني من الحمل تقل حركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل وتختفي أحياناً، لكن لا داعي للقلق من هذا الأمر.

ما هي العوامل التي تؤثر على حركة الجنين

هناك بعض العوامل التي تؤثر على حركة الجنين وهذه العوامل هي كما يلي

  • مستوى نشاط المرأة الحامل.
  • الوقت من اليوم.
  • ينام.
  • صوت

علاقة حركة الجنين بصحة الجنين.

وعلى الرغم من وجود العديد من الدراسات والأبحاث حول تطور الجنين في الرحم، إلا أن العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من إيجاد صلة علمية مؤكدة بين حركة الجنين وصحة نموه في رحم أمه. حركة الجنين لا تعني أنه سينمو أكثر، كما أن قلة الحركة لا تعني أنه سينمو أكثر. وهذا يعني أنه يعاني من خلل في النمو.

حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة.

ومن خلال النقاط التالية نوضح ما هي حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة كما يلي

حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل.

خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، عادة ما يبدأ الجنين في الحركة خلال هذه الفترة، ولكن قد لا تشعر به معظم الأمهات ولا تستطيع تمييزه، خاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول للمرأة، ويعود ذلك إلى صغر حجم الجنين عنده. هذه المرحلة.

حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل.

خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل، قد تشعر الأم بحركات جنينية خفيفة وخفيفة.

حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل.

في هذا الشهر، تبدأ الحامل بالشعور بحركة جنينها بشكل أوضح من ذي قبل.

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل.

وفي الأسبوع الرابع والعشرين، يصل وزن الجنين إلى مرحلة تصبح حركته أكثر وضوحاً.

حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل.

مع زيادة حجم الجنين، تزداد حركته، وتصبح حركته مؤلمة وغير مريحة أحياناً للحامل.

حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل.

تبقى حركات الجنين نشطة في بداية الشهر الثامن من الحمل، حتى لحظة الولادة.

حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل.

يزداد حجم الرحم خلال ذلك الشهر ويصبح معمماً في جسم المرأة الحامل، مما يؤدي إلى إبطاء سرعة أو حركة الجنين في هذه المرحلة.

أين تقع حركة الجنين الأنثوي

تتميز حركة الجنين الأنثوي بسرعتها وعدم توقفها، فتشعر الحامل بأن الأم تسبح داخل البطن، وتكون الأنثى أكثر نشاطاً في الجزء السفلي من البطن.

في أي اتجاه يتحرك الجنين الذكر

اتجاه حركة الجنين الذكر يكون في أعلى الرحم، وتبدأ حركته في الشهر الرابع، وتكون حركته أبكر من حركة الأنثى وتكون أكثر كثافة.

اترك تعليقاً