وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب.. كم ساعة يجب حبس البول لتحليل الحمل

معرفة الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي، من أجل الحصول على نتائج دقيقة، حيث يعتبر من الاختبارات الحساسة المستخدمة للكشف عن بداية الحمل عن طريق الكشف عن هرمون الحمل في البول. إجراءات بسيطة تستخدمها المرأة لمعرفة حملها، ومن خلال موقعنا سنوضح لك متى يجب إجراء اختبار الحمل المنزلي.

الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي

وتظهر نتيجة الحمل بعد حدوث الإباضة وانغراسها في بطانة الرحم بعد حوالي أسبوع من عملية الإخصاب. وبعد ذلك يظهر هرمون الحمل في الدم ومن ثم في البول. بعد 10 أو 12 يومًا تقريبًا من عملية الإباضة، وذلك حسب طول الدورة الشهرية للمرأة.

أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي المناسب هو بعد يومين على الأقل من الموعد المحدد للدورة الشهرية، إذا كانت الدورة منتظمة لتجنب النتائج غير الصحيحة، أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فمن الأفضل إجراء الاختبار. حاول بعد أسبوع على الأقل من تاريخ الدورة المقررة.

كيفية استخدام اختبار الحمل

ومن أجل استخدام الاختبار بشكل صحيح، يجب عليك اتباع الخطوات التالية للحصول على النتائج الصحيحة

  1. اقرئي التعليمات الموجودة على العبوة التي تأتي مع اختبار الحمل المنزلي واتبعيها بعناية، خاصة فيما يتعلق بتوقيت الاختبار ومدة النتائج لتقليل احتمالية الخطأ.
  2. قم بتبول بضع قطرات في المرحاض ثم قم بالتبول في الحاوية المرفقة مع اختبار الحمل.
  3. خذ عينة بول باستخدام القطرة المرفقة مع الاختبار.
  4. وضع قطرات البول في المكان المخصص لها حسب التعليمات الموضحة.
  5. انتظر بضع دقائق حتى تظهر النتائج. تشمل جميع اختبارات الحمل نافذتين. تعرض النافذة الأولى خط التحكم الذي يشير إلى نجاح الاختبار. النافذة الثانية تعرض خط الاختبار الذي يوضح النتيجة. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية يظهر سطر واحد فقط إذا كانت النتيجة سلبية.

هل يمكن استخدام اختبار الحمل في منتصف النهار

يعتمد اختبار الحمل المنزلي على الكشف عن مستويات محددة مما يسمى بموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، والتي تنتجها المشيمة، وترتفع مستوياته بسرعة خلال الأسابيع 8 إلى 10 الأولى من الحمل، وفي السنة العاشرة بعد الإباضة، والتي يمكن أن كن الأول. يوم غياب الدورة الشهرية.

يمكن الكشف عن هذا الهرمون في البول باستخدام اختبار الحمل المنزلي، وأفضل وقت لإجرائه هو في الصباح، حيث أنه في الأيام الأولى من الحمل تكون مستويات الهرمون مرتفعة كما يزداد تركيز البول أيضًا. في الصباح وبالتالي تزيد فرص وجود مستويات عالية من الهرمون في البول.

من الممكن استخدام اختبار الحمل في منتصف النهار، لكن من المحتمل أن تحصلي على نتائج غير دقيقة، خاصة إذا تم إجراء الاختبار في المراحل الأولى من الحمل أو عند استهلاك كمية كبيرة من الماء، مما يصعب الأمر. يخفف من تدفق البول، لذلك من الأفضل استخدام اختبار الحمل المنزلي في الصباح، لأن البول يكون أكثر تركيزاً فور الاستيقاظ، وبالتالي الحصول على نتائج دقيقة.

هل اختبار الحمل المنزلي خطأ إذا كان إيجابيا

يمكن أن يكون الحمل المنزلي غير صحيح وتظهر النتيجة إيجابية حتى لو لم يكن هناك حمل. قد يكون هذا بسبب أي من الأسباب التالية

  • الإجهاض أو الولادة في الأسابيع الثمانية الأخيرة.
  • الحمل الكيميائي هو السبب الرئيسي للإجهاض ويحدث بسبب التصاق البويضة المخصبة بشكل مناسب بجدار الرحم.
  • الحمل العنقودي، وهو نمو غير طبيعي للخلايا التي تشكل المشيمة.
  • الحمل خارج الرحم.
  • هناك مشكلة في جهاز اختبار الحمل أو انتهت صلاحيته.
  • تحتوي بعض أنواع الأدوية على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية، والذي يستخدم لتعزيز الإخصاب وتحفيز عملية الإباضة.

تعرفنا في المقال السابق على الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي. يعد اختبار الحمل من أبرز وأسرع الطرق للكشف عن وجوده، ويجب الالتزام بالوقت المحدد للحصول على نتائج دقيقة.

اترك تعليقاً