يستخدم الأميتر لقياس

يستخدم مقياس التيار الكهربائي للقياس.

يستخدم جهاز لقياس شدة التيار الكهربائي، حيث يتم توصيل الأميتر بمجموعة من الدوائر الكهربائية، لكي يتمكن من قياس شدة التيار الذي يمر عبر تلك الدوائر بشكل عام. أن الأميتر الذي يتم توصيله في الدائرة الكهربائية يتمتع بمقاومة منخفضة، لذلك لا يسبب أي تغير ملحوظ في مستوى فرق الجهد داخل الدائرة الكهربائية.

ما هي شدة التيار الكهربائي

تعرف شدة التيار الكهربائي في الفيزياء بأنها كمية الكهرباء التي تمر عبر مقطع عرضي في وقت محدد، والتي تحدث نتيجة حركة الإلكترونات داخل الموصلات الكهربائية، وينتج عن ذلك تيار كهربائي. يمكن تلخيص التعريف بأنه “كمية الكهرباء التي تمر عبر الموصل”. “في وقت محدد،” يتم قياس شدة التيار بوحدة تسمى الأمبير.

  • وتجدر الإشارة هنا إلى أن التيار الكهربائي له علاقة خاصة بالمقاومة الموجودة داخل الموصل، والعلاقة بينهما علاقة عكسية. كلما زادت المقاومة داخل الموصل، انخفضت شدة التيار الكهربائي وزادت. كلما زادت شدة التيار الكهربائي، انخفضت قيمة مقاومة الموصل.

المقاومة الكهربائية

المقاومة الكهربائية هي إحدى الخصائص المميزة للمعادن. يمتلك كل معدن نسبة معينة من مقاومة التيار الكهربائي داخله، وهذه النسبة تميزه عن المعادن الأخرى. تعتبر الفضة المعدن الأقل مقاومة للتيار الكهربائي بداخله. ومن بين جميع المعادن المعروفة، تتم مقارنة الفضة بجميع المعادن الأخرى، ويتم ذلك على مقياس يبدأ من 0 ويصل إلى 100 درجة. الفضة في المركز الأول، يليها النحاس عند 97 والذهب في المنتصف. المجموعة الأولى برصيد 76.

  • وبسبب هذه الخاصية، تستخدم الفضة على نطاق واسع في الدوائر الكهربائية والكابلات، وكذلك في البطاريات، خاصة تلك الموجودة في الأدوات الجراحية، وحتى في أدوات السمع، وأجهزة تنظيم ضربات القلب، وحتى أجهزة السفر الفضائية.
  • ترتبط المقاومة عكسيا بدرجة موصلية المادة. هم الأضداد. عندما تزداد قيمة التوصيلية للعنصر، تقل مقاومته. وبالتالي سنقدم لكم عرضاً لدرجة توصيلية بعض المعادن. درجة حرارة 20 درجة مئوية.
قيمة الموصلية للعنصر عند 20 درجة مئوية.
فضي 6.30×107
نحاس 5.96×107
ذهب 4.10×107
الألومنيوم 3.5×107
الكالسيوم 2.98×107
التنغستن 1.79×107
الزنك 1.69×107
النيكل 1.43×107
الليثيوم 1.08×107
حديد 1.00×107
البلاتين 9.43×106
القصدير 9.17×106
الحديد الزهر (1010) 6.99×106
يقود 4.55×106
مكواة كهربائية 2.17×106
الزئبق 1.02×106
النيكل والكروم 9.09×105
الماس ~10-13
الجرمانيوم 2.17
مياه البحر 4.8
مياه الشرب 5×10−4 إلى 5×10−2
زجاج 10-11 إلى 10-15
ممحاة 10-14
الكبريت 10-16
هواء 3×10−15 إلى 8×10−15
البارافين 10-18
تفلون 10-25 إلى 10-23

مما يتكون الأميتر

يتكون الأميتر المستخدم لقياس شدة التيار الكهربائي من قلب حديدي، لذلك يوجد هذا القلب في جميع أنواع أجهزة الأميتر تقريبًا. ويتكون الأميتر أيضًا من ملف يمر من خلاله التيار الكهربائي ويتم قياس شدته. في هذا الملف، بحيث يقع هذا الملف بين قطبين مغناطيسيين. وينتج عن مرور التيار الكهربائي عبر الملف مجالاً مغناطيسياً، ويحدث تبادل بينه وبين المجال الكهربائي.

كيفية قياس شدة التيار الكهربائي.

يتم توصيل جهاز الأميتر بالدائرة الكهربائية التي سيتم قياس شدة التيار فيها. يتكون الأميتر من ملف معدني موصل جيد للكهرباء، ويتم وضعه بين قطبي المغناطيس الدائم. المراد قياسها يدخل إلى الملف، وينتج عن ذلك ظهور مجال عمل تبادلي مع مجال المغناطيس الدائم، ويتم تثبيت مؤشر متحرك على الملف، ويشير هذا المؤشر إلى عدد الأمبيرات، مما يدل على ذلك. شدة التيار الكهربائي الذي يمر عبره.

يتم توصيل الأميتر على التوازي في الدائرة الكهربائية.

لكي يتمكن الأميتر من قياس شدة التيار بالكامل في الدائرة الكهربائية، يجب توصيله على التوالي في الدائرة التي سيتم قياس شدة التيار فيها، بحيث يتم توصيل الطرف الموجب للجهاز بالطرف الموجب للتيار الدائرة الكهربائية، ويتم توصيل الطرف السالب للجهاز بالطرف السالب للدائرة الكهربائية. وبالتالي، يجب توصيل جهاز الأميتر بدائرة كهربائية. ونوع الطاقة الكهربائية التي تتدفق عبره ثابت. الطاقة غير المتبادلة.

وحدة قياس التيار الكهربائي.

يتم قياس شدة التيار الكهربائي باستخدام وحدة قياس تسمى “الأمبير”، ويرمز لها بالرمز A، وهي وحدة التيار الكهربائي. سُميت هذه الوحدة بالأمبير، تكريمًا للعالم الفرنسي أندريه ماري أمبير. ويعرف الأمبير بأنه التيار الناتج عن شحنة كهربائية مقدارها واحد كولوم في الثانية.

  • تجدر الإشارة إلى أن الكهرباء موجودة منذ بداية الحياة، لكن الإنسان لم يتمكن من معرفتها والتعرف عليها واكتشافها إلا مؤخراً، بعد ملاحظة النتيجة التي تنشأ من احتكاك مادتين مشحونتين كهربائياً، مما أدى إلى ملاحظة أن الكهرباء يمكن أن تنتقل من جسم إلى آخر إذا كان الجسمان موصلين للكهرباء.

أنواع أجهزة الأميتر

يعتمد تصنيف أجهزة الأميتر على تصميمها ونوع التدفق الذي سيمر عبر الجهاز. هناك أنواع عديدة من الأميترات، والتي تنقسم من حيث التصميم إلى كل مما يلي.

  • مقياس التيار الكهربائي مع مغناطيس متحرك دائم.
  • الأميتر هو المعدل.
  • مقياس المغناطيس المتحرك
  • مقياس التيار الكهربائي

الأسئلة المتداولة

ما هي وحدة قياس شدة التيار الكهربائي

يتم قياس شدة التيار الكهربائي بالأمبير.

ماذا يقيس الجلفانومتر

يقيس الجلفانومتر قيمة واتجاه تيار كهربائي صغير.

اترك تعليقاً