تطور الموشحات في العصر الأندلسي
تناول العصر الأندلسي العديد من الصور البلاغية والتغيرات التي ميزت أهل هذا العصر، حيث شهد تطور الأبيات الشعرية في العصر الأندلسي التي أصبحت لها أكثر من معنى. لقد تمت معاملتهم حتى يتمكن شعراء هذا العصر من التمييز بين أنفسهم. كتاباته. ومن خلال هذا المقال سنعرض أبرز هذه التطورات ونشأتها.
تطور الموشحات في العصر الأندلسي
وكلمة الموشحات مأخوذة من كلمة وشاح، وتعني لبس المرأة وشاحها. وأبرز هذه التطورات ما يلي
- ويعتمد على إيقاع القافية بشرح طريقة ونظام خاصين، يختلف عن أي فن سبقه، في خروجه عن وحدة النص كما جرت العادة في القصائد العربية.
- وتبتعد الموشحات أحياناً عن بحار الخليل.
- ونلاحظ أن المقاطع تخلو تماما من الوزن، وأحيانا يكون اللحن الموسيقي كافيا، وهو ما يحتل مكانة الوزن بشكل أفضل في الشعر.
- تستخدم في فن الموشحات اللغة المشتركة، وأحياناً تستخدم اللغة الأجنبية، على عكس بقية الفنون التي تتبع مساراً مختلفاً.
- وتنقسم الموشحات إلى ثلاثة أقسام متنوعة، بعضها موجود في اللغة، وبعضها غير موجود في اللغة.
ما هو أصل الموشحات
في عهد الأمير عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم الذي كان من أبرز الحكام في أواخر القرن الثالث الميلادي. ح.، واختلفت الآراء حول من كان السبب في ظهور هذا الفن، وهو فن الموشحات.
وما رواه ابن بسام أن محمد بن محمود القبري هو أول من اخترع هذا الفن، بل وصنعت مقاطع في أجزاء من الأبيات الشعرية والأمتار المهمة، حيث استخدمت الكلمات العامية بشكل كبير.
وأول موشحات ظهرت في القرون موشحات رواه عبادة بن ماء السماء وهو من شعراء الأندلس. وما ذكر في البداية أنها تعبيرية بسيطة، لكن الأمر لم يكن كذلك. وقد نالت قبولاً واسعاً بين القراء والكتاب، ولم تشتهر بسهولة لوجودها خارج الساحات والساحات المعتادة.
ما هي أجزاء الموشح
والموشح له أكثر من جزء، كل جزء فيه شرح للآخر. ومن هذه الأجزاء نذكرها فيما يلي
1- البادئ
والمراد ببداية أبيات القصيدة هو بداية أبيات القصيدة، ولا يعتبر شرطا، إذ هي مثل المقدمة التي تكتب في المقالات والموضوعات التعبيرية. ويسمى الأبيات الشعرية موشحاً كاملاً إذا كان مكوناً من. البداية في المقطع الأول منه.
فإن لم يكن موجودا في الكتابة، فالموشح يسمى الأقرع، وعدد البيوت والأجزاء التي يجب ذكرها جزأين، وأكثر العدد ثمانية، وتكتب رأسيا أو أفقيا.
2- الفرع
والمراد بالفرع هو أصل الأبيات المكتوبة، التي تتكون من أكثر من ثلاث أبيات على الأقل، وتكون ذات قافية واحدة، ويكون تكرارها عادة خمس مرات في الموشح.
3- القفل والدوران
وهو الجزء الذي يسبق خاتمة الأبيات الشعرية، ويتكرر ست مرات، وفي المواشيش التي لا تشمل البداية تجد القلف خمس مرات فقط، وفي المواشيش العامة يكون في القلف الأول. أما القلف الثاني فهو بعد الفرع.
4- السمط والتفريغ
والمراد بالسكوت هو كل جزء من الشكر أو جزء منه، وكل جزء أو جزء من قفل الموشح، والخاتمة هي خاتمة ما هو مكتوب، وهو مخالف للغة الموشح.
ما هو الغرض من الموشحات
يلعب غرض المقاطع الأندلسية دورًا مهمًا في تخصيص أجزاء وأنصاف الآيات. ومن هذه الأغراض ما يلي
- غزل.
- وصف.
- نحيب.
وبهذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال وقد ذكرنا فائدة موضوع تطور الموشحات في العصر الأندلسي، وقد بينا لكم ما هو أصل الموشحات، بالإضافة إلى الأجزاء التي تتكون منها كل واحد. الموشح والغرض منه.