الخضيري وش يرجعون.. اصل عائلة الخضيري
يهتم الكثير من الناس بنسب وأصول العائلات والقبائل، حيث تعتبر السعودية منبع القبائل التي تضرب جذورها في شبه الجزيرة العربية، حيث كان بها أقدم وأشهر القبائل، و ولذلك يمكن التعرف على الخضيري ومن أين أتوا من خلال هذا المقال.
الخضيري وماذا سيعودون
نسب عائلة الخضيري غير معروف، رغم أنها نسبة كبيرة من سكان السعودية، إذ سكنت نجد منذ القدم، وأصبحت تشكل جزءاً كبيراً من سكانها، على الرغم من وجود عدد كبير من سكانها. الحقيقة أن هذه العائلة غير محبوبة بين القبائل العربية.
وهذا الأمر لأن أطفالهم كان لهم نسب غير معروف، أو كانوا من قبيلة غير شريفة، أو طردوا من قبيلتهم لأنهم عملوا في شيء غير مرغوب فيه في قبيلتهم، كما أن هناك أسباب كثيرة تجعل هذه العائلة من أحد الأسباب عائلات مجهولة.
اصل عائلة الخضيري
وعند لقاء الخضيري وما عادوا إليه، نتذكر أن العائلة مجرد لقب يطلق على مجهولي النسب والأصل، فمن المتعارف عليه في السعودية أن هذه العائلة غير مرغوب فيها بسبب نسبهم. غير معروف.
ومن الجدير بالذكر أن سبب هذا الأمر قد يكون لأن هذا الشخص قد يكون له أصول في قبيلة غير نبيلة، أو قد يكون من العبيد أو الموالين أو الأحرار.
فروع عائلة الخضيري
ونلاحظ أنه وإن كان الخضيري مجرد لقب يطلق على من لا أصل له، إلا أن هناك الخضيري ترجع أصوله إلى العنبر بن عمرو بن تميم، ويذكر أن هذه العائلة كانت تسكن في الماضي. في حوطة سدير، ومن فروعها
- عائلة علي التي كانت تسكن منطقة سدير انتقل أغلبهم إلى منطقة الزبير.
- عائلة سليمان التي يعود تاريخها إلى حوطة السدير، إلا أن جده الأكبر سليمان بن حمد بن سليمان بن مانع هاجر إلى القصيم بعد نشوب الصراع بين الحوطة والجنوبية في القرن الثاني عشر الميلادي. كان جاراً للحميدي في القصيم، وكان أبناؤه معروفين بالشجاعة. وقاموا بحماية الحميدي من قطاع الطرق مقابل العيش في شقة في القصيم.
الفرق بين الخضري والصلباني.
وعند معرفة الخضيري وما يعودون إليه ذكرنا أن هناك فرقا كبيرا بين الخضيري والصلبي، فالخضيري هو الشخص الذي ينتمي إليه نسب أو قبيلة مجهولة لأسباب مختلفة، في حين أن الخضيري هو الشخص الذي ينتمي إليه الخضيري أو قبيلته لأسباب مختلفة. -صلبي هو الشخص الذي له نسب وقبيلة يعود إليها، مثل قبيلة العتيبة وغيرها.
أسباب جهل الخضيري بنسبه
وبعد استعراض الخضيري وما سيعودون إليه، نذكر أن هناك عدة أسباب تجعل الإنسان خضيرياً وليس قبلياً، ذكرها محمد باكثير في كتابه، وهي
- أن الصبي تم بيعه في سوق العبيد عندما كان صغيراً ونسيته عائلته.
- وُلِد الطفل لأم أجنبية، فالتحق بجماعة أخواله ونسي أصله.
ويذكر أن حمد الجاسر ذكر أيضاً بعض أسباب جهل الخضيري بنسبه وهي
- انسوا التوغل في الحضارة واعملوا على عزل القبيلة خوفا من الضرر الذي قد يلحقه النسب بالقبيلة، حيث ينظر إلى هذا كأن الفرد يرتكب جريمة قتل ثم يهرب مختبئا نسبه، وهذا وكان السبب هو السبب السائد.
- يدفع الفقر الإنسان إلى القيام بأمور اجتماعية كانت مذمومة في ذلك الوقت، مثل ممارسة تجارة أو مهنة يعز فيها ذوو النسب، وأيضا الاعتقاد السائد في القبيلة قديما بأن العمل في تجارة أو تجارة يعتبر نوع من التمرد والابتعاد عن القبيلة التي كانت العمود الفقري الاقتصادي لأفرادها.
- هجرة الأفراد إلى خارج الجزيرة العربية، مما يجبر الإنسان على الاندماج في المجتمع الذي انتقل إليه.
- التمسك بالاسم الأخير أو العمل على حذف اسم القبيلة.
حكم الفرق بين الخضيري والقبلي ابن باز
والفرق بين الخضيري والقبلي يعتبر مسألة جزئية، لكن مع أنها معروفة عند الناس، وكما ذكرنا أعلاه الفرق بينهما، إلا أن للدين رأي آخر في هذا الفرق، وابن باز، وقد ذكر رحمه الله هذا الأمر من خلال ما يلي
“القاعدة في دين الله أنه لا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى، سواء كان قبليا، أو خضيري، أو مولى، أو أجنبيا، فكلهم سواء. فضل هذا على هذا، ولا هذا على ذاك، إلا بالتقوى. بينما قال صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على أعجمي، ولا أعجمي على عربي إلا بالتقوى، ولا فضل لأحمر . على أسود ولا أسود على أحمر إلا شفقة وكما قال الله صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس إنا خلقناكم من رجل واحد وامرأة واحدة وجعلناكم قرى وقبائل. لتستمتع وتذكر أن أكرمكم عند الله أتقاكم. [الحجرات: 13]”
ومن خلال لقائنا بالخضيري ومن أين أتوا، نرى أنه يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول أصول الأشخاص والعائلات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالزواج، حيث كان زواج الفتيات من القبائل والقبائل المعروفة عادة عربية قديمة. مع النسب القديم. والنسب، وقد كثر من وافقوا على تزويج البنات لشخص لا تعرفه قبيلة، ويبقى هذا الأمر عند الناس.